ملخص البحث:
التدريس الجيد يكسب المتعلم المعلومات والمعارف والمهارات التعليمية والتربوية وينمى التفاعل بين المعلم والمتعلم ويعتمد ذلك بدرجة كبيرة على فعاليات المواقف التدريسية وطبيعة ما يتلقاه المتعلم ونوعية التقنيات التعليمية المستخدمة. واختار الباحثان دراسة أسلوب التدريب كونه يمنح الطالب فرصة لاختيار أوقات العمل والراحة ومتى يبدأ المتعلم ومتى ينتهى كما أنه يراعى الفروق الفردية للمتعلمين ويساعد على زيادة ثقة المتعلمين بأنفسهم وينمى لديهم الدافعية للإنجاز ومناسبته لمحتوى مقرر أساسيات كرة السلة وتوافر البيئة التعليمية المناسبة والأدوات والإمكانات التى تساهم فى اكتساب الطلاب مهارات ومعلومات ومعارف تحقق الهدف من استخدام أسلوب التدريب. وهناك بعض المتطلبات التى يجب أن راعى عند تعلم مهارات ومبادئ كرة السلة مثل تعدد الأساليب المستخدمة فى تعلم المهارات ذلك لأن لعبة كرة السلة تتميز بتعدد المهارات الهجومية والدفاعية والدفاعية الهجومية.واستهدف البحث التعرف على تأثير أسلوب التدريب فى تعليم بعض المهارات الدفاعية فى كرة السلة وهي (وقفة الاستعداد الدفاعية- التحركات الدفاعية - المتابعة الدفاعية) و استخدم الباحثان المنهج التجريبى بتصميم القياس القبلى والبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطةو تمثلت العينة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط للعام الدراسي2008/2009م وتم اختيار عدد 80 طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها 40 طالب تستخدم أسلوب التدريب والأخرى ضابطة وعددها 40 طالب تستخدم الأسلوب التقليدى (أسلوب الأمر)، وكانت اهم النتائج : أثر استخدام أسلوب التدريب وأسلوب الأمر تأثيراً إيجابياً على تحسن مستوى أداء المهارات الدفاعية و كان أسلوب التدريب أكثر ايجابية في المهارات (وقفة الاستعداد الدفاعية وتحركات القدمين والمتابعة الدفاعية) لدى عينة البحث.
ملخص البحث
قسم البحث
مجلة البحث
المجلة العلمية المتخصصة للتربية الرياضية لكلية التربية الرياضيةجامعة اسيوط
المشارك في البحث
الناشر
مصر- جامعة أسيوط
تصنيف البحث
2
عدد البحث
العدد28الجزءالثانى
موقع البحث
جامعة اسيوط
سنة البحث
2009
صفحات البحث
NULL