
مركز الإرشاد النفسي
رؤية المركز
مركز الإرشاد النفسي والتربوي مركز رائد علي المستوي المحلي والإقليمي في تقديم الخدمات والاستشارات النفسية والتربوية للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
رسالة المركز
يسعي مركز الإرشاد النفسي والتربوي إلي تقديم الدعم النفسي للأفراد داخل وخارج الجامعة من خلال البرامج التدريبية والإرشادية والاستشارات النفسية والتربوية في جميع المجالات النفسية والبحثية والمجتمعية بما يلبي احتياجات المجتمع المتنوعة للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
نشأة المركز
أنشئ مركز الإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية ـ جامعة أسيوط بموجب قرار مجلس الجامعة وبموافقة المجلس الأعلى للجامعات على اعتباره وحدة ذات طابع خاص فأنة يخضع لأحكام قانون تنظيم الجامعات فى مصر رقم (49) الصادر عام 1972 ولائحته التنفيذية.
وانطلاقا من الإحساس بمسؤلية المركز نحو خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإنه قلعة من قلاع العلم ، افتتح مركز الإرشاد النفسى والتربوى فى 1/5/2007م وهو مركز متخصص من نوعه فى تقديم خدمات التوجيه والإرشاد النفسى لجميع الأعمار وفئات المجتمع المختلفة
كما يقدم خدمات التدريب للأخصائيين النفسين والاجتماعين والمدرسين والباحثين ـ والمعالجة الإحصائية التربوية للبحوث العلمية - وجمع جهود الباحثين فى مجلة علمية كما يقدم الندوات والمؤتمرات العلمية والمحلية والعربية.
كلمة مدير المركز
يسعد مجلس إدارة مركز الإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية جامعة أسيوط أن يضع بين زوار الصفحة الإلكترونية للمركز رؤية شاملة للمركز وأبرز أنشطته وأهم خدماته ، وذلك من خلال سعيهم الدؤوب ليتولى المركز الصدارة في أنشطته وخدماته وفق المعايير المهنية المتميزة في العلوم النفسية؛ وقد خطى المركز في الآونة الأخيرة خطوات ملموسة لتفعيل ممارساته ، حيث تم تجويد الأداء وتطوير مصفوفة الدورات التدريبية والشهادات الممنوحة للمتدرب ، وتكثيف الجهود لإصدار مجلة علمية متخصصة في مجال الإرشاد النفسي والتربوي للعاديين وذوى الاحتياجات الخاصة .
الهيكل التنظيمي للمركز
أهداف وخدمات المركز
- تقديم الإرشادات النفسية والاجتماعية والإدارية لمؤسسات المجتمع.
- تقديم خدمات التوجيه والإرشاد النفسي سواء الإرشاد العلاجي أو التربوي أو الزواجي والأسري والشبابي سواء للعاديين منهم أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
- تقديم خدمات الإرشاد النفسي والمهني والإداري خاصة لبعض الحالات التي تعاني من اضطرابات سلوكية تعوقهم عن التكيف النفسي والمهني.
- تقديم البرامج التدريبية للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمدرسين والباحثين فى مجال التربية الخاصة والذين يعملون مع الطلاب.
- إقامة الدورات والبرامج التدريبية في سيكولوجيا الإدارة والتأهيل المهني والنفسي للعاملين بالمجالات المهنية المختلفة لتأهيل العاملين بها وزيادة كفاءتهم المهنية.
- إعداد برامج إرشادية للشباب داخل وخارج الجامعة تهدف إلي حمايتهم من التيارات الفكرية الهدامة والانحرافات السلوكية.
- الدعوة إلى إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والعربية والدولية إجراء الدراسات والبحوث في ميدان التوجيه والإرشاد النفسي.
- إصدار مجلة علمية للإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية.
أنشطة المركز
- مكون التوجيه والإرشاد النفسى.
- مكون التوجيه والإرشاد التربوى ( القياس النفسى).
- مكون التدريب.
- مكون التوعية والإعلام.
- مكون الدراسات والبحوث.
- مكون المكتبات
- مكون المعالجات الإحصائية لرسائل الماجستير والدكتوراه .
- مكون تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه .
مجالات التوجيه والارشاد
1- الإرشاد العلاجي:
هو عملية مساعدة الفرد فى اكتشاف وفهم وتحليل نفسه ومشكلاته الشخصية والانفعالية والسلوكية المسببة لسوء توافقه ومساعدته على العمل على حل مشكلاته لتحقيق التوافق.
2- الإرشاد التربوى:
هو عملية مساعدة الفرد فى رسم الخطط التربوية التى تتلاءم مع قدراته وميوله وأهدافه عن طريق مساعدته فى اختيار نوع دراسته ومناهجها للنجاح والاستمرار فيها بأفضل عادات للاستذكار لحل مشكلة التأخر الدراسى ومساعدة المتفوقين.
3- الإرشاد المهنى:
هوعملية مساعدة الفرد اختيار مهنة بها يتلاءم مع قدراته وميوله وطموحاته وظروفه الاجتماعية ونوعه (ذكر – أنثى) ، والإعداد للفرد لتأهيله للمهنة ومساعدته فى التقدم لمجالات الأعمال العامة والخاصة للنجاح فى المقابلة الشخصية وفى المشكلات المهنية
( البطالة - المعاش المبكر- عدم الرضا عن العمل أو الأجر أو رفاق ).
4- الإرشاد الأسرى:
هو عملية مساعدة أفراد الأسرة ( الوالدين والأبناء والأقارب) فرادى أو جماعة فى فهم الحياة الأسرية ومسئولياتها لتحقيق الاستقرار وحل المشكلات الأسرية قبل اضطراب العلاقات بين أفراد الأسرة والمناخ الغير السوي،أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة للأبناء.
5- إرشاد الأطفال:
هو عملية المساعدة فى رعاية نمو الأطفال نفسياً وتربويا واجتماعياً وحل مشكلاتهم اليومية مثل الاضطرابات الانفعالية كالخوف والخجل والعصبية وإضطرابات الغذاء والنوم والكلام.....إلخ.
6- إرشاد الشباب:
يهدف إلى مساعدتهم لتحقيق نمو سليم متكامل وتوافق سوى شامل،وتحقيق أفضل مستوى ممكن من الصحة النفسية ومساعدتهم فى حل مشكلاتهم اليومية كالمشكلات الانفعالية والأسرية والدينية والأخلاقية والاجتماعية والمدرسية والمهنية.
7- إرشاد الكبار:
هوعملية المساعدة فى رعاية وتوجيه الشيوخ نفسياً ومهنياً واجتماعياً وحل مشكلات مرحلة آخر العمر لتحقيق أفضل مستوى من التوافق والصحة النفسية لهم.
مشكلات المسنين لضعف الحواس كالتقاعد والوحدة والمعيشة مع الأولاد.
8- إرشاد ذوى الاحتياجات الخاصة:
(المتفوقون- حالات التخلف العقلي- الصم وضعاف السمع- المكفوفون- ضعاف البصر- المقعدون- الإعاقات المتعددة – الأحداث).
ويقصد به هو عملية المساعدة فى رعاية وتوجيه نموهم نفسياً وتربويا ومهنيا وأسرياً. وحل مشكلاتهم المرتبطة بحالات إعاقتهم أو تفوقهم أو الناتجة عن الاتجاهات النفسية الاجتماعية تجاههم وتجاه حالاتهم.وتربيتهم وتوجيهم مهنياً،وهذه المشكلات مثل الانطواء والسلوك الانعزالي،والعدوان،ونقص فرص العمل والشعور بالنقص،الشعور بعدم الرضا والخوف،ومفهوم الذات السالب ومشكلات الاتصال بالآخرين (سمعياً – بصرياً).
المجلة العلمية للمركز
اتصل بنا
تليفون خارجي : 2423946 /088
تليفون داخلي : 4651
سويتش : 2336855/088 – 2423444/08
فاكس: 2343706/088
مواعيد العمل : من 8.30 صباحاً :1.45
العنوان : جامعة أسيوط - كلية التربية - أسفل مبني المدرجات
البريد الالكتروني: pccenter_assiutuniversity@yahoo.com
