English

 
   

 

بحث لمدرس مساعد بجامعة أسيوط يفوز بالجائزة الذهبية الكبرى ضمن مسابقة افضل بحث فى المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية

2014-12-11

 

فاز البحث المقدم من الدكتورة  دعاء أحمد السيد أبو طالب المدرس المساعد بقسم الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة بكلية الطب بجامعة أسيوط تحت إشراف ا.د/ علاء الدين عبد العال مباشر الاستاذ بقسم الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة  بكلية الطب بجامعة أسيوط و د/ إيمان محمد كمال يوسف المدرس بالقسم . بعنوان " كيوسويتشيد (إن دى-ياج) ليزر مقابل التقشير الكيميائى بحمض التريكلوروأسيتيك فى علاج الكلف " بالجائزة الكبرى الذهبية ضمن  مسابقة أفضل بحث  فى المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية والتجميل ( شرم درما- 2014 ) والذى نظمته رابطة أطباء الجلد العرب فى الفترة من  ٢٧-٣٠ نوفمبر  ٢٠١٤ .

والتى  قامت الباحثة خلاله بإجراء دراسة مقارنة  بين دور ونتائج استخدام  كيوسويتشيد ( إن دى-ياج) ليزر و استخدام التقشير الكيميائى بحمض التريكلوروأسيتيك في علاج الكلف ،  وقد شملت الدراسة  65 مريضه مصريه تعانى من الكلف تتراوح أعمارهم بين  20 و 52 سنة .

وأظهرت النتائج أن التحسن كان بشكل أفضل  في المجموعة التي تم علاجها بحمض التريكلوروأسيتيك بتركيز 25% مقارنه بباقي المجموعات، في حين  أن المجموعه التي تم علاجها  بالكيوسويتشيد(ان دي-ياج) شهدت أعلى نسبة للآثار الجانبية كزياده اللون الداكن بعد العلاج وذلك مقارنة بباقى المجموعات الاخري. وقد عاد ظهور الكلف مره اخرى بنسبه 32% فى المرضي الذين أظهروا تحسناً بالتقشير الكيميائى بحمض التريكلوروأسيتيك .

ولذلك فقد أوصت الباحثة بضرورة  تجنب التعرض لأشعة الشمس والحرارة خاصة في مجتمعنا الذى يتميز بالمناخ الحار وذلك لان أشعة الشمس من أكثر  العوامل التى  تعوق العلاج الدائم للكلف ، بالاضافة  الى  ضرورة استخدام  كريمات الوقاية من الشمس ذات المدي الواسع للحماية  لمرضى الكلف  .

          كما نصحت بضرورة استخدام التقشير الكيميائى بحمض التريكلوروأسيتيك  لأنه فعال و آمن نسبيا فى علاج الكلف و أن حمض التريكلوروأسيتيك تركيز 25% على وجه الخصوص هو الأفضل و أكثر التركيزات كفاءه فى العلاج بدون ظهور  أى مضاعفات أو آثار جانبية الا ان استخدامه فى علاج الكلف لا يزال أمر مثير للجدل ،8; وشددت على ان  اختيار نوع  الليزر المناسب أمر فى غاية الأهمية فى علاج الكلف لتجنب الآثار الجانبية كما يجب أن يقتصر  إستخدام الليزر على حالات الكلف التى لم تستجب للعلاج الموضعى أو التقشير الكيميائى أو كليهما.

 

 

عودة

 

 

المصدر : إدارة الإعلام والترجمة

بالإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام

 

Visitors Since November 2009

Web Site Counters

Copyright © 2009,Assiut University, Designed by hebat allah