Skip to main content

أثر الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور على تنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة والذات القرائية الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويا .

Research Member
Research Abstract

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور في تنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة والذات القرائية الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويا، وتكونت المجموعة التجريبيبة للبحث من (30) تلميذا من تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويا، واشتملت مواد البحث وأدواته على: قائمة بمهارات القراءة المكثفة، وقائمة بمهارات القراءة الموسعة، وقائمة بأبعاد الذات القرائية الإبداعية، ودليل المعلم للتدريس باستخدام الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور، وكراسة الأنشطة للتلميذ، واختبار القراءة المكثفة، واختبار القراءة الموسعة، ومقياس الذات القرائية الإبداعية، وتم التطبيق على مجموعة البحث باستخدام الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور على التلاميذ مجموعة البحث، وتم تطبيق أدوات القياس على مجموعة البحث قبليا وبعديا، وأظهرت النتائج تحسن التلاميذ في مهارات القراءة المكثفة، ومهارات القراءة الموسعة، والذات القرائية الإبداعية ، وأوصى البحث باستخدام الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور عند التدريس للتلاميذ الفائقين لغويا، وضرورة الاهتمام بمهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة والذات القرائية الإبداعية.