Skip to main content

الاستمرارية الوظيفية ودورها في الحفاظ على التراث العمراني

Research Authors
د. عزت عبد المنعم مرغني
Research Year
2010
Research Journal
المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية،
23-28 مايـو2010م
Research Publisher
الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الشئون البلدية والقروية، ووزارة المالية، وجامعة الملك سعود، ومؤسسة التراث الخيرية ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإسطنبول (آرسيكا) التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي
Research Rank
3
Research_Pages
1179-1198
Research Abstract

الاستمرارية الوظيفية ودورها في الحفاظ على التراث العمراني.
د.م/ عزت عبد المنعم مرغني.
أستاذ مساعد بقسم العمارة، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، مصر.
الملخص:
العمران ظاهرة اجتماعية تستجيب للحاجات والمتطلبات الإنسانية ولتبدلات تقنيات البناء، وتعبر عن توق الإنسان لحياة أفضل، وهذا الفهم للعمران هو ما يفسر واقع المناطق التراثية في المدن الإسلامية في ظل محاولات استيعاب الاحتياجات التي فرضتها طبيعة التطور المتسارع والتي كان لها في أغلب الأحيان تأثير سلبي على المناطق التراثية.
وفي مقابل التحول في الوظائف والاستعمالات يظهر الأثر الإيجابي لاستمرارية الوظائف حيث تساهم في الحفاظ على الحالة المادية للمباني التراثية خصوصا والمناطق التراثية عموما.
يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على دور الاستمرارية الوظيفية في الحفاظ على الحالة المادية للتراث العمراني في المدن الإسلامية.
البحث مكون من أربعة أجزاء، حيث يعرض الجزء الأول هدف البحث وفرضيته ومنهجيته، الجزء الثاني يتناول الحفاظ على التراث العمراني، ويتم في الجزء الثالث عرض الاستمرارية الوظيفية كمفهوم مقابل للإهمال الوظيفي، وفي الجزء الرابع دراسة سريعة لثلاثة نماذج تراثية يتم من خلالها توضيح دور الاستمرارية الوظيفية في الحفاظ على البنية الفيزيائية للمباني الأثرية، وقد تم اختيار الأمثلة بحيث تكون مختلفة حتى يمكن من خلالها توضيح فرضية البحث.
ويخلص البحث إلى أهمية العناية باستمرار الوظائف في المباني التراثية ما دام ذلك ممكنا، فإن لم يتيسر ذلك فإن إعادة التوظيف قد تكون البديل المناسب مع مراعاة ملاءمة الوظائف المقترحة لطبيعة المبنى التراثي وطبيعة الموقع التراثي.