ملخص البحث:
تقع هذه الدراسة ضمن نطاق الدراسات الوصفية فى الخدمة الإجتماعية حيث إستهدفت الدراسة التوصل إلى برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية قيم المواطنة الرقمية للأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية العامة وذلك من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل فى تحديد مفهوم قيم المواطنة الرقمية لدى الأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية العامة وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية المتمثلة فى تحديد مفهوم قيمة الأمن الرقمى ومفهوم قيمة الحقوق والمسئوليات الرقمية ومفهوم قيمة القانون الرقمى ومفهوم الصحة والسلامة الرقمية للأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية العامة, تحديد تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات التى تسهم فى تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى الأخصائيين الإجتماعييين العاملين بالمدارس الثانوية العامة, تحديد معوقات تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى الأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية العامة, تحديد مقترحات تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى الأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية العامة, وإستخدمت الباحثة منهج المسح الإجتماعى الشامل للأخصائيين الإجتماعيين بالمدارس الثانوى العام بخمس إدارات من إدارات محافظة أسيوط وهما إدارة أسيوط, الفتح, أبنوب, منفلوط, أبو تيج وعددهم 100 أخصائى وذلك بإستخدام إستمارة إستبيان, وإستخدمت الباحثة أيضاً دليل مقابلة شبه مقننة للخبراء فى المجال الرقمى فى هذه المدارس وهما أخصائى التطوير بالمدارس الثانوى وعددهم 10 أخصائيين, وتوصلت الدراسة إلى برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية قيم المواطنة الرقمية للأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية العامة.
الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية, الأمن الرقمى, الحقوق والمسئوليات الرقمية, القانون الرقمى, الصحة والسلامة الرقمية.