Skip to main content

مستشفى صحة المرأة بجامعة أسيوط يناقش الجديد في علاج المشيمة الملتصقة

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٩ مارس ٢٠٢٣م

نظم مستشفى صحة المرأة بجامعة أسيوط اليوم العلمي الخامس للمشيمة الملتصقة تحت عنوان المشيمة الملتصقة.. رؤية الجامعات المصرية، والذي تناول مناقشة كل ما هو جديد في علاج المشيمة الملتصقة، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات، والأستاذ الدكتور أحمد نصر مدير مستشفى صحة المرأة، وبتنظيم من الأستاذ الدكتور كمال زهران مقرر اليوم العلمي.

في البداية أشاد الأستاذ الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بجهود قسم النساء والتوليد في مواكبة كل ما هو جديد في مجال أمراض النساء، وأضاف أن عقد مثل هذه الفعاليات العلمية من شأنه أن يفيد العديد من شباب الأطباء لما فيه من تبادل للخبرات بين مختلف الجامعات، موجها الشكر للقائمين على هذا اليوم.

وأكد الدكتور علاء عطية على تميز قسم النساء والتوليد بكلية الطب، والذي يعد أحد نقاط القوة في المستشفيات الجامعية، وبما يحتويه على المستوى العلمي والعملي، وما يقدمه من جهود للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى. مضيفا أن المشيمة الملتصقة موضوع مهم ويحتاج إلى مزيد من التداول لعرض الخبرات المختلفة.

من جانبه أشار الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة إلى أن التعاون المثمر بين الصحة ومستشفيات جامعة أسيوط يجني ثماره دائما، وأشاد بجهود قسم أمراض النساء والتوليد وحرصه على تقديم خدمات صحية متميزة للمرضى، واهتمامه بمناقشة الجديد في علاج المشيمة الملتصقة من الناحية العلمية والعلاجية لحماية الأم والطفل.

وأوضح الدكتور أحمد نصر أن قسم أمراض النساء والتوليد يخوض تحدي مهم وهو العمل على الحد من معدل الولادت القيصرية لما يترتب عليها من أضرار كالمشيمة الملتصقة، وأضاف أن هناك فريق كامل يتعامل مع حالات المشيمة الملتصقة بكفاءة ونجحنا في إنقاذ العديد من الأمهات.

وذكر الأستاذ الدكتور كمال زهران أن كلية الطب دائما لها السبق في كل المجالات، وليس من الغريب أن يكون هذا نهج قسم أمراض النساء والتوليد، وأشار إلى أن اليوم العلمي تناول موضوع مهم في مجال أمراض النساء وهو المشيمة الملتصقة والمتقدمة التي زادت معدلاتها نتيجة لزيادة حالات الولادة القيصرية، وهي تعد من الأسباب الرئيسية لحدوث النزيف أثناء الحمل أو الولادة وحدوث الوفاة للأمهات، لذا حرصت جامعة أسيوط من منطلق رسالتها على الوقوف على كل ما هو جديد وتشخيص وعلاج المشيمة المتقدمة والملتصقة وفقا لأحدث طرق العلاج العالمية.

تضمن اليوم محاضرات متعددة منها؛ المشيمة الملتصقة بين الواقع والمأمول للدكتور كمال زهران، وطرق علاج نزيف ما بعد الولادة في المشيمة الملتصقة للدكتور محمود عبد العليم، والطرق السهلة الناجحة والآمنه لتقليل النزيف في المشيمة الملتصقة للدكتور علي السمان، والطرق الحديثة للسيطرة على النزيف ما بعد الولادة أثناء جراحات المشيمة الملتصقة والمتقدمة للدكتور مصطفى السنباطي، ومحاضرة حول مراجعة استئصال الرحم من البداية في المشيمة الملتصقة والمتقدمة للدكتور مجدي عبد الرحمن الأستاذ المساعد بجامعة سوهاج، وعلاج التخطي في المشيمة الملتصقة والمتقدمة للدكتور عمرو شحاته مدرس بجامعة أسوان، ومحاضرة عن الجديد في علاج المشيمة الملتصقة للدكتور أحمد محمد حسين أستاذ أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني، كما تم الحديث عن خبرة جامعة سوهاج في المشيمة الملتصقة والمتقدمة للدكتور أحمد علي خليفة.

صورة