سعت هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين أساسيين : (1) وضع نموذج العوامل المؤثرة على تحديد الفرد لاحتياجاته التدريبية (Guthrie and Schwoerer, 1994) موضع الاختبار في بيئة المنظمــة الكويتية ، و (2) محاولة تطوير النموذج من خلال إدخال متغير سياسة الترقية بالمنظمة إلى النموذج ، علاوة على إضافة علاقة جديدة مع أحد المتغيرات الأصلية به . طبقت الدراسة على عينة مكونة من 485 إداريا يعملون في منظمات كويتية مختلفة . تشير نتائج الدراسة إلى أنه على الرغم من صلاحية النموذج في شكليه الأصلي و المطور لتمثيل البيانات ، إلا أن الشكل المطور يتفوق على الشكل الأصلي تفوقا جوهريا في هذا الغرض . بناء على نتائج الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات على المستويين البحثي والتطبيقي
قسم البحث
مجلة البحث
المجلة العربية للعلوم الإدارية- مجلس النشر العلمي لجامعة الكويت
المشارك في البحث
تصنيف البحث
2
عدد البحث
Vo. 7 - No. 1
سنة البحث
2000
صفحات البحث
pp. 55 - 92
ملخص البحث