Skip to main content

المتطلبات التدريبية اللازمة لأداء الأخصائيين الاجتماعيين في التعامل مع حالات متلازمة توريت

مؤلف البحث
علياء صلاح محمود سليمان
قسم البحث
تاريخ البحث
سنة البحث
2025
مجلة البحث
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط
عدد البحث
التاسع والعشرون
تصنيف البحث
البحوث والدراسات المقارنة والبينية بين تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية
صفحات البحث
32
موقع البحث
https://doi.org/10.21608/aial.2025.352408.1751
ملخص البحث

هذا البحث يتناول مشكلة متلازمة توريت (TS) كاضطراب عصبي وراثي يتميز بحركات وأصوات لا إرادية، وتأثيرها على جودة حياة الأفراد المصابين و تتطرق هذه الدراسة إلى أهمية التشخيص والتوعية بمتلازمة توريت، وتطوير أساليب لتشخيصها، وتقديم برامج تعديل سلوك لتقليل الأعراض.
كما تناقش المتطلبات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع هذه الحالات، وأهمية تحديد هذه المتطلبات لضمان فعالية البرامج التدريبية.
ويتناول أيضًا العوامل الوراثية والعصبية التي تسهم في ظهور المتلازمة، وأهمية التوعية والتدريب المستمر للأخصائيين الاجتماعيين لتحسين أدائهم في التعامل مع الحالات الفردية.
وتعرف متلازمة توريت بأنها اضطراب عصبي يتميز بحركات وأصوات لا إرادية ومتكررة والتي تستمر لأكثر من عام، وقد تكون حركية أو صوتية أو مركبة، وغالبًا ما تصاحبها اضطرابات أخرى مثل الوسواس القهري أو فرط الحركة.
تتطرق الدراسة أيضًا إلى مفهوم المتطلبات التدريبية، والتي تعرف بأنها التغيرات المطلوبة لرفع كفاءة الأداء الحالي والمستقبلي للأفراد والمنظمات وتشمل هذه المتطلبات المهارات والمعلومات والاتجاهات التي يجب تطويرها لتلبية متطلبات العمل بكفاءة وفعالية.
أما الموجهات النظرية، فتشمل نموذج العلاج المعرفي الذي يعتمد على تعديل الأفكار السلبية الخاطئة التي تؤدي إلى الاضطرابات الشخصية والسلوكية والعاطفية.