برامج الدراسات العليا لكلية التجارة

نظام الدراسة بكلية التجارة (دبلوم) بنظام الساعات المعتمدة

التخصصات

شروط القيد

نظام الدراسة

مدة الدراسة

أولاً : قسم المحاسبة: (دبلوم الدراسات المهنية المتقدمة في المحاسبة - دبلوم الدراسات العليا في المحاسبة: أ-دبلوم المحاسبة المالية ب-دبلوم المراجعة والضرائب ج-دبلوم محاسبة المصارف والمؤسسات المالية د-دبلوم المحاسبة الإدارية والتكاليف.

ثانياً: قسم إدارة الأعمال:

(دبلوم التسويق - دبلوم إدارة المستشفيات - دبلوم إدارة الأزمات في منظمات الأعمال دبلوم التنمية الإدارية

ثالثاً: قسم الاقتصاد والمالية العامة: (دبلوم الدراسات المهنية المتقدمة في الاقتصاد - دبلوم اقتصاديات أسواق المال والبورصات - دبلوم الدراسات العليا في اقتصاديات المشروعات ودراسة الجدوى - دبلوم اقتصاديات المعلومات والاتصالات - دبلوم اقتصاديات التنمية البشرية

رابعاً: قسم الإحصاء والرياضة والتأمين: (دبلوم التأهيل المهني - دبلوم الدراسات العليا ويشمل: دبلوم تأمين الأشخاص - دبلوم تأمينات عامة - دبلوم تأمينات اجتماعية

خامساً: قسم العلوم السياسية والإدارة العامة (دبلوم الدراسات العليا):

(دبلوم الإدارة المحلية - دبلوم الدراسات السياسية - دبلوم السياسات العامة - دبلوم المفاوضات الدولية - دبلوم تحليل الأزمات الدولية - دبلوم المنظمات غير الحكومية)

أولاً دبلوم الدراسات المهنية المتقدمة:

1-    أن يكون الطالب حاصلاً على البكالوريوس (أو الليسانس) الذين اجتازوا الدراسة التأهيلية بنجاح وكذلك جميع الطلاب الحاصلين على بكالوريوس التجارة أو ما يعادله.

ثانياً:   دبلوم الدراسات العليا:

1- يلتحق بها الطالب الذي أتم بنجاح دراسة جميع مقررات الدراسة التمهيدية وكذلك الطلاب الحاصلين على البكالوريوس أو ما يعادله في مجال التخصص الدبلوم.

يدرس مقررات من المستوي 500 عدد ساعاتها 30 ساعة معتمدة.

الحد الأقصى لدراسة الدبلوم عامان جامعيين

نظام الدراسة بكلية التجارة (ماجستير) بنظام الساعات المعتمدة

التخصصات

شروط القيد

نظام الدراسة

مدة الدراسة

1- درجة ماجستير العلوم في التخصصات الآتية: (المحاسبة – إدارة الأعمال – التأمين – الاقتصاد والعلوم السياسية).

2- درجة الماجستير المهني في (المحاسبة – إدارة الأعمال – الاقتصاد – التأمين)

أن يكون الطالب حاصلاً على البكالوريوس أو الليسانس بتقدير عام جيد علي الأقل في فرع التخصص من إحدى كليات التجارة بالجامعات المصرية أو أية درجة معادلة لها من أي معهد أخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات، ويجوز قبول قيد الطالب بتقدير عام أقل من جيد بالإضافة إلى أحد دبلومات الدراسات العليا من إحدى كليات التجارة المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير عام جيد علي الأقل.

أولاً درجة الماجستير المهني:

1-   يقوم القسم المختص بتحديد المقررات الدراسية للطالب والتي تلائم موضوع البحث من بين المقررات المعتمدة من مجلس الكلية بحيث لا تقل عن 42ساعة معتمدة.

2-   يجوز للطالب بعد الانتهاء من دراسة 24ساعة معتمدة أن يعد بحثاً تطبيقياً في موضوع يحدده له المشرف ويعتمد من مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية.

3-   يتم تقييم البحث من خلال لجنة يشكلها القسم المختص.

4-   علي الطالب قبل البدء في إعداد البحث أن يجتاز امتحان شهادة التويفل.

5-   يحصل الطالب علي درجة الماجستير المهني بعد أن يتم بنجاح متطلبات الدراسات وبمعدل لا يقل عن 3.0.

6-   يجوز لمجلس القسم المختص أن يكلف الطالب باجتياز بعض المقررات الدراسية التي يحددها له المشرف من ضمن المقررات الدراسية بالقسم.

7-   الدراسة بهذه الدرجة منتهية ولا تحتاج لتفرغ.

ثانياً درجة ماجستير العلوم في تخصصات الأقسام:

1-   يقوم القسم المختص بتحديد المقررات الدراسية للطالب والتي تلائم موضوع البحث من بين المقررات المعتمدة من مجلس الكلية بحيث لا تقل عن 18ساعة معتمدة.

2-   يجوز للطالب بعد الانتهاء من دراسة 12ساعة معتمدة أن يعد رسالة علمية تقيم على أنها 18ساعة معتمدة في موضوع يوافق عليه المشرف ويعتمد من مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية.

3-   علي الطالب قبل البدء في إعداد البحث أن يجتاز امتحان شهادة التويفل.

4-   لا يتقدم الطالب لمناقشة الرسالة قبل اجتياز جميع المقررات بنجاح وبمعدل لا يقل عن 3.0.

5-   يجوز لمجلس القسم المختص أن يكلف الطالب باجتياز بعض المقررات الدراسية التي يحددها له المشرف من ضمن المقررات الدراسية بالقسم.

6-   يجب أن يتم قبول النشر لورقة علمية مستخلصة من محتويات الرسالة في مجلة علمية متخصصة ومحكمة أو في مؤتمر علمي متخصص ويقدم ما يفيد النشر أو القبول للنشر.

مدة الدراسة لا تقل عن سنتان من تاريخ القيد، وسنة من تاريخ تسجيل موضوع البحث

نظام الدراسة بكلية التجارة (دكتوراه) بنظام الساعات المعتمدة

التخصصات

شروط القيد

نظام الدراسة

مدة الدراسة

1- درجة دكتوراه الفلسفة في المحاسبة

2- درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال (إدارة إنتاج وعمليات)

3- درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال (إدارة وسلوك تنظيمي)

4- درجة دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد

5- درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال (إدارة موارد بشرية)

6- درجة دكتوراه الفلسفة في التأمين

7- درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال (إدارة تسويق)

8- درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية

9- درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال (إدارة مالية)

1-    أن يكون الطالب حاصلاً على ماجستير العلوم في نفس التخصصات من إحدى كليات التجارة بالجامعات المصرية أو أية درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات.

2-    أن يتقدم بطلب إلي عميد الكلية للقيد بعد موافقة أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين على الإشراف ويعرض الطلب على مجلس القسم المختص لاعتماد الإشراف وتحديد مجال البحث ثم يعرض الأمر على لجنة الدراسات العليا والبحوث ثم مجلس الكلية.

1-    يدرس الطالب مقررات دراسية من المستوي 700 عدد ساعاتها 18ساعة معتمدة يحددها القسم المختص بناء على اقتراح لجنة الإشراف واعتماد لجنة الدراسات العليا والبحوث وموافقة مجلس الكلية.

2-    بعد الانتهاء من دراسة 12ساعة معتمدة أن يعد رسالة علمية تقيم على أنها 30ساعة معتمدة في موضوع يوافق عليه المشرف ويعتمد من مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية.

3-    لا يتقدم الطالب لمناقشة الرسالة قبل اجتياز جميع المقررات بنجاح وبمعدل لا يقل عن 3.0 ويجوز له إعادة بعض المقررات أو دراسة مقررات أخري لتحسين المعدل.

4-    أن يجتاز امتحان شهادة التويفل.

5-    يجتاز الطالب الامتحان التأهيلي الشامل خلال فترة لا تتجاوز سنة من بداية القيد لهذا الامتحان.

6-    يحدد المشرف (لجنة الإشراف) للطالب مجالاً للبحث ويعتمد من مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية ويقدم الطالب رسالة بنتائج البحث بحيث تمثل إضافة جديدة في فرع التخصص.

7-    يعتمد مجلس الكلية لجنة الممتحنين للامتحان التأهيلي الشامل لطالب الدكتوراه بناء على موافقة مجلس القسم المختص واعتماد لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية وتقوم اللجنة بوضع الامتحان التأهيلي الشامل.

8-    يمنح الطالب الدرجة بعد مرور ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ القيد أو عامين من تاريخ تسجيل موضوع البحث.

9-    قبول الرسالة من لجنة الحكم والتوصية بمنح الدرجة.

10-فبول النشر لورقتين علميتين مستخلصتين من محتويات الرسالة في مجلة متخصصة ومحكمة أو في مؤتمر متخصص ومحكم ويقدم ما يفيد النشر أو القبول للنشر.

مدة الدراسة ثلاث سنوات من تاريخ القيد والحد الأقصى خمس سنوات من تاريخ القيد ويجوز المد بموافقة مجلس القسم ومجلس الكلية بناءً على تقرير المشرف.