Skip to main content

وحدة مطورة من منهج الجغرافيا في ضوء الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 المدعمة بدراسة الحالة لتنمية بعض المفاهيم وقيم المواطنة والوعي بمخاطر الفساد لطلاب الصف الأول الثانوي .

مؤلف البحث
مها كمال حفني
تاريخ البحث
مجلة البحث
المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة أسيوط
المشارك في البحث
الناشر
كلية التربية - جامعة أسيوط
عدد البحث
40(8)
سنة البحث
2024
صفحات البحث
إفادة بالنشر
ملخص البحث

     هدف البحث إلى تعرف أثر وحدة مطورة من منهج الجغرافيا في ضوء الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 المدعمة بدراسة الحالة علي تنمية بعض مفاهيم مكافحة الفساد ، وقيم المواطنة ، والوعي بمخاطر الفساد لطلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمة ببعض مفاهيم مكافحة الفساد ، وقائمة ببعض قيم المواطنة ، وقائمة ببعض مخاطر الفساد ، كما تم تطوير وحدة (بعض الأنشطة الإقتصادية في مصر) من منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 المدعمة بدراسة الحالة وإعداد دليل المعلم لها ، وأعدت الباحثة أدوات البحث وهما : إختبار مفاهيم مكافحة الفساد وإختبار مواقف قيم المواطنة ومقياس الوعي بمخاطر الفساد ، وتكونت عينة البحث من (60) طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة كودية الإسلام الثانوية المشتركة بمدينة ديروط - محافظة أسيوط ، وقسمت لمجموعتين مجموعة تجريبية (30) ومجموعة ضابطة (30) ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن هناك أثر كبير لإستخدام الوحدة المطورة من منهج الجغرافيا في ضوء الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 المدعمة بدراسة الحالة في تنمية بعض مفاهيم مكافحة الفساد بلغ (0.880) ، وتنمية بعض قيم المواطنة بلغ (0.969) ، وتنمية الوعي بمخاطر الفساد بلغ (0.997) لطلاب الصف الأول الثانوي .