Skip to main content

صدق ترشيحات المعلمين للتلاميذ الموهــوبين في ضوء بعض محكات الموهبة والتفوق لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط "دراسة ارتباطية – فارقة".

Research Authors
د/ علي صلاح
Research Date
Research Department
Research Journal
كلية التربية جامعة عين شمس
Research Vol
46
Research Year
2022
Research Pages
44
Research Abstract

هدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على قضية شغلت الاوساط المتخصصة في مجال رعاية الموهوبين وهي صدق ترشيحات المعلمين في اكتشاف الموهوبين. واشتملت العينة على( 12 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمحافظة أسيوط، وأيضا اشتملت العينة على 10 معلمين ومعلمات من معلمي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمحافظة أسيوط)، كما استخدم الباحث كلا من استمارة ترشيح المعلمين للموهوبين، مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن، اختبار تورانس للتفكير الإبداعي، مقياس تقييم الخصائص السلوكية لاكتشاف الطلاب الموهوبين وفقا لنموذج الموهوبين والمتفوقين GATE  ( Linda Silverman )،  وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين أبعاد استمارة ترشيح المعلمين للموهوبين ومقياس تقييم الخصائص السلوكية لاكتشاف الطلاب الموهوبين، كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين اختبار الذكاء لجون رافن ومقياس تقييم الخصائص السلوكية لاكتشاف الطلاب الموهوبين حيث بلغ معامل ارتباط سبيرمان 0.763 وهو قيمة طردية كببره تؤكد صدق ترشيحات المعلمين في اكتشاف الموهوبين، وتبين كذلك  وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين اختبار تورانس للتفكير الابداعي ومقياس تقييم الخصائص السلوكية لاكتشاف الطلاب الموهوبين،  في حين تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المعلمين والمعلمات في كلا من استمارة ترشيح المعلمين للموهوبين واختبار الذكاء لجون رافن واختبار تورانس للتفكير الابداعي، وهو ما يفسره الباحث بوجود معايير سائدة بين المعلمين والمعلمات في التحيز، وبالتالي في مستوى دقة وصدق المعلمين في الكشف عن التلاميذ الموهوبين.