أدارة الاتحادات الطلابية

تعرف الاتحادات الطلابية بانها التنظيمات  الشرعية الممثلة لطلاب الكليات والمعاهد فى مصر وتهدف الى تنمية القيم الروحية والاخلاقية وترسيخ الوعى الوطنى والقومى واعلاء قيمة الانتماء والولاء وتعميق اسس الديمقراطية وحقوق الانسان والمواطنة لدى الطلاب والعمل بروح الفريق مع كفالة حرية التعبير عن ارائهم فى اطار التقاليد والاعراف الجامعية .
وهى أيضا تعرف بانها تنظيم يضم فى ثناياه مجموعة من الطلاب الممثلين لزملائهم قادرين على التعبير عن اراء زملائهم ولديهم القدرة على القيام باعمال جمعاعية ومشروعات وبرامج من شأنها الاسهام فى ترقية الواقع التربوى وتدريبهم على القيادة والتبعية واكسابهم اتجاهات ايجابية صالحة .
وهى أيضا تنظيمات تعمل على تنظيم صفوف الطلاب وغرس قيم الديمراطية فيهم

الـرؤيـة :-

  • العمل على ترسيخ مبادئ الديمقراطية فى نفوس الطلاب بالوسائل المختلفة وذلك من خلال تنمية القيم اثناء ممارسة النشاط وتوجيه الطلاب الى الالتزام فى تعاملهم مع بعضهم البعض .

  • ان يؤمن الاعضاء بالوحدة الوطنية كمدخل للوحدة الانسانية والتاكيد على روح الانتماء والولاء للاسرة والكلية والمجتمع والتاكيد على ان جميع الاعضاء متساوين فى الحقوق والواجبات وتحقيق العدالة والمساواة بين الطلاب .

  • تدعيم القيم وتاصيلها بين الطلاب من خلال تشجيع القدوة الطيبة بين الشباب بما يتيح تاكيد على حقوق الانسان وتمكينة من تطوير شخصيته وتاكيدا على ان كل حق يقابله واجب .

  • مراعاة تطوير شخصية الفرد حتى يتشرب القيم من خلال توظيفها عبرالبرامج والانشطة لتدعيم تجاربه وخبراته التى تعينه على الاستقرار والنجاح فى حياته العملية .

الـرسـالـة :-

  • الاتحادات الطلابية هى احدى التنظيمات التى تسهم فى مساعدة الطلاب على ممارسة الديمقراطية من تعريفهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات وهى من العناصر الرئيسية للمواطنة .

الاهــداف :-
تسعى الاتحادات الطلابية من خلال برامجها وانشطتها التى تقوم بها الى تحقيق مجموعة من الاهداف الخاصة للطلاب والجامعة وتتمثل هذه الاهداف فى الاتى :-

  • تعويد الطلاب على نظام الحكم الذاتى وتحمل المسؤليات والمساهمه فى الخدمه العامه .

  • تدعيم العلاقات واذكاء روح الاخوه والتعاون وتوثيق الصلات بين الطلاب .

  • ممارسه الحياه الديمقراطيه وتدريبهم عليها من خلال الممارسه الفعليه .

  •  أكتشاف القيادات الطلابية وتنميتها وثقل قدراتها .

  • ربط الجامعات بالمجتمع المحلى وتوطيض العلاقة بنها .

  • اشباع الحاجات ومواجهة المشكلات التى تواجه الطلاب داخل المؤسسة التعليمية .

  • تنمية الصلات بين الطلاب والموظفين واعضاء هيئة التدريس .

  • القيام بمشروعات الخدمة العامة لخدمة الجماعة والمجتمع المحيط بها .

  • الاستفادة من وقت الدارسين فى ممارسة الانشطة التى تعود عليهم بالنفع والافادة مع الاهتمام بأنشطة خدمة البيئة والمجتمع .

  • تشجيع الطلاب خاصة الاناث للاشتراك فى مجالس الاتحاد كممثلين لزملائهم وذلك بتحديد حوافز للمشاركين المتميزين فى مجالس الاتحادات .

  • الاهتمام باعداد مسئول الاتحادات الطلابية حتى يستطيع ان يقوم بدوره فى توجيه لجان الاتحاد ومساعدة اعضاءه على القيام بالمهام التى تسهم فى تحقيق اهداف الاتحادات الطلابية .

                                                          * اختصاصات ادارة الاتحادات الطلابية :-

  • ملاحظة أعضاء الاتحاد والقيام بعمل دراسة ضرورية لكل طالب يحتاج المساعدة.

  • تخصيص وقت معين أسبوعيا لمقابلة الطلاب لمناقشتهم في الأمور التي تهمهم.

  • عقد اجتماعات منظمة مع المستشارين وهيئة التدريس المشرفة على مجالس الاتحاد.

  • معاونة الاتحاد ومستوياته المختلفة في تحقيق أهدافه ومساعدة الطلاب على كيفية إدارة الاجتماعات.

  • إعداد برامج توجيهيه وتدريبه للطلاب لبث الديمقراطية داخل نفوسهم وتد ريبهم على القيادة.

  • المساعدة في تكوين اللجان وتشكيل أعضائها.

  • شرح وتوضيح أهداف هذه اللجان لأعضائها بحيث يدرك الأعضاء إن مهمتهم تتركز في العمل من اجل تحقيق هذه الأهداف.

  • مساعدة اللجان في تنظيم أعمالها من حيث الاجتماعات بحيث تناسب مواعيد الاجتماعات مع مواعيد الطلاب.

  • مساعدة اللجان في التعرف على احتياجات الطلاب، كل لجنة في مجال تخصصها حتى تكون اللجان على دراية كافية بهذه الاحتياجات وتعمل على مقابلتها.

  • المساعدة في تدريب قادة اللجان على كيفية قيادة هذه اللجان وإتاحة الفرص لمشاركة جميع أعضاء اللجنة والتعاون في تحمل مسئوليتها.

  • المساعدة في وضع خطط عمل اللجان وما تتضمنه من برامج وأنشطة ومساعدتهم على تنفيذ هذه الخطط.

  • الاشتراك مع اللجان في رسم الخطط الخاصة باختصاص كل لجنة ومتابعتها في تحقيق أهدافها .

  • و تقوم ادارة الاتحادات الطلابية بالعديد من الأنشطة التي تساعد على تنمية شخصية الطلاب وغرس القيم الحميدة داخل نفوسهم وذلك باستخدام وسائل وأدوات متعددة لكي تتمكن من مزاولة نشاطها وتأدية رسالتها

  • وتحقيق أهدافها المرغوبة وتعتبر هذه الوسائل والأدوات آليات. كماتساعد الاتحادات الطلابية لتحقيق اعمالها التي تم التخطيط لها من قبل إدارة الاتحاد والأخصائيين الممارسين للعمل داخل الاتحاد وتستخدم هذه

  • الآليات حسب الموقف الذي يتعامل معه الأخصائي.


    وتتمثل الآليات التي يعتمد عليها الاتحادات الطلابية لتحقيق اعمالها فيما يلي :-


    ا- تشكيل اللجان:
    تعتبر أداة اللجان مهمة في طريقة تنظيم المجتمع ويتم عن طريقها كثير من عمليات تنظيم المجتمع داخل الاتحادات ويتوقف حسن أداء اللجان لأعمالها على ضرورة تحديد الغرض من تشكيلها ويتوقف حسن اختيار أعضائها على المهام التي يكلفون بها من حيث إدارة الاجتماعات وكتابة التقارير وتصميم البرامج وجمع

    البيانات واتخاذ القرارات والتوصيات.


    ب- عقد المؤتمرات والاجتماعات:
    يتم عقد العديد من المؤتمرات والاجتماعات داخل الاتحادات الطلابية لمناقشة المشكلات والموضوعات الهامة المطروحة داخل الاتحادات الطلابية فتتاح بذلك الفرصة لإسهام اكبر عدد من الشباب في رسم السياسة الخاصة بالاتحاد وتصميم البرامج اللازمة له.


    ج- إجراء البحوث العلمية:-
    يتم إجراء العديد من البحوث العلمية والقيام بعمل مسوح اجتماعي أو دراسات و ذلك للوصول إلى الحقائق والإحصائيات والبيانات اللازمة التي يحتاجها العمل داخل الاتحاد وذلك للوصول للأهداف التي يسعي الاتحاد إلي تحقيقها.


    د- استخدام مختلف وسائل الإعلام:-
    يتم استخدام وسائل الإعلام والدعاية من إذاعة ونشر بيانات ونشرات وتقارير وذلك للإعلان عن أي أمر يتعلق بعمل الاتحاد, وذلك لإثارة الاهتمام وإيضاح الحقائق ونشر الأهداف ووسائل تحقيقها في أوسع نطاق وبأفضل الأساليب التي تصل بالاتحاد إلي تحقيق أهدافه.

هـ- الاطلاع على المستندات والسجلات:-
من الآليات التي تساعد الاتحاد علي تحقيق أهدافه الاطلاع علي المستندات والسجلات وذلك للحصول علي معلومات أو بيانات يحتاجها الاتحاد في عمله لتحقيق أهدافه.
و- المكاتبات والمراسلات:-
تعتبر المكاتبات والمراسلات من الآليات الهامة التي تساعد الاتحادات الطلابية في تحقيق أهدافها,ويظهر أهمية المراسلات في إقامة العلاقات بين الاتحادات وغيرها من الاتحادات الأخرى علي مستوي الجامعة,وذلك لتبادل العلاقات بين الاتحادات وغيرها وتحقيقا لأهداف الاتحاد.
ز- المقابلة والزيارة:-
وتعتبر المقابلة من بين الوسائل التي تساعد في تحقيق أغراض تنظيم المجتمع ،ولذلك فان المقابلة تستخدم لتوضيح الأدوار التي تتعلق بفهم المجتمع والعمل معه ككل، ويظهر ذلك من خلال المقابلات والزيارات التي يقوموا بها الطلاب أثناء ممارسة الأنشطة سواء علي مستوي الكلية أو علي مستوي الجامعة.
ح- التحويلات:-
يعتبر التحويل في تنظيم المجتمع توجيها لصاحب الحاجة إلى المؤسسة المختصة التي تدخل في نطاقها الخدمة ،ويستخدم الأخصائي آلية التحويلات أثناء عملة داخل الاتحاد عندما يقوم بتحويل احد الأعضاء إلي مكان ما لمساعدته في حل مشكلة يعاني منها ولم يستطيع الأخصائي مساعدته فيها.
ط- التسجيل:-
التسجيل هو تدوين المعلومات والحقائق اللفظية والرقمية بأي وسيلة لحفظ المادة التي تحملها هذه المعلومات والحقائق،والتسجيل في تنظيم المجتمع يركز على تسجيل أغراض الجمعيات و الهيئات واللجان المختلفة التي يعمل معها الأخصائي الاجتماعي لتسجيل العمليات الإدارية الداخلية وتقييم أعمالها وأعمال العاملين بها،ويحقق التسجيل في تنظيم المجتمع أهداف كثيرة منها وضع خطط سليمة ورفع مستوى الخدمة وتوفير الموارد اللازمة لتوضيح أنشطة الاتحادات وانجازاتها ومشكلاتها.

*وهناك بعض العوامل التي تساعد الاتحادات الطلابية علي نجاحها :-
ا-تشجيع الطلاب خاصة الإناث للاشتراك في مجالس الاتحاد كممثلين لزملائهم وذلك بتحديد حوافز للمشاركين المتميزين في مجالس الاتحاد ولجانه.
ب-حسن اختيار مستشارين الاتحاد بحيث يكونوا من المشهود لهم بالتميز ولديهم معارف و خبرات ومهارات تؤهلهم لريادةة الاتحاد بما يسهم في تحقيق أهدافه في تنشئة جيل من القيادات الطلابية قادرة على تحمل مسيرة التنمية مستقبلا .
ج-الاهتمام بتنسيق وتنظيم مواعيد اجتماعات مجالس الاتحادات ولجانه بحيث لا تتعارض مع مواعيد دراسة الطلاب المشاركين في الاتحاد.
د-الاستفادة من تنظيمات الاتحادات الطلابية في نشر الوعي القومي العربي بين الطلاب  وتعريفهم بمجتمعهم والإسهام في المشروعات القومية والخدمات العامة لتحقيق أهدافها في المجتمع .
هـ-الاهتمام بزيادة ميزانية مجالس الاتحاد ولجانه على مستوياته المتعددة حتى يكون اتحاد الطلاب قادرا على تحقيق أهدافه في تلبية احتياجات الطلاب في كافة جوانب الأنشطة.
و-الاهتمام بإعداد الأخصائي الاجتماعي حتى يستطيع أن يقوم بدوره في توجيه لجان الاتحاد ومساعدة أعضائه على القيام بالمهام التي تسهم في تحقيق أهداف الاتحادات الطلابية .
ز-مشاركة الطلاب في الاتحادات عن طريق الاجتماعات الجادة الدورية والمنظمة التي تعمل على التخطيط والتنفيذ والمتابعة لبرامجها وأنشطتها وكذلك التنسيق بين برامج وأنشطة هذه الاتحادات وتقويم نتائج جهودها.
الاتحادات الطلابية إحدى التنظيمات التي تسهم في مساعدة الطلاب على ممارسة الديمقراطية من تعريفهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات وهي من العناصر الرئيسية للمواطنة ومن ثم فمن خلال ما تم عرضه عن الاتحادات الطلابية من نشأتها  وأهدافها ومبادئها وتشكيل لجان الاتحادات الطلابية ثم عرض لشروط العضوية ودور الطلاب داخل الاتحادات الطلابية ودورها مع الطلاب داخل الجامعة تسعى الاتحادات الطلابية إلى تحقيق المواطنة بين الطلاب.