Skip to main content

الممارسات الإحصائية لحجوم تأثير البرامج بالدراسات التربوية: (دراسة تقييميه في ضوء الإحصاء البارامتري واللابارامتري)

Research Authors
د/ علي صلاح
Research Date
Research Department
Research Vol
46
Research Year
2022
Research Pages
30
Research Abstract

              هدف هذا البحث إلى التعرف على الأساليب الإحصائية الأكثر شيوعاً في الاستخدام من قِبل الباحثين بكلية التربية جامعة أسيوط عند حساب حجوم التأثير، وتقييم الأساليب الإحصائية الأكثر استخداماً من قِبل الباحثين في الحكم على تأثير برامجهم التربوية والنفسية بكلية التربية جامعة أسيوط وذلك في ضوء الإحصاء البارامتري واللابارامتري، وتكونت عينة البحث من 221 رسالة ماجستير ودكتوراه بأقسام كلية التربية- جامعة أسيوط، تمثلت في: قسم علم النفس التربوي(20 رسالة ماجستير، 7 رسائل دكتوراه)، قسم الصحة النفسية(41 رسالة ماجستير، 8 رسائل دكتوراه)، قسم المناهج وطرق التدريـس (112 رسالة ماجستير، 33 رسالة دكتوراه) وذلك خلال الفترة الزمنية منذ عام 2017 وحتى عام 2022، وتم الاعتماد على كلا من حجم عينة الدراسة، طبيعة المنهج البحثي المتبع داخل كل قسم تربوي ومستويات القياس كمحكات في التقييم، وتوصلت نتائج هذا البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين نسب استعمال الباحثين بقسم علم النفس التربوي للأساليب الإحصائية المناسبة وغير المناسبة عند حساب حجوم التأثير لبرامج دراستهم، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين نسب استعمال الباحثين بقسمي الصحة النفسية والمناهج وطرق التدريس للأساليب الإحصائية المناسبة وغير المناسبة عند حساب حجوم التأثير لبرامج دراستهم، وذلك لصالح الاستعمال غير المناسب.