Skip to main content

الخصائص البيئية لخدمات قطاع الاتصالات واتجاهات تطوير نظام التكاليف بغرض ترشيد القرارات

مؤلف البحث
محمد عطية علي عبد العال* ; برنس ميخائيل غطاس; جمال أحمد حسن
تاريخ البحث
قسم البحث
مجلة البحث
المجلة العلمية لکلية التجارة (أسيوط)
المشارك في البحث
الناشر
المجلة العلمية لکلية التجارة (أسيوط)
عدد البحث
Volume 40, Issue 69 - Serial Number 2
موقع البحث
https://journals.ekb.eg/article_223348_f8cc65db971f160ccb9c37a1584ddf49.pdf
سنة البحث
2020
صفحات البحث
189-216
ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى دراسة خصائص بيئة خدمات الاتصالات ,وانعكاسها على معلومات نظام التكاليف, بغرض ترشيد القرارات وفى سبيل ذلك ,تناول البحث المتغيرات التنظيمية والتكنولوجية في بيئة خدمات الاتصالات , لتحديد أثر هذه المتغيرات على معلومات نظام التكاليف,وتحديد اتجاهات التطوير المطلوبة لزيادة فاعلية نظام التكاليف في ترشيد قرارات بيئة الأعمال الراهنة ,ومن أجل تحقيق الأهداف المذكورة ، تضمن البحث تحليلاً موجزاً لنتائج الدراسات السابقة لتحديد الفجوة البحثية في مجال مخرجات نظام التكاليف التقليدي ومدى ملائمتها لبيئة الأعمال الحالية للقطاع موضوع الدراسة , وقد أسفر ذلك عن إيضاح أثر كل من :
1-    المتغيرات التنظيمية والتكنولوجية التي شهدها قطاع الاتصالات في هيكل التكلفة,مما أبرز حاجة الإدارة إلى معلومات تكاليفية أكثر فاعلية لترشيد القرارات , وذلك من خلال شبكات الجيل التالي (NGN) التي تقدم خدمات متعددة بواسطة منصة واحدة ,مما يؤدى إلى تداخل أنشطة خدمات الاتصالات ,ويؤدى ذلك إلى زيادة نسبة التكاليف غير المباشرة لإجمالي التكاليف ,ويعجز نظام التكاليف التقليدي فى تخصيص هذه التكاليف بشكل دقيق ,وبذلك تكون معلومات هذا النظام غير ملائمة ,ولذا يحتاج قطاع الاتصالات إلى تطوير مضمون مقومات نظام التكاليف ليتلائم مع المتغيرات التكنولوجية والتنظيمية .
2-    تطوير مضمون مقومات نظام التكاليف يساعد في توفير قاعدة بيانات محاسبية وتكاليفية تعاون فى ترشيد القرارات الإدارية فى ظل البيئة التنافسية التى يشهدها القطاع ,وقد ناقش البحث أوجه هذا التطوير متمثلة فى ,التبويب الرباعي للتكاليف من خلال إفراد بند منفصل لتكلفة شبكات الاتصالات. في تبويب دليل عناصر التكلفة الخاصة بالقطاع., التوسع فى إنشاء مراكز التكلفة لتكون على مستوى معدات الشبكة, الاعتماد على أساس قياس التكلفة المستغلة, وإعداد تقارير تكاليف لكل مركز نشاط ووضع معيار لتكاليف كل مركز نشاط بصورة تدعم المعلومات الإدارية والرقابة والتحسين لأنشطة خدمات الاتصالات .