English

 
   

 

الاحتفال بمرور 10 سنوات على إنشاء المجلس القومى للمرأة بجامعة أسيوط

2010-03-07


فى إطار الاحتفالات بيوم المرأة العالمى يحتفل المجلس القومى للمرأة بأسيوط بمرور 10 سنوات على إنشائه تحت رعاية السيدة الفاضلة سوزان مبارك وبرئاسة اللواء نبيل العزبى محافظ أسيوط ، وتدور محاور المؤتمر حول الضمانات التشريعية لعمل المرأة فى المجتمع المصرى بين النظر والتطبيق، واقع تنمية المرأة المعيلة فى أسيوط ، المشاركة السياسة للمرأة فى أسيوط، يتخلله استعراض لأهم انجازات المجلس بالإضافة إلى تكريم بعض الشخصيات النسائية بمحافظة أسيوط .
أكد رئيس الجامعة إلى أن ثمة نقلة واسعة فى حركة المرأة فى الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فبالنسبة للجامعة فهناك ما يزيد على 30 ألف طالبة بنسبة 45.8% من العدد الإجمالى للطلاب وتشكل عضوات هيئة التدريس مايزيد على ربع قوة العاملين بالتدريس 1280 بنسبة 37.5% وصار منهن أساتذة ورئيسات أقسام ووكيلات كليات وعميدات كما قدمت جامعة أسيوط فى أول مبادرة لها أول أمين عام للجامعة من المشتغلات بالجهاز الإدارى.
أكد اللواء نبيل العزبى أن تحقيق التنمية لا يتحقق بعيداً عن دور إيجابى فاعل للمرأة ولقد شهدت السنوات الأخيرة قوة دفع كبيرة من جانب الدولة لجهود تمكين المرأة فى صعيد مصر لتعزيز مشاركتها فى جهود التنمية وأشار إلى الشراكة القوية والتعاون والتنسيق التام بين المحافظة والمجلس القومى للمرأة والذى كان بمثابة إضافة لواقع أسيوط وارتقاءاً فى إمكانات المرأة وطاقاتها الخلاقة .
واستعرضت نادية حليم مدير برنامج بحوث المرأة بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية انجازات المجلس فقد تم تعيين 42 قاضية بالمحكمة الدستورية العليا وبالمحاكم العادية ، وقد كان للمجلس دور فاعل محورى فى تعديل عدد من القوانين مثل تعديل قانون العمل ، قانون الجنسية2004 ، وقانون الضرائب على الدخل 2005 ، وصدور قانون إنشاء محاكم الأسرة ، قانون صندوق تامين الأسرة ، تعديل سن الحضانة والولاية التعليمية للصغير . ويقوم المجلس ببرنامج شمل عدة مشروعات لدعم النساء الأشد فقراً والمعيلة لأسرهم ، وقد كان للمجلس دور أساسى فى حث وزارة التضامن الاجتماعى على إنشاء دور استضافة للنساء ضحايا العنف فى بعض المحافظات . كما شملت التنمية الاجتماعية مشروعات محو الأمية ، وبرنامج المرأة حافظة التراث ، برنامج الرقم القومى. وبناء على الخطة الإستراتيجية التى تبناها المجلس للنهوض بالمرأة اجتماعياً واقتصادياً تبنت وزارة الصحة برنامج قومى للاكتشاف المبكر للأورام مع التأكيد على خدمات المسنين . وقد كان للمجلس دور فى مجال الإعلام من خلال عضويته فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون ورئاسة أمين عام المجلس للجنة المرأة بالاتحاد.
وأشارت الدكتور أميمة يوسف مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بأسيوط إلى أن خمس الأسر المصرية يعولها نساء ، ويهدف المجلس إلى الارتقاء بالمجتمع المصرى من خلال المرأة المصرية لتصبح قادرة على العطاء واعية لمسئولياتها مع أسرتها وفى مكان عملها مدركة لخطورة دورها فى تنشئة الأبناء وإعداد جيل قادر تنتظره ظروف عالمية اختلطت فيها القيم وتداخلت المفاهيم . وأضافت ان المستقبل الذى ننشده يقوم على مجتمع قائم على العدل الاجتماعى والمساواة مجتمع تتزايد فيه فرص المرأة لممارسة حقوقها وواجباتها فى إطار المواطنة الكاملة .
وفى نهاية المؤتمر تم تكريم عدد من الشخصيات البارزة فى مجالات مساندة دور المجلس القومى للمرأة بأسيوط ودعم قضايا المرأة وهم الدكتورة نادية حليم مدير برامج البحوث الاجتماعية والجنائية والدكتور جمال عبد المتعال رئيس جمعية رجال الأعمال والدكتور جلال زكى رئيس جمعية الطفولة والتنمية والدكتورة فريال أحمد إبراهيم وكيل وزارة الصحة والسكان سابقاً والدكتورة فريال صالح وكيل وزارة التربية والتعليم سابقاً والفنانة شيرين والفنان طارق الدسوقى .
 

 

عودة

 

 

المصدر : إدارة الإعلام والترجمة

بالإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام

 

Visitors Since November 2009

Web Site Counters

Copyright © 2009,Assiut University, Designed by hebat allah