Skip to main content

نقدم ثلاثة برامج:

  1. برنامج علم الحيوان
  2. برنامج علم الحشرات
  3. برنامج الكيمياء / علم الحيوان

أهداف برنامج علم الحيوان :

  1. تزويد طلاب الدراسات العليا بفهم واسع لبيولوجيا الكائنات الحية الكاملة، وتحديد وتوصيف مختلف المجتمعات والأنظمة البيئية الداعمة للكائن البيولوجي مع فهم أكثر مفصل لمناطق مختارة في علم الحيوان لإعدادهم للدراسات العليا في مختلف تخصصات علم الحيوان.
  2. تزويد الطلاب الخريجين بمجموعة من المهارات النوعية والعامة المناسبة للتوظيف داخل علم الحيوان وخارجه مثل المصايد، والمختبرات، والتدريس، وعلم الطب الشرعي.
  3. تزويد الطلاب الخريجين بالمعرفة والمهارات الأساسية لعمل الدراسات العليا والمهنة الاحترافية في علم الحيوان ومساعدتهم على العمل الجماعي والتواصل الفعال مع الآخرين.
  4. تنمية القدرة لدى الطلاب على تطبيق معارفهم ومهاراتهم العلمية لحل المشكلات العملية المتعلقة بعلم الحيوان وتصميم وإجراء وتفسير بيانات التحقيقات العملية (في المختبرات أو المجالات).
  5. تنمية الاهتمام بعلم الحيوان ، خاصة على مستوى الكائنات العضوية، في بيئة حساسة ومحفزة فكريًا لمعرفة مستويات التنظيم المختلفة وفهمها، وتقييمها، وتقديرها، والتعرف عليها في الأنظمة البيولوجية، مثل الخلايا والأنسجة، وأعضاء الكائنات الحية، واكتساب الموضوعات والتقنيات الحديثة والبيولوجيا الجزيئية.

الدورات التي يقدمها قسم علم الحيوان:
المقررات الدراسية

يهدف برنامج علم الحشرات إلى تزويد الخريجين بما يلي:

  1. معرفة مفاهيم ونظريات الأحياء الحديثة وفهمها.
  2. معرفة مجالات علم الحشرات، بما في ذلك علم التشكل والتشريح، وعلم وظائف الأعضاء والسلوك والإيكولوجيا، والتصنيف والتوزيع، والأهمية الاقتصادية لأنواع الحشرات بشكل متقدم.
  3. مجموعة واسعة من المهارات القابلة للتحويل، وتتضمن التقنيات المخبرية، والتقنيات الميدانية، والاتصال العلمي، وتحليل البيانات.
  4. المعرفة الكيفية التي تكمن في الوراثة، التي تعد من أسس علم الأحياء الحديث وكيف يتم دمج العمليات الحياتية وصيانتها.
  5. القدرة على تطوير استراتيجيات التعلم الذاتي وتحديث المعلومات.
  6. القدرة على تطبيق المعلومات المتعلقة بعلم الحشرات بشكل تطبيقي على المشاكل العملية الخاصة بالتفاعلات بين نباتات الحشرات، وحيوانات الحشرات، والتفاعلات بين الحشرات والبشر.
  7. مؤهلات لاستغلال مجموعة واسعة من فرص العمل في مختلف المجالات، بما في ذلك البحث العلمي، وتدريس علم الحشرات، وتقديم المشورة.

يهدف برنامج الكيمياء/علم الحيوان إلى:

  1. تطوير فهم واسع لبيولوجيا الكائن الحي كله جنبًا إلى جنب مع فهم مفصل ودقيق لمناطق مختارة في علم الحيوان مع التركيز على الجوانب الكيميائية.
  2. تنمية مهارات محددة وعامة لدى الطلاب ليتمكنوا من العمل في كل من مجالات علم الحيوان والكيمياء.
  3. إعداد الطلاب للدراسات العليا والمهنة في علم الحيوان، والكيمياء الحيوية، والمناعة.
  4. تطوير القدرة على تطبيق المعارف والمهارات العلمية لدى طلابنا لتمكينهم من حل المشاكل العملية المتعلقة بعلم الحيوان والكيمياء الحيوية.
  5. تزويد الطلاب بمعرفة عميقة في علم الحيوان والكيمياء.
  6. تنمية الاهتمام بعلم الحيوان وخاصة على المستوى العضوي ضمن بيئة منشطة ومحفزة فكريًا.

للمزيد من المعلومات عن برنامج الكيمياء / علم الحيوان، قم بتنزيل ملف ال PDF من  هنا