Skip to main content

مرحلة البكالوريوس  

يمكنك العثورعلى دليلك النهائي لدراسات علم وظائف الأعضاء الطبية الجامعية هنا.

عنوان المقرر: علم وظائف الأعضاء
رمز:  Amed07
العام الدراسي: السنة الأولى
مقرر M.B.B.ch قسم البرنامج الذي يقدم المقرر: علم وظائف الأعضاء الطبية
تاريخ الموافقة على المواصفات: سبتمبر 2016
محاضرة:  150 ساعة        تعليمي/عملي: 60 ساعة      المجموع: 210 ساعة

أهداف الحصول على شهادة البكالوريوس:

  • إمداد الطالب بالمعرفة بهيكل الجسم ووظائفه الطبيعية، وأنظمته الرئيسية.
  • تزويد الطالب بخلفية قوية عن الخلايا، والأنسجة، والأعضاء، والأنظمة.
  • تمكين الطالب من وصف تكامل الوظائف الفسيولوجية التي تميز أداء جسم الإنسان ككل في الصحة.
  • إمداد الطالب بالمعرفة حول المبادئ الفسيولوجية الكامنة وراء الأمراض التي تساعد في تفسير الأعراض.
  • تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب.

نتائج التعلم المقصودة للمقرر (ILOs)

  1. المعرفة والفهم

في نهاية المقرر، يجب أن يكون الطلاب قادرين على:

  • وصف الوظائف الخلوية على المستوى العضوي والجزيئي (A5).
  • وصف هيكل الجهاز العصبي اللاإرادي ووظائفه، ومراكزه العليا، والمستقبلات اللاإرادية، وأجهزة الإرسال الكيميائية (A5).
  • سرد المكونات العامة للدم ووظائفه، وآلية تخثر الدم، وتنظيم حجم الدم؛ بالإضافة إلى ذكر بعض الحالات الطبية التي تحدث بسبب نقص واحد أو أكثر من مكونات الدم.
  • تحديد خصائص عضلة القلب والعوامل المؤثرة عليها، ووصف الهيكل الوظيفي للجهاز الدوري (A6، 7).
  • وصف الهيكل الوظيفي للجهاز التنفسي وآليته ،والدورة التنفسية، وتنظيم التنفس الطبيعي، ووظائف الجهاز التنفسي للدم، وبعض الحالات المتعلقة باضطرابات الجهاز التنفسي.
  • شرح الآلية العامة لإفرازات الجهاز الهضمي، ومكونات وظائف الأجزاء المختلفة من الجهاز الهضمي، وآلية الامتصاص، وأنواع الحركات المعوية وبعض الحالات الإكلينيكية التي تنتج عن اضطرابات في الوظائف (أ 5).
  • وصف خصائص استثارة الأنسجة الحية وإمكانات الغشاء وعلاقتها بالمراحل المختلفة من الإستثارة والتشريح الفسيولوجي للعضلات الهيكلية، وآلية التقلص، والتغيرات التي تحدث أثناءها (A5، A7).
  1. المهارات الفكرية

في نهاية المقرر، يجب أن يكون الطلاب قادرين على

  • مقارنة أهم نتائج المختبر الفسيولوجي لتمييز الأشكال الفسيولوجية المختلفة للحالات المرضية.
  • فهم بعض المعلمات السريرية (ضغط الدم الشرياني، رسم القلب، سرعة الترسيب، اختبار هشاشة الدم، معدل ضربات القلب الطبيعي، العوامل التي تؤثر عليه، توصيل وسرعة الأعصاب، اختبارات وظائف الرئة الطبيعية) لدى الأفراد العاديين.
  • ربط علم وظائف الأعضاء مع العلوم الأساسية والطبية الأخرى من خلال دراسات الحالة والتعلم القائم على المشكلة والعرض العلمي.
  • إجراء اختبارات الدم: تقدير الهيموغلوبين في الدم، وأوقات النزيف والتخثر، ومجموعات الدم، وقراءة معدل ترسيب كريات الدم الحمراء.
  • مراقبه أهم اختبارات وظائف الجهاز التنفسي، وقياس ضغط الدم الشرياني.
  • استخدم سماعة الطبيب لسماع أصوات القلب وأصوات الجهاز التنفسي.
  • مراقبة وقراءة تخطيط القلب.
  • مراقبة تشريح الضفدع ومراقبة تجارب (ارتعاش العضلات البسيط والعوامل المؤثرة عليه وخصائص عضلة القلب والعوامل المؤثرة عليه).
  1. المهارات العامة

في نهاية المقرر، يجب أن يكون الطلاب قادرين على

  • التواصل مع الموظفين وزملائهم، وإدارة الوقت بكفاءة عن طريق إعداد وعرض موضوع البحث العلمي.
  • تقديم المعلومات بوضوح مع إدارة الوقت بكفاءة عرض البيانات الفسيولوجية في شكل رسوم بيانية.
  • التواصل باستخدام الوسائل المتاحة للعرض التقديمي بكفاءة (أجهزة عرض علوية أو عرض بيانات) لتقديم موضوع علمي بوضوح.
  • تقييم عملهم وقبول القيد، ومعرفة أهمية الحاجة للمشاركة في التعلم مدى الحياة.

ولمعرفة المزيد عن مقرر البكالوريوس اضغط هنا