Skip to main content

غواية البطل في الشاهنامة والسيرة الهلالية قصتا "سياوش وسوذابه" و "عزيزة ويونس" أنموذجا (دراسة مقارنة)

مؤلف البحث
هاشم محمد هاشم
مجلة البحث
مجلة كلية الآداب بقنا
المشارك في البحث
الناشر
مجلة كلية الآداب بقنا- جامعة جنوب الوادى
عدد البحث
المجلد 30، العدد (53)- الجزء الأول
موقع البحث
https://qarts.journals.ekb.eg/article_195747.html
سنة البحث
2021
صفحات البحث
صفحة ( 505 - 552)
ملخص البحث

يُعد موضوع الغواية سواء كانت الغواية من قبل امرأة أو الشيطان أو السحرة من أهم الموضوعات التى ظهرت في السير والملاحم الفارسية والعربية، وتركز هذه الدراسة على دراسة غواية المرأة للبطل في الشاهنامة والسيرة الهلالية وذلك من خلال التركيز على قصتى "سياوش وسودابه" الفارسية و"عزيزة ويونس" العربية، حيث حوت كل من القصتين على موضوع غواية المرأة للبطل مع التشابه في بعض الملامح واختلافهما في البعض الآخر. 

وتهدف هذه الدراسة إلى تعريف مفهوم الغواية في كل من الثقافة الفارسية والعربية، وكذلك تحديد مفهوم البطل الذي تقصده الدراسة، كما تهدف الدراسة إلى الكشف عن مصدر استلهام غواية البطل في قصتى "سياوش وسودابه" و"عزيزة ويونس"، وكذلك التعرف على أهم أسباب غواية المرأة للبطل في القصتين، وأخيرا تسعى الدراسة إلى تحديد شكل غواية البطل في كل قصتى "سياوش وسودابه" و "عزيزة ويونس".

ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن وفقا لمباديء المدرسة الأمريكية، كما استعانت الدراسة بالمناهج الأخرى مثل المنهج النقدي والمنهج التحليلي، للوصول للأهداف المرجوة.

الكلمات الدالة:

 السير والملاحم الفارسية والعربية، مفهوم غواية البطل، قصة "سياوش وسودابه"، قصة "عزيزة ويونس"، أسباب وشكل غواية المرأة للبطل .