نبذة مختصرة عن نظام الريادة العلمية بكلية
التربية – جامعة أسيوط
تعريف نظام الريادة العلمية
هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف
الطلاب بأنظمة وسياسات وأنشطة المؤسسة
التعليمية و توجيه الطلاب ومعاونتهم على السير
فى الدراسة على افضل وجه ممكن
.
الهدف
متابعة الطلاب اكاديميا وملاحظتهم وإرشادهم
ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التى قد
يواجهونها مع رفع التقارير والتوصيات للجهات
المختصة بذلك
.
من هو الرائد العلمي؟
الرائد العلمى هو عضو من اعضاء هيئة التدريس
بالكلية يكون مسئولاُ عن ارشاد مجموعة من
الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.
مهام الرائد العلمى
:
• متابعة
الطالب من لحظه قبوله فى الكلية حتى تخرجه من
اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال
متطلبات التخرج.
• متابعة
مسيرة الطالب وتقدمه ومستوى ادائه من خلال
ملف انجاز الطالب موثق به جميع المعلومات
والوثائق والأنشطة والتقارير والانجازات
المتعلقة بالطالب.
• رصد
التقدم الدراسى للطالب ومتابعة وتقديم
التقارير الخاصة لكل طالب لرئيس القسم والذى
يرفعه بدورة الى وكيل الكلية لشئون التعليم
والطلاب.
• استدعاء
الطالب وفتح حوار معه ولفت انتباهه حول
الحالات التى تستدعى ذلك مثل ضعف ادائه
الاكاديمى او عدم مواظبته.
• تقديم
النصح والإرشاد للطالب مما يساعده على اكتساب
المهارات المطلوبة والتحضير لدخول سوق العمل
وتحقيق رغباته.
• حث
الطالب على المشاركة فى الاعمال والأنشطة
الطلابية والاتصال مع الاخرين.
• تعريف
الطالب ببرامج الكلية والأنشطة الطلابية وسبل
الاستفادة
.
• الاطلاع
وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة
بالطالب وإعلامه بها
.
• حث
الطالب على الالمام بما يحتاجه من تعليمات
الكلية والجامعة وشروط نجاحه بالكلية وتقديم
اعذار الغياب وطلبات التأجيل وغيرها.
• الاجتماع
بصفة دورية بمجموعة الطلبة المسئول عنها
وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات.
• التعرف
مبكرا على الطلاب المتعثرين أكاديميا والتعامل
مع تلك لحالات.
• تشجيع
الطلبة المتفوقين للحفاظ على ذلك المستوى.
الأليات المقترحه لإختيار الرائد العلمى
:
·
يحدد كل قسم عدد الرواد العلميين.
·
يقسم الطلاب على الرواد العلميين ويفضل ان
يكون من نفس الفرقة التى يدرس بها الطالب
كلما امكن وذلك لتقديم النصح والإرشاد
والتوجيه اللازم.
·
تعريف الطلاب بنظام الريادة العلمية ومهام
الرائد العلمى من خلال برنامج تعريفى فى بداية
العام الدراسى وخاصة لطلاب الفرقة الأولى.
·
الاعلان عن اسم الرائد العلمى والقسم الخاص به
ومكتبه مع تحديد الساعات المكتبية الخاصة به.
·
وضع اعلان مسبق بالاجتماع مع طلبة ووضع
الاعلان بأماكن تواجد الطلبة.
·
اصدار تقرير شهرى او دورى ويتم رفعه لرئيس
القسم ثم لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
·
و يصدر رئيس القسم تقرير بالرواد الذين لم
يتقدموا بتقريرهم الشهرى الى العميد لاتخاذ
الإجراءات اللازمة تجاههم.
·
يكون رأى الرائد استشاريا وليس الزاميا للطالب
وذلك حتى نهاية دراسة الطالب للمقررات.
·
الاتصال بالرائد العلمى عند وجود اسئلة او
استفسارات اضافية.
معايير اختيار الرائد العلمي:
- أن يكون من أعضاء هيئة التدريس
بالكلية.
- أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع
الطلاب و تقديم الدعم اللازم لهم.
- أن يكون ملماً بالأنظمة الأكاديمية
في الجامعة والكلية.
الميثاق
الأخلاقي للتوجيه و الريادة:
- أن يتحلى الرائد العلمي بالأخلاق
الحميدة و أن يكون قدوة حسنة في الصبر و
الأمانة و تحمل المسئولية.
- أن يتميز بالإخلاص، و أن يتقبل
العمل في مجال التوجيه و الريادة كرسالة لا
كوظيفة.
- أن يتجنب إقامة علاقات شخصية مع
الطالب، و أن تكون العلاقة علاقة مهنية.
- أن تتوفر له الكفاية الذهنية التي
تمنحه القدرة على فهم شخصية الطالب و حاجاته و
مشاكله النفسية.
- أن يطور قدراته المعرفية و مهاراته
في مجال الريادة العلمية و ذلك عن طريق
الإطلاع و حضور الندوات و الدورات في هذا
المجال.
- أن يحافظ على أسرار الطلاب
وخصوصياتهم وأن يلتزم بالضوابط العامة و
الخاصة.
يتعين
على كل رائد علمي:
- تحديد موعداً ثابتاً للقاء الطلاب
لمدة 2 ساعة أسبوعياً مع مراعاة جدول الدراسة
لمجموعة الطلاب الموكل بالإشراف عليهم ومن
الممكن توزيع الطلاب إلى مجموعات اصغر
بالتبادل.
- الإعلان عن موعد اللقاء الأسبوعي مع
الطلاب أمام مكتبه.
- إعلام الطلاب بموعد اللقاء الأسبوعي
مع الرائد العلمي لهم في الأسبوع الأول من
الفصل الدراسي من خلال المحاضرات و الحصص
العملية.
- التنسيق مع من يعاونه من الهيئة
المعاونة للتأكد من ملأ الطلاب الموكل
بالإشراف عليهم استمارة التعارف.
- كتابة تقرير في نهاية الفصل الدراسي
عن ما تم انجازه مع مجموعة الطلاب المشرف
عليهم.
في
حالة وجود شكوى أو تقصير من الرائد العلمي أو
من يعاونه:
يتوجه الطالب بشكواه إلى وكيل الكلية لشئون
التعليم و الطلاب أو إتباع أحد أساليب تقديم
الشكاوى بالكلية.
|