English

 
   

 

حقوق مصر فى مياه النيل .. الدولة الوطنية وتحديات البقاء .. الاقتصاد المصري والمشروعات القومية .. التيارات السياسية الراهنة .. العلاقات المصرية الأمريكية في محاور ورشة عمل " الدولة الوطنية : الفرص والتحديات بجامعة أسيوط

2014-12-18

 

انطلقت بجامعة أسيوط اليوم وقائع افتتاح ورشة العمل الثانية ضمن برنامج التثقيف السياسي لطلاب جامعات الصعيد بعنوان " الدولة الوطنية : الفرص والتحديات " , والتي ينظمها مركز دراسات المستقبل بالجامعة بالتعاون مع المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة , وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع عيد رئيس الجامعة , وبحضور نائبه الدكتور عادل ريان محمد لشئون التعليم والطلاب , والدكتور محمد إبراهيم منصور مدير المركز , والدكتور حسام إبراهيم مدير وحدة الدراسات الأمريكية .

وفي كلمته نيابةً عن رئيس الجامعة , أشار الدكتور عادل ريان إلي حرص الجامعة الشديد علي التوعية بمفهوم الدولة الوطنية خاصةً في ظل ما يُعرف باسم الجيل الرابع من الحروب والتي يتصارع فيها أبناء الدولة الواحدة إلي أن يحدث تدخلات خارجية , وكذلك صراع الحضارات الذي يمهد بانتفاء القيم الوطنية ويهدد وجودها , مؤكداً في ذلك في علي حرص الجامعة الدائم علي تدشين مثل هذه اللقاءات الهامة التي تمثل نمطاً من أنماط المشاركة بين الجامعة والمجتمع في محاوله لربط ما يحدث علي الساحة السياسية بالجامعة وإحداث حالة من الحراك المجتمعي وتحفيز الشباب علي المشاركة في صنع القرار .

ومن جانبه تقدّم الدكتور حسام إبراهيم بتهنئة خاصة لجامعة أسيوط بحصولها خلال الأيام القليلة الماضية علي المركز الثالث في ترتيب أفضل الجامعات المصرية بعد جامعتيّ القاهرة والجامعة الأمريكية , مشيداً بشراكة المركز الرائدة في التعاون مع جامعة أسيوط , والتفاعل المباشر مع شباب الجامعات المصرية من خلال إدارة حوار فعال وموضوعي يستهدف تنمية الوعي السياسي ومواجهة التحديات الشديدة التي تمرّ بها البلاد بعد ثورات الربيع العربي .

وأضاف الدكتور محمد إبراهيم منصور أن ورشة العمل تعد الحلقة الثانية من برنامج التثقيف السياسي لطلاب جامعات الصعيد , والتي تخصصت في مناقشة المخاطر التي تتعرض لها الدولة الحديثة , والوقوف علي الأحداث والتطورات والمبادئ الأساسية التي من شأنها تنمية الشأن الاقتصادي والسياسي العام , موجهاً دعوته للشباب في التعامل مع الحقائق بإيجابية وروح نقدية سليمة دون الانقياد وراء تيار واحد مع الالتفاف حول الثوابت القومية بدون غضب أو ثورة ولكن بعقل مفتوح .

جدير بالذكر أن ورشة العمل تناقش علي مدي يومين عدداً من المحاضرات والموضوعات الهامة التي تتناول حقوق مصر فى مياه النيل وضماناتها فى القانون الدولي ، الدولة الوطنية الحديثة وتحديات البقاء ، الاقتصاد المصري وخيار المشروعات القومية (قناة السويس الجديدة) ، قراءة فى التاريخ المصري الحديث : نشأة الدولة الحديثة وظهور التيارات السياسية الراهنة ، والعلاقات المصرية الأمريكية بعد ثورة 30 يونيه , كما يحاضر فيها نخبة من الأساتذة والخبراء والمتخصصين في هذا المجال .

 

 

 

عودة

 

 

المصدر : إدارة الإعلام والترجمة

بالإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام

 

Visitors Since November 2009

Web Site Counters

Copyright © 2009,Assiut University, Designed by hebat allah