تهدف هذه الدراسة إلى "تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية اللعب التربوي في الكرة الطائرة لتلاميذ مرحلة الإعداد المهني القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية" ومعرفة أثره على مستوى التحصيل المعرفي و الأداء البدني وتعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة، وقد أجريت الدراسة علي تلاميذ الصف السابع والثامن بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة أسيوط للعام الدراسي (2014 /2015م)، والبالغ عددهم (20) تلميذ بالطريقة العمدية.
واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة طبق عليها البرنامج المقترح، واستغرق تنفيذ البرنامج المقترح (8) أسابيع بعدد أربع وحدات تعليمية لمهارات البحث بواقع أربع دروس لكل وحدة ودرسين في الأسبوع وزمن الدرس (45) دقيقة طبقا لما وارد في المنهاج المدرسي، واستخدمت الباحثة اختبار التحصيل المعرفي "من تصميم الباحثة" و الاختبارات البدنية والمهارية قيد البحث كأدوات لجمع البيانات.
وبعد تطبيق البرنامج تم إجراء القياسات البعدية وجمع البيانات والتي تم تحليلها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق للقياس القبلي والبعدي.
واستخلصت الدراسة أن البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية اللعب التربوي له تأثير إيجابي دال إحصائيا على المستوى المعرفي و البدني والمهاري للتلاميذ المعاقين فكريا بمرحلة الإعداد المهني.
وقد أوصت الباحثة ضرورة تطبيق البرنامج المقترح باستخدام إستراتيجية اللعب التربوي في مدارس التربية الفكرية، لما له من تأثير إيجابي وفعّال على المستوى المعرفي والبدني والمهارى لدى التلاميذ المُعاقين فكرياً.
" INSHS"