هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الدراما الإجتماعية لتنمية الذكاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعامل معها لطفل الروضة، والتحقق من العلاقة بين تنمية الذكاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعامل معها لطفل الروضة.
تم تطبيق البحث على عدد (72) طفلاً من اطفال روضة مدرسة القاهرة للغات الخاصة بمدينة 6 اكتوبر، مقسمين الى مجموعتين تجريبية (36) وضابطة (36) طفلاً. واستخدم الباحثتان استبانة الذكاء الشخصي، وإختبار مهارات الطفل فى تجنب الحوادث والتعامل معها المصور، وبطاقات ملاحظة مهارات وسلوكيات الطفل لتجنب الحوادث والتعامل معها، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي لمناسبتهما لموضوع البحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة على استبانة الذكاء الشخصي وإختبار الحوادث لصالح أطفال المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية البرنامج، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية طردية بين الذكاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعامل معها لدى طفل الروضة، وأختتم البحث بالعديد من التوصيات لواضعي المناهج ومصممى البرامج والأطراف المعنية بالروضة ومقترحات لأبحاث مستقبلية.
المشارك في البحث
قسم البحث
سنة البحث
2019
مجلة البحث
مجلة الطفولة والتربية
الناشر
كلية رياض الأطفال - جامعة الأسكندرية
عدد البحث
العدد الثامن والثلاثين - السنة الحادية عشرة
تصنيف البحث
2
صفحات البحث
325-414
موقع البحث
NULL
ملخص البحث