Skip to main content

وحدة التصحيح الالكترونى

وحدة التصحيح الالكترونى

كلمة مدير الوحده

أهلاً ومرحباً بكم في رحاب وحدة التصحيح الالكتروني  بكلية التمريض –جامعة اسيوط .

حرصا من كلية التمريض علي التطوير المستمر بما يتماشى مع المتغيرات و المستحدثات الجديدة في العملية التعليمية تم انشاء وحدة التصحيح الالكتروني بالكلية منذ 2013- 2014. و التي تهدف الي تطبيق الاختبارات الالكترونية المميكنة بما يحقق قيم العدالة و الموضوعية و الشفافية  بين الطلاب . كما تساهم الوحدة في نشر ثقافة تطوير نظم تقويم الطلاب و الامتحانات كوسيلة لتحسين المنظومة التعليمية و ضمان جودتها.

تقدم الوحدة العديد من الخدمات الهامة في مجال التصحيح الإلكتروني مثل تصحيح كافة أسئلة المقررات الدراسية و دعم الساده أعضاء هيئة التدريس و الوحدات المعنية بتقويم العملية التعليمية كوحدة القياس و التقويم و حدة ضمان الجودة  بالتقارير اللازمة لتقويم العملية التعليمية. 

وفقنا الله جميعاً لخدمة امتنا الغالية وتمنياتي لكم بالتوفيق ولكليتنا وجامعتنا بالتقدم والازدهار.

نبذة عن وحدة التصحيح الإلكتروني

 مقدمة: في إطار تطبيق الكلية لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP وبدعم من المشروع تم إنشاء وحدة التصحيح الإلكتروني وتم تفعيلها في امتحانات دور يونيو للعام الجامعي 2013- 2014 .

المكان: توجد الوحدة بالدور الاول بمبنى المعامل غرفة رقم 103.

الإمكانيات المتاحة: تحتوي الوحدة على عدد  3 ماكينة للتصحيح الالكتروني و 3  أجهزة  حاسب آلي  و3 طابعات بالإضافة إلى 2 ماكينة تصوير بالإضافة إلى تكييف واحد.

السعة البشرية: تضم الوحدة ستة (6) أعضاء هيئة تدريس بالإضافة الى مدير الوحدة ونائب مدير الوحدة وايضا سكرتير للوحدة وعامل .

الرؤية  

تتطلع الوحدة إلى التميز والثبات في استخراج نتائج الورقة الإمتحانية 

الرسالة

تعمل وحدة التصحيح الإلكتروني بالكلية لضمان جودة نظم التقويم و الفاعلية التعليمية للطلاب.

الأهداف

  1. يطبق نظام  التصحيح الإلكتروني لضمان استخدام معايير الورقة الإمتحانية الجيدة.
  2. ’يطّبق العدالة بين الطلاب في تصحيح الأوراق الإمتحانية المختلفة
  3. يستخرج  تقارير إحصائية ورسوم بيانية عن نتائج الطلاب.
  4. ’يدعم رفع كفاءة عضو هيئة التدريس في استخدام نظم التقويم الحديثة.

مقدمة:

في إطار تطبيق الكلية لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP وبدعم من المشروع تم إنشاء وحدة التصحيح الإلكتروني وتم تفعيلها في امتحانات دور يونيو للعام الجامعي 2013- 2014 .

المكان:

 توجد الوحدة بالدور الاول بمبنى المعامل غرفة رقم 103.

الإمكانيات المتاحة:

وتحتوي الوحدة على عدد 2 ماكينة للتصحيح الإلكتروني و3 أجهزة حاسب آلي و3 طابعات بالإضافة إلى 2 ماكينة تصوير.

السعة البشرية:

 تضم الوحدة 8 من أعضاء هيئة التدريس بالاضافة الى مدير الوحدة ونائب مدير الوحدة وايضا سكرتير للوحدة وعامل.

ألية العمل بوحدة التصحيح الإلكتروني:

مرحلة تصميم نموذج اجابة الطالب

  1. في وجود أستاذ المادة يقوم رئيس كنترول الفرقة بأرسال خطاب  لرئيس وحدة التصحيح الإليكتروني  يوضح فيه نظام الامتحان مع كتابة تفصيلية عن نوع الاسئلة (اختيار من متعدد – صواب وخطا - مزاوجة) وعدد الأسئلة والاختيارات المقابلة لكل سؤال و الدرجة المخصصة لكل سؤال لتصميم البابل شيت (نموذج اجابة الطالب) لذات الامتحان.
  2. يتم مراجعة البابل شيت (نموذج اجابة الطالب) بعد تصميمة من قبل رئيس الكنترول و أستاذ المادة مع رئيس وحدة التصحيح الإليكتروني.
  3. يتم تصوير البابل شيت (نموذج اجابة الطالب) بالوحدة بعدد الطلاب مع تصوير10% زيادات
  4. يتم ختم البابل شيت (نموذج اجابة الطالب) بالوحدة من قبل موظف وحدة التصحيح الالكتروني
  5. يتم التعامل مع الزيادات في حالة احتياج الطلاب لهم اثناء الامتحان وسحب النموذج التالف.
  6. يتم تسليم النماذج الى رئيس الكنترول بإيصال

 مرحلة تصحيح نموذج اجابة الطالب

  1.  يرسل رئيس كنترول الفرقة خطاب لرئيس وحدة التصحيح الإليكتروني بميعاد تواجد أحد أعضاء لجنة وضع الاختبار التحريري للمقرر لتصحيحه.
  2.  يقوم رئيس كنترول الفرقة أو عضو الكنترول بتسليم نماذج اجابة الطلاب المراد تصحيحيها لرئيس وحدة التصحيح الالكتروني أو أحد أعضاء الوحدة بعد التأكد من العدد في وجود أستاذ المادة وعضو من كنترول الفرقة.
  3.  يتم استلام مفتاح الاجابة النموذجية من  رئيس الكنترول .
  4.  يتم ادخال نماذج اجابة  الطلاب للماكينة للتصحيح.
  5.  يقوم أستاذ المادة بالتوقيع على كل نماذج الطلاب بعد تصحيحها.
  6.  يتم تسليم نماذج الاجابة عدديا لرئيس الكنترول بعد تصحيحها.
  7.  يتم تسليم نتيجة المادة والتقارير الخاصة بها لرئيس الكنترول بإيصال استلام.
  8. بعد الانتهاء من عملية التصحيح واعلان نتائج الكنترولات الأربعة يسلم نسخة من التقارير والنتيجة لوحدة ضمان الجودة ووحدة القياس والتقويم واستاذ المادة.