الممارسات الجيدة في تطوير نظم التعليم والطلاب بالكلية

1.    التوسع في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية :

      يوجد بالكلية عدد (9) مدرجات وعدد (11) فصل دراسي وعدد (13) معمل تلبي جميعها متطلبات إستراتيجية التعليم والتعلم ، إلا أنها غير مناسبة لأعداد طلاب الدراسات العليا - الدبلوم العامة لذلك تستعين الكلية بقاعات ومدرجات من خارج الكلية ، بموافقة الجامعة وتم تزويد جميع المدرجات والفصول بالوسائل التعليمية المساعدة مثل Data Show وأجهزة حاسب آلي ، هذا بالإضافة إلى بعض الفصول المزودة بأجهزة التكييف وتعتبر أعداد الفنيين في المعامل كافية ويتم تدريبهم على العمل على الأجهزة.

2.    استخدام نظام التعليم عن بعد Distance Learning لطلاب الدبلوم العامة في التربية

تم استخدام برنامج جامعتك للتعليم عن بعد ( http://www.gam3tak.com) بالتعاون مع وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة بالجامعة حيث يتيح إمكانية التفاعل مع عضو هيئة التدريس حيث عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور يمكن للطلاب حضور المحاضرة ( صوت وصورة ) فى المنزل مع عضو هيئة التدريس الخاص بالمادة ، والاستفادة من فرصة المتابعة والمناقشة مع تغطية شاملة للمقرر .ومشاهدة المحاضر بصورة حية من خلال الانترنت والتفاعل مع المحاضر والزملاء المشتركين بالخدمة ،وتحميل مصادر التعليم الالكترونية من خلال الانترنت ، والتفاعل مع الانشطة الفصلية الكترونية من خلال الانترنت، و التفاعل الكترونيا مع المحاضر والزملاء فيما يخص المقررات ، ومشاهدة المحاضرات أون لاين خلال ثلاثة ايام بعد مواعيدها.

3.    مركز تعليم الكبار

 

4.    المركز التخصصي للتواصل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

ويسعى المركز التخصصي لذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق الأهداف التالية:

-         تدريس المقررات المطورة والموضوعة فى صورة إلكترونية لطلاب الدبلومة المهنية

-         استخدام أجهزة المعمل المتخصص لتدريب طلاب الدبلومة المهنية عليها

-         عمل دورات للراغبين فى استخدام أجهزة المعمل لكيفية التواصل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .

-         عقد لقاءات دورية للعاملين فى مجال التربية الخاصة فى صورة ورش عمل لتبادل المنفعة بهدف رفع كفاءة العاملين للوقوف على أحدث صور التواصل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وتحديد أوجه قصور المركز فى تأهيل المتدربين والخريجين حتى يتسنى التطوير المستمر لأداء العاملين .

-         إتاحة الاستشارات العلمية للمهتمين – سواء عن طريق موقع المركز أو الاتصال المباشر بالعاملين والمختصين بالمركز

-         كما يتيح المركز مقررات إلكترونية في صورة PDF  ، واختبارات إلكترونية

وعنوان المركز على الانترنت http://www.specialneedseg.com

5.    وجود وحدة للازمات والكوارث

وتهدف الوحدة إلى :

- توفير الأمن والسلامة لكل العاملين والطلاب داخل الكلية
- العمل علي تجنب حدوث الأزمات 
-  تأمين مباني الكلية ضد الحرائق والأزمات والكوارث.
-  تحقيق معايير الأمن والسلامة
- نشر الوعى بين العاملين والطلاب وتدريبهم على السلوك الأمثل

6.    مركز الارشاد النفسي

ويهدف المركز إلى :

-            تقديم الإرشادات النفسية والاجتماعية والإدارية لمؤسسات المجتمع
-  تقديم خدمات التوجيه والإرشاد النفسي سواء الإرشاد العلاجي أو التربوي أو ألزواجي والأسري والشبابي سواء للعاديين منهم أو ذوي الاحتياجات الخاصة
- تقديم خدمات الإرشاد النفسي والمهني والإداري خاصة لبعض الحالات التي تعاني من اضطرابات سلوكية تعوقهم عن التكيف النفسي والمهني .

-            تقديم البرامج التدريبية للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمدرسين والباحثين فى مجال التربية الخاصة والذين يعملون مع الطلاب

-             إقامة الدورات والبرامج التدريبية في سيكولوجيا الإدارة والتأهيل المهني والنفسي للعاملين بالمجالات المهنية المختلفة لتأهيل العاملين بها وزيادة كفاءتهم المهنية
-  إعداد برامج إرشادية للشباب داخل وخارج الجامعة تهدف إلي حمايتهم من التيارات الفكرية الهدامة والانحرافات السلوكية

-            الدعوة إلى إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والعربية والدولية إجراء الدراسات والبحوث في ميدان التوجيه والإرشاد النفسي .

-             إصدار مجلة علمية للإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية


 

7.    وحدة الخدمات التكنولوجية

وتهدف الوحدة إلى :

استكمال البنية التحتية لتكنولوجيا الكلية -

تقنين وضع نظم التشغيل والبرمجيات الاساسية المستخدمة علي اجهزة الكمبيوتر بالكلية -

تطوير بيئة عمل الكترونية متوافقة من نظم المعلومات الادارية للجامعة -

تقديم الدعم اللازم لتنظيم عمليتي التعليم والتعلم التي تعتمد علي نظم وتكنولوجيا المعلومات بالكلية

-تفعيل دور البريد الالكتروني الخاص بالجامعة كأداة رئيسية للتواصل بين هيئة التدريس وبعضهم البعض وبين اعضاء هيئة التدريس والطلاب -

الارتقاء بمستوي اداء البوابة الالكترونية للكلية

-         إنشاء وتفعيل مكتبة إلكترونية بالكلية

8.                       برنامج الفارابي  الإلكتروني

برنامج إلكتروني لتوصيف برامج ومقررات الكلية والاستبيانات والطلاب والاستبيانات ويتم تغذيته بالبيانات من خلال وحدة الخدمات التكنولوجية

9.                       تنوع برامج الدراسات العليا بالكلية

يوجد لدى الكلية (34) برنامجاً للدراسات العليا ، تمنح من خلالهم درجات الدبلوم ، والماجستير ، والدكتوراه منها (6) برامج دكتوراه ، و (6) برامج ماجستير ، وبرنامج دبلوم عامة نظام العام الواحد ، وبرنامج دبلوم عامة نظام العامين ، و (14) برنامجاً للدبلوم المهنية ، و (6) برامج للدبلوم الخاصة

10.                       ميكنة شئون الطلاب وشئون العاملين :

         تم تزويد شئون الطلاب بأجهزة كمبيوتر حديثة وبرامج تشمل قواعد بيانات لجميع الطلاب وبرامج لنتائج الطلاب وشهادات التخرج كما تم تزويد شئون العاملين بأجهزة كمبيوتر وبرامج للرواتب وميكنة باقي الإدارات.

 

 

11.                       وجود قواعد بيانات لطلاب الدراسات العليا

توجد بالكلية قواعد بيانات لطلاب الدراسات العليا والمسجلين للدرجات العلمية بالكلية من خلال مشروع تطوير نظم المعلومات الإدارية بالجامعة (Mis). 

12.                       موقع الكلية علي شبكة الانترنت :

     تم إنشاء موقع للكلية علي شبكة الانترنت يتضمن نشأة الكلية وأقسامها العلمية وأعضاء هيئة التدريس وسيرتهم الذاتية وبحوثهم العلمية والبرامج الدراسية والدراسات العليا والبحوث والمؤتمرات العلمية والندوات وأخبار الكلية ووحدة الجودة ويتم تحديث هذا الموقع بصفة مستمرة . http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

13.                       مكتبة الكلية :

      تم ميكنة المكتبة وجرى تحويلها من النظام اليدوي إلي النظام الآلي الذي يتيح للمستفيدين من المكتبة إمكانية البحث عن جميع مصادر المعلومات داخل المكتبة آليا ويتم عمل استقصاء استطلاع آراء المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المكتبة لهم للاستفادة منها في تطوير تلك الخدمات وتحسينها كذلك تم تحديث المكتبة الأجنبية لتضم عدد كبير من المراجع العلمية التي تلبي رغبة الطلاب والباحثين وتتيح المزيد من مجالات البحث العلمي.

14.                       نظم قبول الطلاب بالكلية

يوجد بالكلية قواعد معلنة للقبول، كما يوجد دليل للطلاب يتم اتاحته لكافة الطلاب الجدد عند الالتحاق بالكلية. وتتم اعلان قواعد القبول بالكلية في بداية كل عام في لوحة الاعلانات أمام شئون الطلاب. كما تعلن قواعد القبول بالكلية على موقع الكلية، http://www.aun.edu.eg/faculty_education/ciqap/index.htm  .

كما أن هناك قواعد لتشعيب الطلاب على التخصصات المختلفة. ويتم اعلان قواعد التشعيب في بداية العام الدراسي في لوحة الاعلانات أمام شئون الطلاب، وفي لوحة الاعلانات بساحة الكلية، كما تعلن قواعد التشعيب على موقع الكلية الالكتروني، ويتم قياس مدى رضا الطلاب عن سياسات التشعيب، كما تجرى المقابلات الشخصية في ضوء نموذج تقويم محدد لتشعيب الطلاب

15.                      مجلة للبحوث العلمية محكمة بالكلية

توجد لدى الكلية مجلة للبحوث العلمية محكمة وذات مستوى رفيع باسم مجلة كلية التربية وهى مجلة معروفة داخل مصر وفى بعض البلدان العربية ويصدر منها 4 أعداد سنوياً بواقع عدد كل ثلاثة أشهر هذا بإضافة إلى المؤلفات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية كما يشارك بعض أعضاء هيئة التدريس فى لجان تحكيم بعض الدوريات العلمية المحلية أو المشاركة فى لجان تحكيم المشروعات البحثية أو كمستشارين متخصصين لعدد من الجهات المختلفة بجانب المشاركة فى عضوية منظمات أو جمعيات قومية أو دولية

16.رابطة خريجي كلية التربية
تتبع رابطة الخريجين وحدة ضمان الجودة بكلية التربية / جامعة اسيوط ، وقد صدر قرار مجلس الكلية بإنشاء الرابطة بتاريخ 20 / 9 / 2010 ، وتهتم هذه الوحدة برعاية خريجي الكلية والتواصل معهم وتوفير الخدمة المعلوماتية لهم من فرص التدريب والتوظيف المتوفرة في القطاعين الخاص والعام ، وتعمل على تحقيق الأهداف المتمثلة في التواصل مع الخريجين وإعدادهم الإعداد المهني المناسب , ومساعدتهم في الحصول على الوظائف الملائمة والتي تتوافق مع تخصصاتهم ومتطلبات سوق العمل وتعريف القطاعين العام والخاص بالكفاءات من الخريجين بمختلف التخصصات في كل عام .

17. دار حضانة كلية التربية

رؤية دار حضانة كلية التربية :
تسعى الحضانة لإعداد طفل شامل متكامل ومتوازن الشخصية يساير عصر العلم والتكنولوجيا أنا أنمو أنا أتعلم أنا ألعب أنا أبتكر أنا أفكر أنا أكتسب عادات وقيم سلوكية سليمة.
 

رسالة دار حضانة كلية التربية :
1- تجهيز الحضانة بمواصفات جمالية وترفيهية لجذب الأطفال
2- تدريب الأطفال علي التعلم من خلال اللعب
3- إكساب الأطفال بعض المهارات الغذائية والسلوكية السليمة
4- اكتشاف المواهب وتدعيمها وتنشيطها
5- تفعيل مشاركة الطفل في إنتاج الوسائل التعليمية
6- بث الثقة والاعتماد علي النفس
7- استخدام استراتيجيات تعلم متنوعة لمراعاة الفروق الفردية

18. مركز الخدمة العامة

 

الممارسات الجيدة في تطوير نظم الامتحانات بالكلية

1-    إنشاء قاعدة بيانات لجميع الطلاب بالكلية

تم إنشاء قاعدة بيانات لجميع الطلاب بالكلية تضمنت جميع البيانات الخاصة بنتائج الامتحانات وإتاحتها في جميع لجان الامتحان لتوفير البيانات والمعلومات بالدقة والسرعة المطلوبة لمتخذي القرار.

كذلك تم تقييم العملية الامتحانية ومدى قياسها للILOs للمقررات ومتابعة مدى التغير نحو تحقيق ذلك.

2-    تطوير نظام التدريب الميداني للطلاب :

توجد مجموعة من المؤشرات لقياس فاعلية التدريب الميداني وتضح هذه المؤشرات من خلال:

-          تقارير المشرف التربوي للتدريب الميداني.

-          استمارة تقييم نهائية للمشرف الداخلي بالمدرسة

-          استمارة تقييم نهائية للمشرف الخارجي ( مدير المدرسة)

 

3.    وحدة التصحيح الإلكتروني

تم استحداث وحدة للتصحيح الإلكتروني للمقررات الدراسية بكلية التربية بأسيوط وذلك لتوفير الوقت والجهد في تصحيح المقررات بالطريقة العادية

4.    الاستعانة بالممتحنين الخارجيين عند مناقشة الرسالة بالكلية لطلاب الماجستير والدكتوراه

تستعين الكلية بالممتحنين الخارجيين إضافة إلى لجنة الإشراف والماجستير له تقدير ، والدكتوراه يوصى فيها بالمنح بدون تقدير في مجال العلوم التربوية.

ويعتبر العمل بنظام الممتحنين الخارجيين الذي تتبعه الكلية من طرق التقويم المميزة لقياس المخرجات التعليمية المستهدفة حيث تنص اللوائح على وجود محكم من خارج الجامعة في لجان الحكم على رسائل الماجستير ، ومحكمين من خارج الجامعة في لجان الحكم على رسائل الدكتوراه

 

 

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة © كلية التربية جامعة أسيوط