تشكيل لجان الحكم على الرسائل

1ـ مجلس القسم: (الفقرة 11 من المادة 55 من القانون 49 لسنة 1972م).

2ـ لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية: (الفقرة 8 من المادة 29 من اللائحة التنفيذية.

3 ـ مجلس الكلية: (الفقرة 19 من المادة 41 من القانون 49 لسنة 1972م).

4 ـ الاعتماد من الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث:

    (الفقرة 6 من المادة 20 من اللائحة التنفيذية).

المادة (104) من اللائحة التنفيذية: ـ

     يشكل مجلس الكلية لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف على الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات، ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة وفي حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة على أن يكون لهم صوت واحد.

    ويجوز أن يكون العضوان أو أحدهما من الأساتذة السابقين أو من في مستواهم العلمي من الأخصائيين وذلك بشرط أن يكون أحدهما على الأقل من خارج الكلية بالنسبة لرسائل الماجستير ومن خارج الجامعة بالنسبة لرسائل الدكتوراه.

    ويتم اعتماد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

المادة 105 من اللائحة التنفيذية: ـ

     تتم مناقشة الرسائل علانية ويقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريرا علميا مفصلا عن الرسالة ونتيجة المناقشة وتعرض جميعها على لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية ثم مجلس الكلية تمهيدا لعرضها على مجلس الجامعة.

      ويجوز ألا تجري المناقشة في بعض الكليات وفقا لما تنص عليه اللوائح الداخلية.

     قرر مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة بتاريخ 15/3/1992م بأن تكون مناقشة الرسائل داخل الكليات.

     قرر مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة بتاريخ 27/7/1997م: في شأن تشكيل لجان الحكم على الرسائل الجامعيــــة (ماجستير ـ دكتوراه) القـــرار التالي:

" الموافقة على أن يكون أعضاء لجان الحكم على الرسائل الجامعية من غير المشرفين من بين الأساتذة."

     كما قرر مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة بتاريخ 26/10/1997م القرار التالي:

الموافقــــة على استثــــناء المعهد العالي للتمريـــض من قرار مجلس الجامعة بجلســــته المنعقدة في 27/7/1997م والخاص بتشكيل لجان الحكم على الرسائل الجامعية وذلك بقيام الأساتذة المساعدين من الخارج بتحكيم الرسائل الجامعية (ماجستير ـ دكتوراه).

     كما قرر مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة بتاريخ 27/5/2001م القرار التالي:

(1)   بالنسبة لدرجة الماجستير: ـ

     يتضـــمن التشكيل عضـــواً واحـــداً على الأقل من خارج جامعة أسيوط (من بين الأساتذة).

(2)   بالنسبة لدرجة الدكتوراه: ـ

     يتضمن التشكيل عضوين من خارج جامعة أسيوط (من بين الأساتذة) ماعدا كليتي الطب والتمريض حيث أن الرسالة لدرجة الماجستير تمثل 10% من إجمالي درجة الماجستير.

      ورسالة الدكتوراه عبارة عن تمــهيد لدخول الامتحان عملي / شفوي / تحريري الذي يحضره Board من كليات الطب والتمريض بالجامعـــات المصرية كـــل في مجال تخصصه.

وافق مجلس الجامعة بتاريخ 23/1/2013 على إلغاء قرارات مجلس الجامعة الصادر في 27/7/1997، 26/10/1997، 27/5/2001، 25/10/2009 بشأن تشكيل لجان الحكم على الرسائل والالتزام بنص المادة 104 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ويلغى ما يخالف ذلك.

وافق مجلس الدراسات العليا البحوث بجلسته المنعقدة بتاريخ 24/6/2003م على ما يلي: ـ

أن تكون المدة المسموح بها ما بين تاريخ تشكيل لجنة الحكم على رسالة الماجستير أو الدكتوراه وحتى تاريخ المناقشة ستة أشهر على الأكثر وبعد انتهاء المدة المذكورة دون المناقشة يعاد العرض على مجلس القسم ومجلس الكلية للنظر في إعادة تشكيل لجنة الحكم مرة أخري.

     أوصى مجلس الدراسات العليا والبحوث بجلسته المنعقدة بتاريخ 22/4/2012م بالموافقة على تشكيل لجنة الحكم على رسائل الماجستير والدكتوراه مرة واحدة ويجوز تجديدها مرة واحدة فقط بعد مرور ستة أشهر من التشكيل الأول (في حالة انتهاء مدة التشكيل الثاني دون مناقشة يلزم الطالب بسداد الرسوم الدراسية بعد انتهاء الفترتين).