Skip to main content

النحت البارز بين الأدوات التقليديه والبرمجه الرقميه

Research Authors
أ.م.د/ محمد محمد عبد الحكيم
أستاذ النحت البارز والميداليه المساعد ــ وكيل الكليه لشئون التعليم والطلاب
كلية الفنون الجميله ـــ جامعة أسيوط
Research Department
Research Year
2019
Research Journal
المؤتر الدولي الثالث عشر
الإبــــداع والتكنــــــولوجيــــــا
15 – 17 ابريل 2019
كلية الفنون الجميلة
جامعة المنيا
Research Publisher
كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا
Research Vol
NULL
Research Rank
4
Research_Pages
NULL
Research Website
NULL
Research Abstract

يعد فن النحت من أقدم الفنون في تاريخ الحضاره الانسانيه وبتتابع العصور تطور الشكل والمحتوى ومن ثم الطرق الأدائيه كما صاحب ذلك مواكبه الادوات والمعددات اللازمه لفن النحت إحتياجات كل عصر على حده حيث إنتقلت الأدوات من العصور القديمه إلى العصر الحديث من أدوات بدائيه تقليديه تعتمد على البساطه وما تتيحه الطبيعه آن ذاك إلى أن وصلت إلى ما يسمى بالنحت الرقمي إعتماداً على برامج مسبقه وآلات خصصت للتعامل مع هذه البرامج بحيث أصبح فن النحت لغه برمجيه ومعلوماتيه تنقل إلى أجهزه الكمبيوتر بواسطه ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد وهذا ما أتاح مظاهر بصريه ومعالجات مبهره لم تكن في السابق وإن كانت الحضاره الفرعونيه مثلاً مازالت مبهره تأخذ العقول والأبصار حتى بعدما حدثت قفزه هائله في التطور العلمي والتكنولوجي إلا أن بعض أعمال النحت الرقمي تستعرض إمكانات غير مسبوقه من معالجات نحتيه أضفت على الخامه مظاهر بصريه تدمج بين تطور العلم والأساليب الأدائيه والأدوات في فن النحت فمنذ بدء الخليقة ابتكر الأنسان وسائل متعددة للتعامل والتبادل المعرفي , وتطورت الأدوات المستخدمة في التعريف بكينونة المرسل وتوصيلها الى المتلقي تعبيراً عن الأبداع والإبتكار والعلم المستجد وطرح الأفكار والمشاعر لصناعة أشياء مستجدة تواكب التطور البشري والحاجات والرغبات الأنسانية في كافة المجالات .
وقد وظف الأنسان الأبتكارات المتتالية في العلوم التقنية والميكانيكية للتسهيل والإسراع في التبادل الثقافي والمعرفي خصوصاً بعد الثورة التكنولوجية ,والتي دخلت في جميع مفاصل الحياة المتمثل بتقنية جهاز الحاسوب ,الذي يعتبر مبرمج متكامل بما فيه من تقنيات الصور والألوان والمعلوماتية من خلال الإنترنت , مختصراً المساحات الشاسعة بشاشة لآفآق غير محدودة من الأفكار ببرنامج وفق إدراك انتقائي .
وقد تأثر فن النحت بالتطور سريع الخطى فى كل نواحى الحياة , مما أثر أيضاً بشكل قوى وفعال فى الوسائط الإبداعية للنحات مما جعله يستطيع إبداع أشكال نحتية مصممة على الحاسب ولها بيانات رقمية تستطيع مواكبة ذلك العصر ، فظهرت فى الأونه الأخيره عدة مصطلحات جديده على فن النحت وسرعان ما بدأت فى الإنتشار وربما كان من أهمها هو الطينة الرقمية (Digital clay ) والنحت الإفتراضى (virtual sculpture) وهى تعد احدث التقنيات فى عالم النحت الرقمى (Digital Sculpture) وربما كان من أهمها واحدثها هو الفورمتوجرافى ( Formtography) وهو الاستنساخ بلا قوالب , وقد ساهمت تلك التقنيات كثيراً فى عبور الحواجز النفسية والعملية , التى كانت تباعد بين الفنان النحات وبين تلك التقنيات بحيث أصبحت تعطى دفعة للفنان فى سبيل ما يصبو اليه ، من خلال استغلال كافة الإمكانيات المتاحة ، بحيث يمكن وضع عدة تصورات للشكل الواحد , وتمكن النحات من أن يستعيد الحلول التشكيلية التى يراها مناسبة .