English

 
   

 

رئيس جامعة أسيوط في زيارة تفقدية لبركة الأسماك البحثية بالغريب

2020-12-03


أجرى الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط زيارة تفقدية صباح اليوم لبركة الأسماك البحثية بالغريب التابعة لكلية الزراعة وذلك برفقة الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وبحضور الدكتور محمد حمام زين العابدين عميد كلية الزراعة ، والمهندس محمد حسين مدير المزرعة .
وصرح الدكتور طارق الجمال أن زيارة المزرعة السمكية بالغريب تأتى في إطار حرصه على إجراء حركة موسعة لتطوير كافة المزارع والوحدات الإنتاجية التابعة للجامعة وما تشمله من مزارع سمكية وحيوانية وطيور داجنة ومزارع خضر وفاكهة .
وأشاد رئيس جامعة أسيوط بما تضمه كلية الزراعة من مزارع هائلة تابعة للكلية والتي تضم في مجملها مزرعة الغريب والتي تبلغ مساحتها أكثر من 200 فدان وكذلك 200 فدان أخرى بمزرعة الاسترشادية بالإضافة إلى ما تضمه الكلية داخل المزرعة المقابلة بالجامعة من عدد من المزارع متعددة المجالات والتى تقوم جميعاً بإنتاج كميات هائلة من محاصيل الخضر والفاكهة والقمح والبرسيم إلى جانب البلح والأسماك واللحوم الحيوانية بمختلف أنواعها .
كما أشار الدكتور أحمد المنشاوي إلى أهمية تلك المزارع في إثراء الحركة العلمية والبحثية داخل الكلية وضمان توافر المادة العلمية لإجراء الدراسات العلمية اللازمة والمختصة بزيادة الإنتاج وتهجين السلالات وكذلك المتعلقة بالأمراض والفيروسات التي يمكن أن تصيب الحيوانات والطيور والنباتات وهو ما يمثل أحد المجالات العلمية الهامة التي يمكن أن تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق المحلى وزيادة التصدير للخارج مما يساهم في ارتفاع الدخل القومي .
وأوضح الدكتور محمد حمام أن بركة الأسماك البحثية تُعد مزرعة إرشادية تدريبية إنتاجية تضم أحواض مزارع سمكية لإنتاج السمك البلطي والتي تسع لزرع 200 ألف زريعة والتي تثمر عن إنتاج نحو 5 طن سمك كل 6 أشهر يتم طرحها للبيع في منافذ البيع التابعة للكلية بسعر 30 جنيه للكيلو الواحد ، كما تضم المزرعة أماكن مخصصة لتربية نحو 250 من البط والديك الرومي وتبلغ مدة دورتها الإنتاجية شهرين يتم بيعها واستبدالها بإنتاج جديد .
كما تفقد الدكتور طارق الجمال محطة التجارب والبحوث الزراعية للأراضي الرملية والمنشأة عام 1962 والتى تضم موتور لرفع المياه لخدمة المزرعة السمكية المجاورة لها .

 

عودة

 

 

المصدر : إدارة الإعلام والترجمة

بالإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام

 

Visitors Since November 2009

Web Site Counters

Copyright © 2009,Assiut University, Designed by hebat allah