Skip to main content

أثر التفاعل بين استراتيجيتي القصص الرقمية والتخيل الموجه في تنمية بعض مهارات التفکير العليا والميول العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

Research Authors
د/سماح أحمد حسين محمد و د/ أماني عبد الشكور عبد المجيد
Research Date
Research Department
Research Journal
المجلة التربوية بسوهاج
Research Member
Research Publisher
كلية التربية بسوهاج
Research Vol
100
Research Year
2022
Research Abstract

هدف البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين استراتيجيتي التخيل الموجه والقصص الرقمية في تنمية بعض مهارات التفکير العليا والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, وقد تم تدريس وحدتي "التفاعلات الکيميائية" و"الأرض والکون" للمجموعة التجريبية, وإعداد اختبار مهارات التفکير العليا ومقياس الميول العلمية, وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً, وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على کل من اختبار مهارات التفکير العليا ومقياس الميول العلمية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت" ( 19.21)، ( 24.49) علي الترتيب وهي قيم دالة عند مستوي( 0.01) ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على کل من اختبار مهارات التفکير العليا ومقياس الميول العلمية لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة "ت" (18.41)، (27.71) علي الترتيب وهي قيم دالة عند مستوي( 0.01)، کما توصل البحث إلي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ علي اختبار مهارات التفکير العليا وارتفاع مستوي الميول العلمية لديهم، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.812 وهي قيمة کبيرة، وهذا کله يؤکد فاعلية استخدام کل من استراتيجية القصص الرقمية والتخيل الموجه في تنمية مهارات التفکير العليا والميول العلمية لدى عينة البحث، وهو ما أکدته نتائج حجم الأثر حيث بلغت قيم مربع إيتا 0.904، 0.955 على کل من الاختبار والمقياس على الترتيب.