Skip to main content

النظريات الضمنية المتعلقة بالسمات الدالة على الموهبة والذكاء طبقاً لرؤية اساتذة كليات التربية الرياضية

مؤلف البحث
ا.م.د/محمود عصمت احمد احمد العطيفى
ملخص البحث

هدفت الدراسة الحالية إلى فحص النظريات الضمنية طبقاً لرؤية أساتذة كليات التربية الرياضية بصعيد مصر حول سمات الطلاب الموهوبين والأذكياء , ومعرفة المكونات الأساسية لسمات الطلاب الموهوبين والأذكياء والوقوف على ما إذا كان هناك تشابه بين سمات الطلاب الموهوبين، وسمات الطلاب الأذكياء كما يدركها أساتذة كليات التربية الرياضية ، وتكونت عينة الدراسة من عدد اساتذة كليات التربية الرياضية بصعيد مصر بلغ عددهم (73) استاذ واستاذ مساعد بنسبة (87.05% ) من إجمالى أساتذة كليات التربية الرياضية بصعيد مصروالبالغ عددهم (85) , وزعت عليهم أداة الدراسة والذى كان عبارة عن استبانتان مفتوحتا النهاية، واحدة للموهبة، والأخرى للذكاء.
وتوصلت الدراسة إلى أن السمات المعرفية للموهبة بلغت ( 19) مفردة، وقد احتل الإبداع والابتكار أعلى مرتبة في هذه السمات، وبلغت نسبته (64.3%)، ويليه الذكاء بنسبة (43.1%)، ثم البراعة فى الرياضة بنسبة (35.5%)، وهي السمات الأعلى نسبة في التكرار، كما بلغ عدد سمات المجال النفس حركى للطلاب الموهوبين (15) مفرده ، وعدد سمات المجال الوجداني (9) مفردات ، تراوحت نسبة التكرار فيها ما بين (16% إلى 1.1%)، وعدد السمات المجال المعرفي الدالة على الذكاء لدى الطلاب (31)، وتراوحت نسبة التكرار فيها ما بين (46.7% إلى 1.1%)، وسمات المجال النفس حركي بلغت (15)، والمجال الوجدانى (11)، كما أظهرت النتائج وجود تشابه وتداخل بين مفهومي الذكاء والموهبة لدى الاساتذة ، وبلغ عدد السمات المشتركة (26) سمة.

مجلة البحث
المجلة الاوروبية لتكنولوجيا علوم الرياضة بالسويد
المشارك في البحث
الناشر
NULL
تصنيف البحث
1
عدد البحث
7
موقع البحث
NULL
سنة البحث
2015
صفحات البحث
14