تقرير عن المؤتمر العلمي السنوي لكلية الصيدلة للعام الجامعي 2013/2014م.

2014-05-11



  • تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور / زيدان زيد إبرهيم – عميد الكلية والسيد الأستاذ الدكتور/ محروس عثمان أحمد – وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عقد المؤتمر العلمي السنوي للكلية عن العام الجامعي 2013/2014م وذلك لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالشئون التعليمية والبحثية في ضوء توصيات المؤتمرات العلمية للأقسام.
  • وبحضور السيد الأستاذ الدكتور/ حسن فرغلي عزقل - وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والسيد الأستاذ الدكتور/ طارق أبو الفضل محمد – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، والسادة رؤساء الأقسام ، والسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
  • قد احتوي جدول أعمال المؤتمر علي عدة نقاط منها عرض ما تم إنجازه من توصيات المؤتمر العلمي السابق عن العام الجامعي 2012/ 2013م في جميع القطاعات الثلاث ؛ قطاع شئون التعليم والطلاب وقطاع شئون الدراسات العليا والبحوث وقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وأيضاً تطرق جدول أعمال المؤتمر إلي عدة نقاط هامة في ضوء توصيات المؤتمرات العلمية للأقسام ومنها المطالبة بإيجاد إليه لتمثيل جميع الأقسام بالكلية في المقررات الاختيارية من ناحية عدد الطلاب وكذلك زيادة الدعم الذاتي للأقسام والاستفادة القصوى بنظام الساعات المكتبية والإرشاد الأكاديمي وزيادة ميزانية البحث العلمي وكذلك الاستمرار في إيجاد حلول مبتكرة للتخلص الأمن من النفايات الكيماوية والمذيبات وتحديث معامل الأبحاث من ناحية البنية التحتية (دواليب غاز ووحدات صرف خاصة) وأثناء مناقشة جدول الأعمال دارت مناقشة جيدة وبناءة وعرض مقترحات جيدة من السادة الحضور. جدير بالذكر أن المؤتمر خرج بعدة توصيات هامة:

أولاً: شئون التعليم والطلاب

  1. ناقش المؤتمر توزيع المقرر الاختياري على الطلاب وذلك بعرض محتوى المقرر الاختياري على الطلاب وناقش أيضا مقترح بعمل نموذج رغبات للطلاب يشتمل المقررات في جميع أقسام الكلية الستة.
  2. دعوة عضو هيئة التدريس لطلاب الإرشاد الأكاديمي مرة على الأقل في الفصل الدراسي.
  3. بشأن اقتراح قسم الكيمياء التحليلية بتغيير مسمى المقرر الاختياري لطلاب الفرقة الرابعة يرى المؤتمر أن ذلك شأن مجلس القسم العلمي باتخاذ الإجراءات المنظمة لذلك.
  4. بشأن تدريس مقرر الصيدلة الصناعية على سنتين دراسيتين بدلا من سنة دراسية واحده يرى الحاضرون عرض ذلك على لجنة المقررات بالكلية ولجنة تطوير اللائحة.
  5. يتم التنسيق لعمل زيارات ميدانية للطلاب لمزرعة النباتات الطبية بقسم العقاقير.
  6. يتم الاستمرار في التدريب الصيفي لطلاب الكلية كما هو متبع حاليا.
  7. ناقش المؤتمر وضع آلية لضمان نسبة حضور الطلاب فى المحاضرات عن طريق تفعيل Tutorial Classes كما اقترح الحضور إمكانية أخد الحضور في المحاضرات .
  8. ناقش المؤتمر بأن تقوم أقسام الكيمياء بالكلية بعمل تجارب العملي والتي ينتج عنها غازات ذات روائح نفاذه أو مضره لابد أن تتم في دواليب الغازات.
  9. يكون السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب مسئولاً عن متابعة تنفيذ هذه التوصيات .

 ثانيا : شئون الدراسات العليا والبحوث

  1. ناقش المؤتمر طلب الأقسام بتوفير أجهزة علمية حديثه تخدم البحث العلمي وذلك باتخاذ الإجراءات المتبعة في طلب شراء الأجهزة عن طريق إدارة الكلية وقد رأى الأعضاء مناقشة ذلك مع الإدارة حيث انه تم شراء كل ما طلب من أجهزة للأقسام العلمية.
  2. إعادة المطالبة بتوفير برنامج Scifinder الخاص بالبحث العلمي.
  3. المطالبة المستمرة بزيادة ميزانية البحث العلمي من خلال الجامعة.
  4. يكون السيد الأستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث مسئولاً عن متابعة تنفيذ هذه التوصيات.

 ثالثا : شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

  1. جارى إعادة إحلال وتجديد دورات المياه بالمبنى الإداري بالكلية والمطالبة بإحلال وتجديد معامل الأبحاث.
  2. المطالبة بعمل دراسة جدوى لتركيب إنذار آلي في كل مباني الكلية.
  3. محاولة زيادة الدعم الذاتي للأقسام بالكلية من خلال عمل مشاريع تخدم الكلية والبيئة المحيطة.
  4. ناقش المؤتمر إمكانية مد فترة العمل في المعمل المركزي بالكلية.
  5. الاستمرار في إيجاد حلول مبتكره من التخلص الآمن من النفايات الكيماوية والمذيبات العضوية.
  6. يكون السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة مسئولاً عن متابعة تنفيذ هذه التوصيات.
  •  جدير بالذكر أن الكلية تسعي جاهدة من إقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية في كل عام لتقريب المسافات بين الأقسام المختلفة بالكلية وعرض المقترحات والمطالب للوصول إلي حلول وآليات تساهم في الارتقاء بمستوي العملية التعليمية. 
  • تم إقامة المؤتمر يوم الأربعاء الموافق 27/4/2014م بقاعة الاحتفالات بمبني (ب).








صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا