إستهدف البحث تصميم برنامج تعليمى باستخدام المهارات البصرية ومعرفة تأثيره على كل من:مستوى بعض المتغيرات البصرية (إدراك عمق الرؤية، ادراك مجال الرؤية، الدقة البصرية الثابتة، الدقة البصرية المتحركة، الوعى الخارجى، التتبع البصرى، سرعة رد الفعل البصرى، التوافق بين العين واليد، المرونة البصرية، ادراك بصرى، تصور بصرى) قيد البحث، ومستوى أداء بعض مهارات الضربات (ضرب الكرة بالوجة المسطح للمضرب– ضرب الكرة بالوجة المعكوس للمضرب- الضربة العمودية المستقيمة– الضربة الافقية المسطحة) فى هوكي الميدان قيد البحث. وإستخدم الباحثان المنهج التجريبي على عينة قوامها (40) طالب بالفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (20) طالباً. وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمديه العشوائيه . ومن أدوات البحث: إختبارات القدرات البصرية- إختبار المهارات الأساسية لبعض الضربات فى هوكى الميدان - البرنامج التعليمى المقترح. وإستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي(م)- الإنحراف المعياري(±ع) - معامل الإرتباط البسيط لبيرسون(ر)- إختبار دلالة الفروق"ت" t.test- نسب التحسن- الوسيط (س)- معامل الالتواء (ل)-النسبة المئوية %- الدرجة المقدرة. ومن أهم النتائج: البرنامج التعليمى باستخدام المهارات البصرية قد أثر ايجابياً على المتغيرات البصرية و المتغيرات المهارية قيد البحث، ويرجع الباحثان هذا التحسن للبرنامج التعليمى المقترح قيد البحث، يوصى الباحثان: تطبيق البرنامج المقترح باستخدام المهارات البصرية في تدريس مادة هوكى الميدان لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط لما له من تأثير إيجابى فى الارتقاء برياضة الهوكى، الاهتمام بقياس المهارات البصريه بصفه دورية .
Research Abstract
Research Department
Research Journal
المؤتمر الدولي العلمي لعلوم الرياضه والصحه
Research Member
Research Rank
3
Research Website
http://scholar.google.com.eg/citations?user=w8ExsY0AAAAJ&hl=en
Research Year
2015