Skip to main content

الاتجاهات الاقتصادية والتسويقية لمحصولي الكزبرة والكمون في مصر

Research Authors
أ.د/جلال عبد الفتاح الصغير عويضه
Research Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الكفاءة الاقتصادية لمحصول الكزبرة والكمون باعتبارهما من أهم محاصيل النباتات الطبية والعطرية في مصر, هذا فضلا عن إلقاء الضوء على الهوامش والكفاءة التسويقية ومن ثم الحكم على كفاءة الأداء التي يتم بها النشاط الإنتاجي والتسويقي للمحاصيل موضع الدراسة.
وقد اعتمدت الدراسة على البيانات المنشورة وغير المنشورة التي تصدر عن الإدارة المركزية للاقتصاد الزراعي, التابعة لوزارة الزراعة المصرية, والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء, كما اعتمدت الدراسة على أساليب التحليل الاقتصادي الوصفي والكمي التي تساعد على تحقيق أهداف الدراسة.
وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها ما يلي :
1- وجود فروق معنوية مؤكدة إحصائيا في صافى العائد الفدانى والعائد على الجنيه المستثمر للمحصولين موضع الدراسة.
2- تفوق محصول الكمون على محصول الكزبرة في معظم مؤشرات الكفاءة الاقتصادية المدروسة بالبحث.
3- انخفاض الكفاءة التسويقية للمحصولين المدروسين فلم تصل إلى 50%.
4- اتجاه نصيب المنتج من جنية المستهلك إلى الانخفاض, بينما يزداد نصيب الوسطاء منه بمرور الزمن, الأمر الذي يشير إلى وجود خلل بالجهاز التسويقي للمحصولين المدروسين.

Research Journal
مجلة أسيوط للعلوم الزراعية
Research Rank
2
Research Vol
( مجلد رقم (38) ، العدد (3
Research Year
2007