Skip to main content

التنمر الوظيفي بين العاملين بالمدارس ومدى علاقته بشعورهم بالرضا الوظيفي "دراسة وصفية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية"

مؤلف البحث
جابر فوزي محمد حسن
المشارك في البحث
تاريخ البحث
سنة البحث
2024
مجلة البحث
بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية التنموية- جامعة بني سويف
عدد البحث
ع (6)، م (2)
ملخص البحث

إستهدف البحث تحديد العلاقة بين التنمر الوظيفي بالعاملين بالمدارس ومدى شعورهم بالرضا الوظيفي وصولاً لتحديد أهم المقترحات اللازمة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من صور التنمر الوظيفي بالعاملين بالمدارس لزيادة شعورهم بالرضا الوظيفي. ويعد البحث من الدراسات الوصفية التحليلية في مجالات الخدمة الاجتماعية، وقد إعتمد الباحث على منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع العاملين بجميع المدارس الإعدادية بمدينة أسيوط وبلغ عددهم (30) مدرسة بعينة من جميع العاملين بلغ عددها (271) مفردة، وقد طبق هذا البحث في الفترة الزمنية من (6/8/ 2023م) إلى (1/11/ 2023م). وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين التنمر الوظيفي بالعاملين بالمدارس ومدى شعورهم بالرضا الوظيفي، وأن صور التنمر الوظيفي بالعاملين بالمدارس تمثلت في التنمر الجسمي واللفظي والنفسي والاجتماعي والجنسي والإلكتروني، وأن صور الرضا الوظيفي لديهم تمثلت في شعورهم بالرضا عن طبيعة ونوعية العمل وشعورهم بالرضا عن ظروف العمل وشعورهم بالرضا عن الرواتب والمكافآت وشعورهم بالرضا عن مستوى التقدير والإحترام.