Skip to main content

إدارة شؤون الطلاب

رسالة إدارة شئون الطلاب :


إدارة شئون الطلاب من الإدارات الحيوية والبالغة الأهمية بالكلية نظرا لاتصالها المباشر بالعملية التعليمية ومصالح الطلاب ، ومن هذا المنطلق  تأتى رسالة الإدارة  التي تتبلور بشكل أساسي في تقديم الخدمات الطلابية علي النحو التالي :-

  1. السرعة مع الدقة في إنجاز العمل للطالب في يسر وسهولة في الموعد المحدد.
  2. الرد على استفسارات الطالب مع حسن المعاملة أي كان المتعامل معه وتوجيه الطالب التوجيه الصحيح والسليم.
  3. حسن استقبال السادة أولياء أمور الطلاب وأي متعامل والرد على استفساراتهم. 
  4. إنجاز العمل اليومي أول بأول دون أي تأخير.

 

  الرؤية المستقبلية لإدارة شئون الطلاب  :

 

  1. إتاحة الأماكن لكل فرقة والتعامل مع الطلاب من خلال شبابيك يتاح منها للطالب الحصول على الخدمة المطلوبة بيسر وسهولة وسرعة.
  2. إدخال بيانات الطلاب ونتائجهم لكل الفرق على الكمبيوتر حتى يمكن الحصول على أي بيان عن أى طالب في الوقت المحدد وبالسرعة المطلوبة
  3. عمل شبكة اتصال بين الإدارة وبين شبكة الاتصالات حتى يتم إنجاز العمل بسهولة ويسر مع توفير الوقت.
  4. وضع المادة العلمية علي شبكة الإنترنت لخدمة طلاب الكلية عن بعد الأمر الذى يوفر وقت العمل بالكلية ويتيح للطالب فرصة أسهل وأسرع للحصول علي البرنامج الدراسي المطلوب 

 

   الخدمات التى تقدمها إدارة شئون الطلاب:

 

  1. تقوم بإعداد كشوف الإظهار بطلاب الفرق الأربعة انتظام ، انتساب موجه موضح بها المواد التي تدرس بالفصل الدراسي الأول وإرسالها إلى الكنترولات . 
  2. تقوم بإعداد الإحصائيات الخاصة بطلاب الكلية انتظام ، انتساب موجه وإرسالها إلى إدارة الإحصائيات بالجامعة وإلي الإدارة المركزية بالجامعة . 
  3. تقوم بإعداد المذكرات الخاصة بمجلس الكلية الخاصة بإيقاف القيد والأعذار المرضية والاجتماعية وتغيير أسماء الطلاب وكذلك المذكرات المرفوعة من الكلية إلى مجلس الجامعة.  
  4. تقوم بإعداد جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني . 
  5. تقوم بتفريغ بيانات الطلاب الراغبين بالالتحاق بالكلية من طلاب المؤهلات العليا والمفصولين من الكليات الأخرى علي أجهزة الكمبيوتر ومراجعتها وإرسالها إلى الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب . 
  6. تقوم بالإعداد لامتحانات التعليم المفتوح ومحاضرات التعليم المفتوح وكذلك المذكرات الخاصة بمجلس الوحدة وإعداد براءات خريجي طلاب التعليم المفتوح. 
  7. تقوم بتفريغ مكافآت السادة المنتدبين لأعمال المراقبة والملاحظة خارج الكلية وادخلها وإرسالها إلى إدارة الشئون الإدارية لصرف المكافأة المستحقة لهم .
  8. ويقوم موظف كل فرقة من الفرق انتظام ، انتساب موجه قبل بدء الدراسة بوقت كاف بالاتي : 
  9. إعداد السجلات الخاصة بقيد الطلاب في بداية العام الدراسي في كل عام وتتراوح عدد السجلات مع عدد كل فرقة ما بين (5) سجلات قيد لكل فرقة انتظام و( 4 ) سجلات قيد لكل فرقة أ . موجه 
  10. إعداد سجلات التجنيد الخاصة بالطلاب الذكور لمتابعة موقفهم من التجنيد بواقع عدد (2) سجل لكل فرقة انتظام وانتساب موجه . 
  11. يتم إعداد استمارات الكشف الطبي للطلاب المنتظمين الجدد بالفرقة الأولي وكذلك للطلاب المحولين من الفرق الأعلى من الانتساب الموجه إلى الانتظام لحصولهم علي تقدير عام جيد. 
  12. إعداد أذونات دفع للطلاب لسداد الرسوم الجامعية لعمل البطاقة الجامعية. 
  13. إعداد البطاقات الجامعية لفرق الانتظام والانتساب الموجه بعد سداد الرسوم المقررة. 
  14. قبول ملفات الطلاب الجدد المرشحين عن طريق مكتب التنسيق وكذلك الملفات التي ترد عن طريق الانترنت وملفات الطلاب المعوقين ومراجعتها. 
  15. تلقي ملفات طلاب المؤهلات العليا الراغبين في الالتحاق بالكلية بنظام التعليم المفتوح. 
  16. تلقي ملفات طلاب المؤهلات العليا الراغبين في الالتحاق بالكلية بنظام التعليم المفتوح
  17. تلقي ملفات الطلاب المفصولين من الكليات الأخرى بنظام الانتساب الموجه ومراجعتها .