Skip to main content

Follow-up effects of splenic irradiation on platelet and red cell indices in correlation with splenic hemodynamics in patients with hypersplenism secondary to periportal fibrosis

Research Authors
د.عصام عبد المنعم صادق البيه و د.أحمد مصطفى محمد حامد
د. سميرشحاته محمد عيد و د.شعبان رضوان هلال
Research Journal
Med. J. Cairo University
Research Member
Research Publisher
Med. J. Cairo University
Research Rank
2
Research Vol
accepted Dec. 2002
Research Website
http://medicaljournalofcairouniversity.net/home2/
Research Year
2003
Research Abstract

الملخص العربي :
الهدف وخطة البحث : متابعة قياسات الطحال والوريد البابي والوريد الطحالي و قياسات اللويحات الدمويه وخلايا الدم البيض والحمر في مرضى تضخم الطحال النشط بعد العلاج الإشعاعي للطحال ( المجموعه 1) و مقارنه تلك القياسات بالمرضى الذين تلقوا علاج تدعيمى مساعد من غذاء وفيتامينات( المجموعه 2).
المرضى وطرق البحث : تمت متابعة 19 مريضا بتضخم الطحال النشط ( 10 مرضى من المجموعه 1 لمده من 9 إلى 18 شهراً و9 مرضى من المجموعه 2 لمده من 4 إلى 6 شهور). تم العلاج الإشعاعي للطحال بمعدل مرتين إسبوعياً لمدة 3 أسابيع بجرعه كليه 9جراى. إستخدم جهاز الفحص بالموجات الصوتيه والدوبلر الملون في قياسات الطحال والوريد البابي والوريد الطحالي في بداية المتابعه وبعد 3 و 6 شهورلمرضى المجموعتين. وتم متابعة التغيرات فى قياسات اللويحات الدمويه والخلايا االبيض والحمر فى الدم بعد إسبوعين و4 و 8 أسابيع و 3 و 6 و9 شهور وبعد عام وعام ونصف.
أظهرت النتائج زيادات ذات دلاله إحصائيه في حجم الطحال وقطر الوريدالطحالي في مرضى المجموعه 2 مقارنة بنقص في تلك القياسات ذي دلاله إحصائيه في المجموعه 1 ولم يتغير قطر الوريد البابي بدرجه ذات دلاله إحصائيه في المجموعتين. زاد عدد اللويحات الدمويه بدرجه ذات دلاله إحصائيه في كل فترات متابعة امجموعه 1بينما قلت في مرضى المجموعه الثانيه بدرجه غير ذات دلاله إحصائيه. ظهر نقص في متوسط حجم اللويحات (MPV) ومدى إتساع توزيعها(PDW) في مرضى المجموعه 1 في نهاية المتابعه بدرجه ذات دلاله إحصائيه بينما قلا في المجموعه 2 بدرجه غير ذات دلاله إحصائيه. لوححظت زيادات ذات دلاله إحصائيه في عدد الخلايا الحمر ومستوى الهيموجلوبين في المجموعه 1 بعد 6 و9 شهور بالترتيب بينما نقصت الخلايا الحمر بدرجه ذات دلاله إحصائيه في المجموعه بعد 6 شهور. لم تظهر تغيرات ذات دلاله إحصائيه في عدد الخلايا البيض. وأظهرت التغيرات في حجم الطحال علاقه إيجابيه ذات دلاله إحصائيه مع قطر الوريد الطحالي و علاقه عكسيه ذات دلاله إحصائيه مع التغيرات فى عدد الويحات الدمويه. وأظهرت التغيرات في قطر الوريد الطحالى علاقه إيجابيه ذات دلاله إحصائيه مع MPV. ولم تلاحظ عقب العلاج الإشعاعي سوى القليل من الأعراض الجانبيه العارضه.
بإختصار يمكن إستنتاج ان العلاج الإشعاعي لتضخم الطحال النشط يعتبر مبشراً وقليل السميه يجب البحث في تخصيص جرعة إشعاع لكل مريض على حده حسب حالته الإكلينيكيه. . وكانت التغيرات في قطر الوريد الطحالي هى الأكثر علاقه بمعدلات موت وتجديد اللويحات الدمويه وخلايا الدم الحمرويمكن دراسة أهميتها في تضخم الطحال النشط مستقبلاً.