نبذة مختصرة عن نظام الريادة العلمية بكلية التربية – جامعة أسيوط

تعريف نظام الريادة العلمية

هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسات وأنشطة المؤسسة التعليمية و توجيه الطلاب ومعاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن .

الهدف

متابعة الطلاب اكاديميا وملاحظتهم وإرشادهم ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهونها مع رفع التقارير والتوصيات للجهات المختصة بذلك .

من هو الرائد العلمي؟

الرائد العلمى هو عضو من اعضاء هيئة التدريس بالكلية يكون مسئولاُ عن ارشاد مجموعة من الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.

مهام الرائد العلمى :

• متابعة الطالب من لحظه قبوله فى الكلية حتى تخرجه من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات التخرج.

• متابعة  مسيرة الطالب وتقدمه ومستوى ادائه من خلال  ملف انجاز الطالب موثق به جميع المعلومات والوثائق والأنشطة والتقارير والانجازات المتعلقة بالطالب.

• رصد التقدم الدراسى للطالب ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة لكل طالب لرئيس القسم والذى يرفعه بدورة الى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

• استدعاء الطالب وفتح حوار معه ولفت انتباهه حول الحالات التى تستدعى ذلك مثل ضعف ادائه الاكاديمى او عدم مواظبته.

• تقديم النصح والإرشاد للطالب مما يساعده على اكتساب المهارات المطلوبة والتحضير لدخول سوق العمل وتحقيق رغباته.

• حث الطالب على المشاركة فى الاعمال والأنشطة الطلابية والاتصال مع الاخرين.

• تعريف الطالب ببرامج الكلية والأنشطة الطلابية وسبل الاستفادة .

• الاطلاع وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالب وإعلامه بها .

• حث الطالب على الالمام بما يحتاجه من تعليمات الكلية والجامعة وشروط نجاحه بالكلية وتقديم اعذار الغياب وطلبات التأجيل وغيرها.

• الاجتماع بصفة دورية بمجموعة الطلبة المسئول عنها وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات.

• التعرف مبكرا على الطلاب المتعثرين أكاديميا والتعامل مع تلك لحالات.

• تشجيع الطلبة المتفوقين للحفاظ على ذلك المستوى.

الأليات المقترحه لإختيار الرائد العلمى :

·         يحدد كل قسم عدد الرواد العلميين.

·         يقسم الطلاب على الرواد العلميين ويفضل ان يكون من نفس الفرقة التى يدرس بها  الطالب كلما امكن وذلك لتقديم النصح والإرشاد والتوجيه اللازم.

·         تعريف الطلاب بنظام  الريادة العلمية ومهام الرائد العلمى من خلال برنامج تعريفى فى بداية العام الدراسى وخاصة لطلاب الفرقة الأولى.

·         الاعلان عن اسم الرائد العلمى والقسم الخاص به  ومكتبه  مع تحديد الساعات المكتبية الخاصة به.

·         وضع اعلان مسبق بالاجتماع مع طلبة ووضع الاعلان بأماكن تواجد الطلبة.

·         اصدار تقرير شهرى او دورى  ويتم رفعه لرئيس القسم ثم لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

·         و يصدر رئيس القسم تقرير بالرواد الذين لم يتقدموا بتقريرهم الشهرى الى العميد لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاههم.

·         يكون رأى الرائد استشاريا وليس الزاميا للطالب وذلك حتى نهاية دراسة الطالب للمقررات.

·         الاتصال بالرائد العلمى عند وجود اسئلة او استفسارات اضافية.

 

معايير اختيار الرائد العلمي:

-         أن يكون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

-         أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع الطلاب و تقديم الدعم اللازم لهم.

-         أن يكون ملماً بالأنظمة الأكاديمية في الجامعة والكلية.

 

 الميثاق الأخلاقي للتوجيه و الريادة:

-         أن يتحلى الرائد العلمي بالأخلاق الحميدة  و أن يكون قدوة حسنة في الصبر و الأمانة و تحمل المسئولية.

-         أن يتميز بالإخلاص، و أن يتقبل العمل في مجال التوجيه و الريادة كرسالة لا كوظيفة.

-         أن يتجنب إقامة علاقات شخصية مع الطالب، و أن تكون العلاقة علاقة مهنية.

-         أن تتوفر له الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية الطالب و حاجاته و مشاكله النفسية.

-         أن يطور قدراته المعرفية و مهاراته في مجال الريادة العلمية و ذلك عن طريق الإطلاع و حضور الندوات و الدورات في هذا المجال.

-         أن يحافظ على أسرار الطلاب وخصوصياتهم وأن يلتزم بالضوابط العامة و الخاصة.

  يتعين على كل رائد علمي:

-         تحديد موعداً ثابتاً للقاء الطلاب لمدة 2 ساعة أسبوعياً مع مراعاة جدول الدراسة لمجموعة الطلاب الموكل بالإشراف عليهم ومن الممكن توزيع الطلاب إلى مجموعات اصغر بالتبادل.

-         الإعلان عن موعد اللقاء الأسبوعي مع الطلاب أمام مكتبه.

-         إعلام الطلاب بموعد اللقاء الأسبوعي مع الرائد العلمي لهم في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي من خلال المحاضرات و الحصص العملية.

-         التنسيق مع من يعاونه من الهيئة المعاونة للتأكد من ملأ الطلاب الموكل بالإشراف عليهم استمارة التعارف.

-         كتابة تقرير في نهاية الفصل الدراسي عن ما تم انجازه مع مجموعة الطلاب المشرف عليهم.

 في حالة وجود شكوى أو تقصير من الرائد العلمي أو من يعاونه:

يتوجه الطالب بشكواه إلى وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب أو إتباع  أحد أساليب تقديم الشكاوى بالكلية.

 

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة © كلية التربية جامعة أسيوط