لأول مرة في الصعيد .... قسم طب القلب والأوعية الدموية بجامعة أسيوط ينظم ورشة عمل لتطبيق أحدث ما تم التوصل إليه في تركيب منظمات القلب الأكثر تقدما بحضور الخبير الروماني كاتالين جابريل بيستريا
المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط
التاريخ: 27 أبريل 2026م
نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بمستشفيات جامعة أسيوط في إجراء جراحة دقيقة لاستبدال الصمام الميترالي وإغلاق ثقب بين الأذينين (Lutembacher Syndrome) باستخدام تقنية التدخل الجراحي المحدود، في سابقة هي الأولى بصعيد مصر، جاء هذا الإنجاز الطبي تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد، رئيس قسم جراحة القلب والصدر ومدير مستشفى القلب.
كان مستشفى القلب قد استقبل سيدة تبلغ من العمر ٦٠ عاما، تعاني من ضيق حاد في التنفس ونوبات نهجان مستمرة، مع عدم قدرة على ممارسة حياتها الطبيعية أو عملها، بالإضافة إلى معاناتها من روماتيزم المفاصل وقصور الغدة الدرقية منذ 30 عاماً، وعقب الفحص السريري والأشعات، تبين وجود ضيق وارتجاع شديد بالصمام الميترالي مع ثقب كبير (٤ سم) بين الأذينين فيما يعرف علميا باسم (Lutembacher Syndrome)، مما استدعى تحويلها على وجه السرعة إلى قسم جراحة القلب والصدر، ليقوم الفريق الطبي من الذي جاء بقيادة الدكتور مصطفى كامل عبدالنعيم، مدرس واستشاري جراحات القلب والصدر، وضم كل من، الطبيب محمد ربيع حامد، مدرس مساعد بالقسم، والطبيب أحمد وهبة، معيد بالقسم، يعاونه فريق طبي من قسم التخدير جاء تحت إشراف الأستاذة الدكتورة هالة سعد عبدالغفار، رئيس القسم، وجاء بقيادة الأستاذ الدكتور عصام عبد الله، أستاذ التخدير والعناية المركزة، وضم كل من الدكتور رامي مصطفى عبدالجواد، والدكتور عبدالرحمن حمدي محمد، مدرسين بالقسم، والطبيب معتز عماد الدين عمر، مدرس مساعد بالقسم، ومن هيئة التمريض الأستاذة سماح تقي، والأستاذة إسلام صابر، بالتدخل الجراحي من خلال فتحة جانبية صغيرة في الصدر لا تتجاوز ٥ سم، وجمعت بين استبدال الصمام وغلق الثقب في آن واحد، وهو إجراء يتطلب مهارة استثنائية ودقة فائقة في التعامل مع مساحة العمل الضيقة.
وبعد متابعة دقيقة في وحدة الرعاية المركزة، أكدت فحوصات الأشعة التليفزيونية على القلب نجاح الجراحة بالكامل، مع إغلاق محكم للثقب وأداء متميز للصمام الميترالي المستبدل، وتماثلت المريضة للشفاء، لتغادر المستشفى بصحة جيدة.
تعكس هذه العملية الطفرة النوعية التي تشهدها مستشفيات أسيوط الجامعية في تبنّي أحدث البروتوكولات العلاجية العالمية وتوفير بدائل جراحية أكثر أماناً للمرضى.
المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط
التاريخ: ١٠ أبريل ٢٠٢٦م
في إطار الحرص على تعزيز الوعي الصحي وتكامل الرعاية الطبية، استضاف مستشفى القلب بجامعة أسيوط، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى، قافلة طبية مجانية نظمتها كلية طب الأسنان، وذلك تزامناً مع الاحتفالات باليوم العالمي لصحة الفم.
تهدف القافلة إلى تقديم فحوصات دقيقة بالمجان لمرضى القلب والمترددين على المستشفى والعاملين، نظراً لأن أمراض اللثة قد تؤثر بشكل مباشر على كفاءة صمامات القلب والصحة العامة.
شهدت القافلة مشاركة نخبة من أساتذة كلية طب الأسنان والأطباء المقيمين، تحت إشراف الأستاذة الدكتورة صفاء مرزوق، عميد كلية طب الأسنان، والأستاذ الدكتور محمد ناهض، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث قاموا بتقديم مجموعة من الخدمات شملت، الكشف الطبي الشامل، من خلال فحص الفم والأسنان، وتقديم نصائح وقائية حول طرق التنظيف الصحيحة وعلاقة سلامة الأسنان باستقرار حالة مرضى القلب.
واختتم اليوم بتوزيع الهدايا، حيث تم توزيع حقائب عناية شخصية (فرش ومعاجين أسنان) على المرضى والعاملين بالمستشفى لتشجيعهم على تبني عادات صحية يومية.
المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط
التاريخ: ١٦ أبريل ٢٠٢٦م
في إطار التوجه الاستراتيجي للدولة في التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، أعلنت مستشفيات جامعة أسيوط عن مشاركة فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بالتعاون مع فريق طبي بمستشفى منفلوط النموذجي في إجراء أول جراحتين للقلب المفتوح بالمستشفى، جاء هذا تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد جمال، وكيل وزارة الصحة بأسيوط.
شهدت العمليات مشاركة نخبة من الكوادر الطبية المتميزة من جامعة أسيوط، حيث ضم الفريق كلاً من، الأستاذ الدكتور محمد عياد، رئيس قسم جراحة القلب والصدر ومدير مستشفى القلب، والدكتور محمد فاروق، مدرس جراحة القلب والصدر بجامعة أسيوط، والدكتور أيمن عبد الخالق، مدرس التخدير والعناية المركزة، والطبيب محمد عماد، والطبيب مصطفى لؤي، والطبيب أحمد وهبه، مدرسين مساعدين بقسم جراحة القلب والصدر بجامعة أسيوط، والطبيب محمد علاء، طبيب مقيم بالقسم، ومن هيئة التمريض الأستاذ جمال محمد، والأستاذة شيماء طه، والأستاذة أميرة أحمد، بالتعاون مع الأطقم الطبية بمستشفى منفلوط النموذجي.
يأتي هذا ضمن التوجه الاستراتيجي للدولة لتقليل قوائم الانتظار ونقل الخبرات الطبية الجامعية إلى مستشفيات وزارة الصحة لخدمة المواطنين في أماكن إقامتهم، ورفع المعاناة عنهم.