Skip to main content

الخداع العلمي والثقة بالنفس كمنبئات بالتحصيل الأكاديمي للطلبة المتفوقين بكلية التربية جامعة أسيوط

Research Authors
د/ علي صلاح
Research Date
Research Department
Research Journal
كلية التربية جامعة سوهاج
Research Vol
70
Research Year
2020
Research Abstract

        هدف البحث الحالي إلى التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي للطلبة المتفوقين بكلية التربية جامعة أسيوط من خلال متغيري الثقة بالنفس والخداع العلمي، وتكونت عينة البحث من 300 طالب وطالبة من طلبة وطالبات كلية التربية موزعين كما يلي: عينة استطلاعية مكونة من 210 طالباً وطالبةً، و90 طالباً وطالبةً عينة أساسية، بمتوسط عمري 21.56 سنة وانحراف معياري 0.88، وأسفرت نتائج البحث عن  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور وإناث عينة البحث لصالح الاناث في كلا من الثقة بالنفس والتحصيل الاكاديمي ولصالح الذكور في الخداع العلمي، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلبة عينة الدراسة في كلا من أبعاد (عدم الجرآة العلمية والخوف من المستقبل، الخوف من نقص القدرات والمعارف، الشك في تكرار النجاح مستقبلاً، عدم مصداقية النجاح والتفوق، مقياس الخداع العلمي) والثقة بالنفس والتحصيل الاكاديمي للطلبة وذلك عند مستوى دلالة 0.01، كما أظهرت نتائج البحث وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلبة عينة الدراسة في كلا من أبعاد ومقياس الثقة بالنفس والتحصيل الأكاديمي للطلبة وذلك عند مستوى دلالة 0.01، في حين بلغ معامل التحديد بين متغيرات البحث 0.867 وهي نسبة إسهام مقياسي الثقة بالنفس والخداع العلمي في التحصيل الأكاديمي، وبالتالي يمكن استخدام كلا من مقياسي الثقة بالنفس والخداع العلمي كمنبئات بالتحصيل الاكاديمي للطلبة المتفوقين بكلية التربية جامعة أسيوط.