آليات تقديم الشكاوي

آليات تقديم الشكاوي

يكون تقديم الشكاوي فى الموضوعات التي تختص بها اللجنة علي النحو التالي :

  • يحق لأي باحث أو عضو هيئة تدريس تعرض لانتهاك أو سلوك بحثي غير نزيه من آخرين التقدم بشكوي مباشرة إلي لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالكلية التابع لها، فإن لم يكن بالكلية لجنة لأخلاقيات البحث العلمي فيحق له التقدم مباشرة للجنة المركزية، وتقوم اللجنة بفحص الشكوى وفقاً لآليات فحص الشكاوي المتبعة.
  • يحق للباحث أو عضو هيئة التدريس التظلم من قرارات لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالكلية أمام اللجنة المركزية مع تقديم دفوع ومبررات للتظلم تقبلها اللجنة من حيث الشكل.
  • الشكاوي والموضوعات ذات الصلة بمهام واختصاصات اللجنة، والتي تحال للجنة من السيد أ.د. رئيس الجامعة أو السيد أ.د. نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أو من أية جهة أخري للدراسة وإبداء الرأي.

وتكون إجراءات اللجنة المركزية فى عملية فحص الشكاوي علي النحو التالي:

  1. الفحص السريع من أ.د. مقرر اللجنة أو من ينوب عنه واقتراح لجنة فرعية لدراسة الشكوي.
  2. تقوم اللجنة الفرعية بدراسة الشكوي بعناية وحيادية .
  3. يجوز للجنة المركزية أو الفرعية طلب مستندات إيضاحية إضافية من أي من أطراف الشكوى.  وفي هذه الحالة يقوم أ.د. مقرر اللجنة برفع طلب بالمستندات والإيضاحات المطلوب موافاة اللجنة بها ليتم إحالتها الي مقدم الشكوي لموافاة اللجنة بها بحسب التسلسل الواردة به الشكوي.
  4. تقوم اللجنة الفرعية المكلفة بدراسة الشكوي بعرض مسودة تقريرها شاملاً رأيها وتوصياتها علي اللجنة المركزية.
  5. تقوم اللجنة المركزية بمناقشة التوصيات الواردة فى التقرير ، وبناء علي المناقشات يتم اتخاذ قرار بما تراه اللجنة المركزية من توصيات.
  6. يصدر  أ.د. مقرر اللجنة قرار اللجنة (رأي اللجنة المركزية وتوصياتها)، ويتم إبلاغ أطراف الشكوي بها بحسب التسلسل الواردة به الشكوي.
  7. للجنة الحق في التوصية ببعض الإجراءات التصويبية أو التقويمية أو التوصية بتحويل الشكوي إلي لجنة تحقيق قانونية وفقاً لقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، وذلك بحسب المخالفة محل الشكوي.
  8. فى الحالات التي تحتاج لإرفاق صورة من تقرير اللجنة الفرعية مع قرار اللجنة يتم إخفاء أسماء أعضاء اللجنة الفرعية وتوقيعاتهم من الصورة.
  9. يتعين علي اللجنة الالتزام بفحص الشكاوي والانتهاء من إعداد التقرير الفني في مدة لا تتجاوز 45 يوما من تاريخ استلام الشكوي.

وفي جميع الأحوال يلتزم أعضاء اللجنة الفرعية المكلفة بدراسة الشكوي بعدم الإفصاح عن أنفسهم وعدم التواصل مع أطراف الشكوي مطلقاً فيما يخص الشكوي، وتكون جهة التواصل الوحيدة مع أطراف الشكوي فيما يخص الشكوي هو أ.د. مقرر اللجنة.

ويجوز أن يشترك مقرر اللجنة وأمين اللجنة فى اللجان الفرعية المكلفة بدراسة موضوعات أو شكاوي بصفتهم أعضاء.