تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

طلاب هندسة أسيوط" يشاركون في الدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات Trans MEA 2023

طلاب هندسة أسيوط" يشاركون في الدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات Trans MEA 2023

د. المنشاوي: نفخر بأبنائنا الذين قدموا مشروعات مشرفة بإشادة بالغة من الحضور

تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ شارك وفد من طلاب كلية الهندسة بالجامعة؛ بمشروعين طلابيين، في فعاليات؛ " الدورة الخامسة لمعرض، والمؤتمر السنوي النقل الذكي، واللوجستيات Trans MEA 2023 لأفريقيا والشرق الأوسط". الذي نظمته وزارة النقل، بمشاركة مجموعة من الشركات العالمية للاستثمار، في مجال تصنيع وسائل النقل السككي بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار "توطين صناعة وسائل النقل في مصر"، وذلك برئاسة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، واللواء كامل الوزير، وزير النقل.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط؛ حرص الجامعة على تشجيع طلابها على المشاركة في المسابقات المحلية، والدولية، وتأهيلهم للفوز، وإحراز مراكز متقدمة، وفتح المسارات أمامهم؛ للتعبير عن الطاقات الكامنة لديهم، واكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم ، ودعمها، وتنميتها، وإتاحة ممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى دعم الفرق الطلابية المشاركة في مختلف المسابقات؛ بعد إعدادهم بشكل متكامل؛ لتحقيق النجاح ، ونيل المراكز المتقدمة.

وهنأ الدكتور أحمد المنشاوي، وفد الجامعة المشارك على تمثيله المُشرف في هذا المعرض، والذي يمثل منصة عالمية؛ تشارك فيها وزارات النقل، والهيئات، وكبرى الشركات المحلية، والعالمية المنفذة لمشروعات النقل، مؤكداً فخر الجامعة بأبنائها الذين قدموا مشروعات مشرفة؛ بإشادة بالغة من الحضور، داعياً إياهم إلى الاستمرار في تطوير أفكارهم، والسعي لتطبيقها من خلال الشركات المصرية، والمنافسة بها في الأسواق الخارجية.

جاءت مشاركة الفريقين؛ تحت إشراف: الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور نوبي حسن عميد كلية الهندسة، والدكتور مديحة درويش المشرف علي الأنشطة الطلابية، والدكتور عبد الرحمن حيدر مستشار رئيس الجامعة لتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، والدكتور حمدي زيدان رئيس وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة، والأستاذة لولا عطا مديرة وحدة المشروعات الابتكارية والإبداع الطلابي، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، والمهندس وليد زيدان مدير إدارة النشاط العلمي، و أحمد هاشم مشرف النشاط العلمي، وبإشراف إدارة النشاط العلمي والتكنولوجي بالإدارة العامة لرعاية الشباب.

ضم وفد الجامعة المشارك، كلاً من: الدكتور حسن يونس أستاذ الطرق والمرور بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة، ومستشار محافظة أسيوط للطرق والمرور، والدكتور محمود عويس أستاذ النقل والمرور المساعد بكلية الهندسة ، والمهندسة مروة عوض بكلية الهندسة، إلي جانب طلاب المشروعين المشاركين، أعضاء فريقي الطائرة المتطورة Flight-x، والسيارة الكهربائية الموفرة للطاقة Eco-shell. وحضر الفعالية وفد من طلاب المشروعين، هم: محمد أحمد عبد الحميد محمد، وصلاح طلعت عويس، وعمر ناصر عبد العليم، وحسن كمال أبو زيد، وزياد صلاح عبد الجواد، وعمر مصطفى إسماعيل، وعبد الرحمن احمد عبد الله.

جدير بالذكر، أن جامعة أسيوط؛ تفردت بالمشاركة الطلابية على مستوى الجامعات الحكومية، وتفقد الزوار المشروعين، وأثنوا على الإبداع في الأفكار، والتميز في التنفيذ، ومن ضمنهم اللواء ماجد محمد نائب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، وممثلو مكتب وزير النقل، وعدد من مسئولي سكك حديد مصر، ومهندسو مشروعات هيئة مترو الأنفاق، كما حضر الوفد؛ عدة فاعليات خلال مشاركتهم في المؤتمر، من بينها؛ الندوة التي ألقاها اللواء كامل الوزير، وزير النقل، بعنوان: "مستقبل النقل في مصر"، وتوقيع عدد من بروتوكولات مشاريع النقل الحديثة في مصر.

وفيما يخص المشروع الطلابي الأول، والمشارك في المعرض، فهو عبارة عن سيارة كهربائية موفرة للطاقة Eco-shell ، وقام بها الطلاب خلال العام الدراسي 2020 /2021م، وهي سيارة سباق كهربائية، تسير 340 كم ببطارية صغيرة فائقة في توفير الطاقة الكهربائية، وتتكون من: نفس أجزاء سيارات السباق كبيرة الحجم، ولكن بشكل مصغر، وهي صديقة للبيئة؛ حيث لا تتسبب إلا في 23% من المنبعث من أي سيارة أخرى، ويمكن تصنيعها خلال السنوات القادمة؛ لتكون بديلاً آمناً، وصديقاً للبيئة.

أما المشرع الطلابي الثاني، فهو عبارة عن طائرة متطورة Flight-x، ونجح الفريق الطلابي في إنهائه خلال العام الدراسي 2021 /2022م، وهي طائرة بدون طيار، يتم التحكم فيها عن بعد، أو برمجتها مسبقاً لأداء مهمة كاملة آلياً، ويمكنها اظلقيام بعدة مهام عملية فى الجو، مثل: أعمال الاستكشاف، والإعانة، واستخدامها في عمليات النقل بين المدن، إذا تم استخدام بطاريات ذات سعة شحن أكبر للطاقة الكهربائية.

 

 

ندوة تثقيفية، وتوعوية حول :"مكافحة انتشار المخدرات بين الطلاب"؛ لطلاب كلية الهندسة،

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور / نوبي محمد حسن عميد الكلية وتحت إشراف السيد الأستاذ الدكتور / عزت عبد المنعم مرغنى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب نظمت اللجنة الاجتماعية بإدارة رعاية الشباب بالكلية تحت إشراف الأستاذة نشوى خيرى ناجى مسئولة النشاط والأستاذ محمد شراقة أحمد مدير الإدارة بالتعاون مع اتحاد الطلاب وادارة النشاط الاجتماعى بالإدارة العامة لرعاية الشباب أمس الثلاثاء 14 من نوفمبر ندوة تثقيفية، وتوعوية حول :"مكافحة انتشار المخدرات بين الطلاب"؛ لطلاب كلية الهندسة، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة أسيوط، وبرئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

واستهدفت الندوة ؛ زيادة الوعي بين الطلاب؛ بأضرار آفة المخدرات، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، في إطار الدور التوعوي للجامعة؛ للحد من ظاهرة الإدمان، والتوعية بمخاطرها؛ لما تسببه آفة المخدرات من مصائب؛ قد تصل إلى الوفاة، أو الانتحار، وذلك لتوعية الطلاب، والعاملين؛ بمخاطر، وآثار الإدمان، فضلاً عن نشر القيم، والعادات الأصيلة، والأخلاق؛ كمعيار حقيقي لرقي الإنسان، ومصدراً لحمايته من المخاطر المختلفة.

شهدت الندوة حضور؛ الدكتور أحمد عبدالمولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ورئيس لجنة مكافحة، وعلاج الإدمان بالجامعة، والدكتور نادي سيد علي مستشار صندوق مكافحة، وعلاج المخدرات، ورئيس مصلحة الطب الشرعي سابقاً، والدكتور إبراهيم عسكر مدير عام البرنامج الوقائي بصندوق مكافحة، وعلاج الإدمان برئاسة مجلس الوزراء، والأستاذ محمد سيد مشرف عام محافظة أسيوط بصندوق مكافحة، وعلاج الإدمان، وبمشاركة الدكتور هيثم إبراهيم مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، والأستاذة أميمة إبراهيم مدير إدارة النشاط الإجتماعي بالإدارة العامة لرعاية الشباب، وعدد من العاملين، والطلاب بالكلية .

وأشار الدكتور أحمد عبدالمولى، إلى اهتمام القيادة السياسية؛ بمكافحة ، وعلاج الإدمان، وهو ما يأتي؛ مواكباً لاستراتيجية الجامعة؛ الهادفة إلى محاربة كافة الظواهر السلبية التي تشكل خطراً على مستقبل الطلاب، ودعم كافة الأنشطة الطلابية، والحملات التوعوية؛ لما لها من دور مهم في الوقاية من أثر هذه الظواهر؛ وذلك في سبيل الدفاع عن حق الإنسان في حياة كريمة، دون الدخول في متاهة العلاج.

وأوضح الدكتور إبراهيم عسكر؛ إن الندوة استهدفت؛ مناقشة طرق العلاج، والوقاية، والتأهيل الاجتماعي؛ للحد من المخدرات، وطرق الإقلاع عنها، كما ألقت الضوء على أنواع المخدرات، وآثارها السلبية على الصحة العامة للفرد، وما يمكن أن تؤدى إليه من دمار شامل لأجهزة الجسم، فضلاً عن الآثار النفسية على الفرد ، والمجتمع .

وأشار الدكتور نادي سيد علي، إلى أن المخدرات تعد من الجرائم المنظمة العابرة للقارات؛ ولذلك تهتم بها دول العالم؛ لحماية الإنسان منها، ومن أخطارها الاجتماعية، والاقتصادية، مثمناً دور الجامعة كمؤسسة حكومية، لها دورها التوعوى البارز؛ من خلال تنفيذ سلسلة من الندوات، والحملات؛ للتوعية بمخاطر المخدرات، والإدمان وتأثيرها السلبي على متعاطيها.

ومن جانبه، أشار الأستاذ محمد سيد، إلى أهمية تضافر كافة الجهود، من جميع الأجهزة المعنية؛ للتصدي لقضايا، ومشكلات الإدمان والتعاطي؛ نظرًا لخطورة ما يترتب عليها من آثار اجتماعية، واقتصادية تضر بالمجتمع، والوطن، علاوة على كونها عائقاً كبير اً في طريق التنمية، والتقدم، مشيداً بحرص إدارة الجامعة؛ على دعم ، ومساندة الكليات في إقامة ندوات توعوية، وتثقيفية؛ لبناء، وتنمية وعي الشباب بالحملات الخارجية الممنهجة؛ لتغييب وعيه، وتدمير صحته، وإبعاده عن البناء، والتنمية.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏لحية‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏

زيارة علمية ميدانية لوفد من طلاب مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بالبحر الاحمر الى كلية الهندسة جامعة أسيوط

تحت رعاية الأستاذ الدكتور نوبي محمد حسن - عميد كلية الهندسة- والأستاذ الدكتور/ محمد صفوت محمد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة , زار وفد من المشرفين التربويين، وطلاب مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بالبحر الاحمر
 االأمس الموافق 8/11/2023 زيارة علمية ميدانية للكلية و وفي بداية الزيارة رحب بهم الأستاذ الدكتور/ محمد صفوت محمد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .
وقدم الأستاذ الدكتور/ حمدى زيدان  بقسم الهندسة الكهربائية - شرحاً  مبسطاً عن كلية الهندسة وأقسامها ,ثم انتقل الطلاب والطالبات  لقسم الهندسة المدنية لتلقى محاضرة  تعريفية فيما يخص مشروع الكابستون الخاص بطلاب الصف الأول الثانوي  (بناء سدود لحفظ وحجز  مياه الأمطار)  حيث القى المحاضرة الأستاذ الدكتور/حسن ابراهيم محمد - قسم الهندسة المدنية, وأثناء المحاضرة التعريفية تم الرد على  اسئلة واستفسارات الطلاب الخاصة بالمشروع
 وتضمنت الزيارة معامل الرى والهيدروليكا  بقسم الهندسة المدنية,وصاحبهم الدكتور/عبد الله عاطف عبده حسين بقسم الهندسة المدنية وقدم لهم شرح للأجهزة والمعدات التى تخدم المشروع وفى ختام الزيارة قدم الوفد شكره وتقديره لإدارة الكلية على حسن الاستقبال.

 وحدة تكنولوجيا المعلومات بكلية الهندسة 

1

2

9

3

4

5

6

7

8

 

ندوة إتقان النشر فى المجلات العلمية عالية الجودة

تحت رعاية الأستاذ الدكتور/نوبي محمد حسن عميد الكلية - والدكتور / مؤمن طه المليجي - وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث - تم عقد ندوة علمية يوم 31/10/2023 بعنوان إتقان النشر فى المجلات العلمية عالية الجودة ( نصائح أساسية وأفضل الممارسات ) و القى المحاضرة الدكتور/ محمود محمد أحمد عويس - الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المدنية.

يمكن معرفة المزيد عن المحتوى العلمى للمحاضرة عن طريق الرابط التالى:":

https://www.aun.edu.eg/engineering/sites/default/files/news/Mastering_the_Art_of_Publishing.pdf

5

6

7

8

9

الدكتور أحمد حمزة - مديراً لمركز الدراسات والبحوث البيئية 

رئيس جامعة أسيوط يصدر قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة مركز الدراسات والبحوث البيئية 

د. المنشاوي يعين الدكتور أحمد حمزة رئيساً للمركز ويوجه التهنئة لأعضاء المجلس الجدد

   أصدر الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة مركز الدراسات والبحوث البيئية، وذلك لمدة ثلاث سنوات، وتعيين الدكتور أحمد حمزة حسيني الأستاذ بقسم هندسة القوى الميكانيكية، بكلية الهندسة، مديراً لمركز الدراسات والبحوث البيئية. 

   وأكد الدكتور المنشاوي، على أهمية المركز، وأنشطته المتنوعة، والذي يعد إضافة مهمة في المسيرة العلمية، والبحثية للجامعة، ودليلاً على حرصها، واهتمامها بالمشكلات البيئية، ومواكباً بذلك كل ما يجري فى العالم؛ من أوجه الإصلاح البيئي محلياً، وعالمياً.

   وتوجه الدكتور أحمد المنشاوي؛ بخالص الشكر والتقدير، للدكتور ثابت عبد المنعم المدير السابق للمركز، على مسيرة العمل، والعطاء والإنجازات، التي قدمها خلال فترة توليه المنصب، وما قدمه من جهود مضنية في خدمة الجامعة بشكل عام، وقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بشكل خاص، متمنياً له دوام الصحة والعافية، ومواصلة العمل؛ تحقيقاً للمزيد من التقدم والازدهار.

   كما تقدم رئيس جامعة أسيوط؛ بخالص التهنئة إلى أعضاء مجلس إدارة المركز الجدد ؛ متنمياً لهم التوفيق والسداد في أداء مهام عملهم المكلفين به، موجهاً كذلك الشكر لأعضاء المجلس السابقين؛  على ما قدموه من جهد وعطاء.

وأوضح الدكتور محمود عبدالعليم؛ إن مجلس الإدارة يقوم بالمساهمة في التخطيط، و التنفيذ، واتخاذ كافة السبل، والوسائل، والإجراءات؛ لتحقيق أهداف المركز؛ من خلال وضع خطة البحوث، والدراسات فى المجالات البيئية، والإشراف على تنفيذها، ووضع البرامج المشتركة مع الجهات ، و القطاعات المختلفة المهتمة بالمشاكل البيئية، والتنسيق معها؛ للإفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة، فضلاً عن تبادل الخبرات، والمعلومات مع وزارة البيئة؛ وكذلك المراكز المهتمة بشئون البيئة محلياً، وعالمياً.  

    ويضم مجلس إدارة مركز الدراسات والبحوث البيئية، في عضويته، كلاً من: الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ورئيساً للمركز، والدكتور أحمد حمزة حسيني أستاذ بقسم هندسة القوى الميكانيكية بكلية الهندسة، ومدير المركز ، والدكتورة هبة الله راشد وكيل كلية طب الأسنان لشئون خدمة المجمتع وتنمية البيئة، والدكتور صالح محمود إسماعيل رئيس قسم الأراضي والمياه بكلية الزراعة، والدكتور عادل عبده أستاذ بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة، والدكتور عاطف القرن أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب، والدكتور محمود مصطفى محمود أستاذ بقسم طب الأحياء المائية ورعايتها بكلية الطب البيطري، والدكتور عمرو سعيد عبدالرحمن أستاذ بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم، والدكتور محمد أحمد ثابت أستاذ مساعد بقسم المكتبات و الوثائق والمعلومات بكلية الاَداب، والكيميائى أحمد حمزة بإدارة السلامة والصحة المهنية .

    ومن جهته، تقدم الدكتور أحمد حمزة، و السادة أعضاء المجلس، بالشكر و التقدير إلى؛ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، مؤكدين على مواصلة المركز في السير قدماً؛ لتحقيق رؤية الجامعة، والدولة في الخدمات المجتمعية، وتنمية البيئة المحيطة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جدير بالذكر، أن مركز الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة؛ تم تأسيسه في مايو عام ١٩٩٠م؛ بهدف تنظيم الدراسات، والدورات التدريبية؛ في مجالات الحفاظ على البيئة ، وحمايتها، وربط كل ما يقوم به المركز من دراسات،  وبحوث تطبيقية؛ بالسياسة العامة للدولة، والخطط اللازمة؛ للحفاظ على البيئة، وتنميتها، ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات الإدارية المحلية، واستثمار طاقة، وأنشطة المركز؛ لخدمة المجتمع.
#إعلام_جامعة_أسيوط

22

Subscribe to