Skip to main content

درجة دكتور الصيدلة

pharmD

درجة دكتور الصيدلة (درجة مهنية)

هى درجة مهنية ولا تؤهل للتسجيل لدرجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الصيدلية

تهدف هذه الدرجة الى تأهيل الـصيادلة لتقـديم خدمـة صـيدلية اكلينيكيـة متميـزة تـساعد على تطويرالخدمة الطبية معتمدين على تكامل اعضاء الفريق الطبـى مـع تنميـة المهـارات اللازمة لذلك من خلال الدراسة و التدريب الاكلينيكى بالمستشفيات.

نظام الدراسة

  • مدة الدراسة لنيل درجة دكتور الصيدلة عامين ميلاديين وعدد الساعات المعتمدة المخصصة للبرنامج لا يقل عن 40 ساعة على النحو التالى:

            العام الأول: يدرس الطالب المقررات التخصصية بواقع 28 ساعة معتمدة  وذلك على فصليين دراسيين.

            العام الثانى: يجتاز الطالب عدد 6 دورات تدريبية عملية وإكلينيكية شاملة ثلاث دورات إجبارية و ثلاث دورات إختيارية يقدر لها 12 ساعة معتمدة بواقع 6 ساعات تدريب (تعادل 2 ساعة معتمدة) لكل دورة (مادة 15) لمدة ثمانية أسابيع.

 

متطلبات القيد

  • يشترط للقبول بالدراسات العليا الحصول على درجة بكالوريوس الصيدلة أو ال PharmD من كلية الصيدلة – جامعة اسيوط أو احدى كليات الصيدلة الاخرى بالجامعات المصرية المعترف بها أو المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات اذا استوفى الشروط المحددة لكل برنامج و فى اطار الخطة البحثية و حدود القدرة الاستيعابية للقسم المختص.
  •  يوقع الطالب على اقرار بالتفرغ اللازم للدراسة.
  •  إستكمال جميع المستندات المطلوبة من إدارة الدراسات العليا بالكلية.

(شهادة التخرج – شهادة التقديرات- الموقف من التجنيد (ذكور فقط) – شهادة الميلاد -  موافقة مجلس القسم المختص - موافقة جهة العمل على دراسة الطالب فى الدرجة العلمية المتقدم لها).

  •  لايعتبر الطالب مقيدا بصورة نهائية ف اى مقرر الا بعد سداد الرسوم المقررة وفى المواعيد المحددة بمعرفة ادارة الدراسات العليا بالكلية.
  •  لا يجوز لطالب الدراسات العليا أن يقيد فى أكثر من درجة علمية عليا فى ذات الوقت.

 

مدة الدراسة

لاتقل عن سنتان من تاريخ التسجيل ولاتزيد عن ثلاث سنوات

 

1- درجة دكتـــور الصيدلــــة

2- نظام التدريبات العملية لدرجة دكتور الصيدلة (العام الثانى)