Skip to main content

عميد الكلية تترأس الجلسة الأولى لمؤتمر " مصر تستطيع بطلابها " فى رحاب جامعة أسيوط

انطلق اليوم مؤتمر الجامعة الموسع " مصر تستطيع بطلابها " والذي جاء بحضور اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط وأ.د/طارق الجمال رئيس الجامعة والدكتور طايع عبداللطيف مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية والدكتور شحاتة غريب شلقامى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر ، والدكتور احمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور عمر سيد خليل مدير مركز تطويل التعليم الجامعي ومقرر المؤتمر ، إلى جانب كوكبة من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية والدينية بالمحافظة وحشد من الطلاب من جامعة أسيوط ومن 17 جامعة مصرية ، حيث كشف الدكتور طارق الجمال ان المؤتمر من المقرر ان يخرج بحصيلة من التوصيات والرؤى الطلابية والتي يتم بموجبها رسم رؤية وخريطة تفصيلية لتطوير التعليم العالى بمصر.
أوضح الدكتور شحاتة غريب ان محاور الجلسة الأولى للمؤتمر التي ألقت الضوء حول تطوير التعليم فى قطاعات العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والعلوم الطبية والعلوم الهندسية وتطوير الأنشطة والخدمات الطلابية كمحور هام من محاور بناء شخصية الطالب وكذلك دمج ذوى الإعاقة فى التعليم العالي .

حيث جاءت الجلسة الأولى لتناقش أبرز الموضوعات المتعلقة بمتحدى الإعاقة وعمليات الدمج وذلك من حيث التعريف به وطرق وأساليب الدمج وكذلك أبرز الحلول التي من شانها أن تذليل أية عقبات تعيق الدمج ولتوصياتها هذا إلى جانب تقييم الأوراق البحثية المشاركة ، من قبل لجنة تحكيم مشكلة من أساتذة ومتخصصين من جامعة أسيوط ، وجاءت الجلسة برئاسة الدكتورة ماجدة هاشم عميد كلية التربية للطفولة المبكرة وأعضاء لجنة التحكيم " الدكتور ثابت عبد المنعم مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية ، الدكتور سعودي محمد وكيل كلية الخدمة الاجتماعية ، الدكتور ناجح عبد الرحمن وكيل كلية العلوم " .

وفى سياق متصل أوضحت الدكتورة ماجدة هاشم ان الجلسة تضمنت مشاركة 6 أبحاث علمية لجامعات " المنوفية ، طنطا ، مدينة السادات ، وزارة التعليم العالي ، حلوان ، جنوب الوادي، تناولوا خلالها عدة موضوعات بحثية اشتملت على " دمج الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العالي والأنشطة الطلابية ، ومتطلبات الدمج فى ممارسة الأنشطة الطلابية ، واستراتيجيات الدمج ، ودمجهم أيضاً بأنشطة مؤسسات وزارة التعليم العالي.