تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يعقد لقاءا تعريفيا لطلاب امتياز المعهد الفني للتمريض

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٥م

عقد مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب بجامعة أسيوط لقاءا تعريفيا شاملا لطلاب امتياز المعهد الفني للتمريض، بهدف دمجهم وتأهيلهم للعمل في مختلف أقسام المستشفى والتعريف بمنظومته، يأتي هذا اللقاء تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير مستشفى القلب، والدكتورة صفاء عمران، مدير مركز التدريب والتعليم المستمر.

تضمن اللقاء ثلاثة محاور رئيسية حرصا على تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة لبدء فترة امتيازهم، حيث قدمت الدكتورة صفاء محمود، مدير إدارة الجودة بالمستشفى، محاضرة تعريفية حول الهيكل التنظيمي للمستشفى، والأقسام المختلفة، وأبرز الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى القلب، كما سلطت الضوء على دور المستشفى في المشاركة الفعالة بالمبادرات الرئاسية، فيما ركزت الدكتورة صفاء عمران كمال، مدير مركز التدريب والتعليم المستمر، في محاضرتها على أخلاقيات مهنة التمريض، وحقوق وواجبات الطلاب المفروضة عليهم خلال فترة الامتياز، مؤكدة على أهمية هذه الفترة، واختتم اللقاء بمحاضرة حيوية عن أساسيات مكافحة العدوى والتصرف السليم والبروتوكولات الواجب اتباعها عند التعرض للوخز أو أي خطر عدوى محتمل، حاضرت فيها الدكتورة ألفت فاروق ثابت، زميل تمريض باطني وجراحي.

يعد هذا اللقاء جزءا من جهود مستشفى القلب بجامعة أسيوط المستمرة في توفير بيئة تدريبية متكاملة لرفع كفاءة الكوادر التمريضية المستقبلية، وضمان تقديم خدمة صحية عالية الجودة.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط ينظم تدريب حول كيفية التعامل مع المواد والمخلفات الخطره

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٥ سبتمبر ٢٠٢٥م

نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب بجامعة أسيوط تدريب حول كيفية التعامل مع المواد والمخلفات الخطره للعاملين في مجال المخازن والمستلزمات الطبية من الصيادلة وأمناء المخازن، جاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير المستشفى، وبتنظيم من الدكتورة صفاء عمران، مدير المركز.

شهد التدريب محاضرة حول التعريف بخطة التعامل مع المواد الكيميائية والمخلفات الخطرة GSR25 ، وكيفية تخزينها واستخدامها، وأهمية وضع الملصقات المناسبة عليها ونقلها بصورة آمنة وصحيحة، كما تم التعريف بصحيفة بيانات وأمان المواد والسلامة MSDS.

حاضر في التدريب الأستاذ عبدالله محمد، كيميائي بإدراة السلامة والصحة المهنية.

صورة

إحصائيات

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1953) مترددا بمختلف عياداته خلال شهر أغسطس الماضي

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 8 سبتمبر 2025م

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1953) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر أغسطس الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

كما تم تسجيل (666) حالة دخول، إلى جانب إجراء (96) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(51) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

Assiut University Heart Hospital Receives (1953) Outpatient Visitors During August

Assiut University Heart Hospital received (1953) visitors to its outpatient clinics during the past month of August. This was under the patronage of Professor Dr. Ahmed El-Menshawy, President of Assiut University; Professor Dr. Alaa Attia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Hospitals Board; and Professor Dr. Mohamed Ayad, Director of the Hospital.

Additionally, (666) inpatient admissions were recorded, along with (96) cardiovascular surgeries performed in the Department of Cardiology and Vascular Surgery, and (51) surgeries conducted in the Department of Cardiothoracic Surgery during the same month.

إحصائيات

مستشفيات جامعة أسيوط تستعرض حصادها النصف سنوي ... وتعلن عن استقبال مستشفى القلب بجامعة أسيوط (10493) مترددا بمختلف عياداته خلال الفترة من 1 يناير 2025 إلى 30 يونيو 2025م

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 21 أغسطس 2025م

أعلنت مستشفيات جامعة أسيوط برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، عن استقبال مستشفى القلب تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى، (10493) مترددا بمختلف عياداته خلال الفترة من 1 يناير 2025م إلى 30 يونيو 2025م.

وسجل المستشفى (5414) حالة بالاستقبال، و(4231) حالة دخول، و(1193) حالة بالرعاية المركزة، إلى جانب إجراء (2658) قسطرة، و(656) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، كما تم إجراء (248) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر، خلال تلك الفترة.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط ينظم دورة تدريبية حول التمريض ومتطلبات اعتماد الجودة

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٢٩ أغسطس ٢٠٢٥م

نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب بجامعة أسيوط دورة تدريبية جاءت تحت عنوان "التمريض ومتطلبات الاعتماد من المفهوم إلى التطبيق"، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى، وبتنظيم من الدكتورة صفاء عمران كمال مدير مركز التدريب والتعليم المستمر، والأستاذة هدى أبو الغيط مدير التمريض بالمستشفى.

شهدت الدورة التدريبية عده محاضرات تناولت مجموعة متنوعة من المحاور الأساسية التي تساهم في تحقيق معايير الاعتماد وتعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، منها محاضرة عن متطلبات الجودة الأساسية، للدكتورة صفاء محمود أحمد، مدير وحدة الجودة بالمستشفى، ومحاضرة عن معايير السلامة للمرضى، للدكتورة شيماء إبراهيم عبد العاطي، والدكتورة أسماء بدر محمد، أعضاء فريق الجودة، كما استعرضت الدكتورة ألفت فاروق ثابت، زميل تمريض باطني وجراحي، المعايير الخاصة بمكافحة العدوى، وأهم الإجراءات الوقائية لضمان سلامة المرضى والعاملين، في حين تناول الكيميائي عبدالله محمد متطلبات السلامة والصحة المهنية لضمان بيئة عمل آمنة وصحية، كما شهدت الدورة محاضرة حول كيفية إدارة الوقت، للدكتورة صفاء عمران كمال مدير مركز التدريب والتعليم المستمر، ومحاضرة حول معايير إدارة وسلامة الدواء، حاضر فيها الدكتورة أماني محمد صبره، صيدلي بالمستشفى ومنسق الجودة والتدريب بإدارة الصيدليات

صورة

عقب وصوله إلى المستشفى في حالة حرجة ... فريق طبي بمستشفى القلب بأسيوط ينجح في إنقاذ حياة شاب في العقد الثالث من عمره

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٣١ أغسطس ٢٠٢٥م

​نجح فريق طبي بمستشفى القلب بجامعة أسيوط في إنقاذ حياة شاب يبلغ من العمر 23 عاما، بعد أن وصل إلى المستشفى في حالة صحية حرجة جدا، جاء ذلك الإنجاز الطبي بدعم ورعاية من الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد، رئيس قسم جراحة القلب والصدر ومدير مستشفى القلب.

كان مستشفى القلب قد استقبل شاب وهو يعاني من فقدان جزئي للوعي مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وقد أظهرت الفحوصات الطبية الأولية التي أجريت له بقسم القلب إصابته بعدوى شديدة، مع وجود جلطة كبيرة في الصمام الأورطي، نتج عنها منع تدفق الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم.

وعلى الفور قرر الفريق الطبي الذي جاء برئاسة الدكتور محمد فاروق عبد الحافظ، مدرس واستشاري جراحات القلب والصدر، يعاونه الدكتور محمد العادل، مدرس جراحة القلب والصدر، والطبيب محمد عماد الدين كامل، والطبيب يحيي العسال، والطبيب عمرو ممدوح، مدرسين مساعدين بالقسم، والطبيب محمد مصطفى، والطبيب إسلام عبد الفتاح، أطباء مقيمين بالقسم، بمشاركة فريق طبي من قسم التخدير جاء تحت إشراف الأستاذة الدكتورة هالة سعد عبدالغفار رئيس القسم، وضم كل من الدكتور هيثم محمد، مدرس بالقسم، والطبيبة رباب سامي، مدرس مساعد بالقسم، ومن هيئة التمريض الأستاذ خالد مصطفى، إجراء تدخل جراحي عاجل لإنقاذ حياته رغم صعوبة الحالة وتدهورها.

وفي غضون ساعة واحدة فقط من وصوله، دخل المريض إلى غرفة العمليات، لإجراء عملية جراحية استغرقت ٦ ساعات، تلاها نقل المريض إلى وحدة العناية المركزة بقسم جراحة القلب والصدر، حيث تلقى رعاية مكثفة من الفريق الطبي والتمريض، لتستقر حالة المريض بعد ذلك ​بفضل الجهود المتواصلة للفريق الطبي، وغادر المستشفى بعد أسبوع واحد من الجراحة وهو في حالة صحية جيدة.

صورة

صورة

صورة

عقب معاناته من حالة طبية نادرة .... فريق طبي بمستشفى القلب بجامعة أسيوط ينجح في إجراء عملية قلب مفتوح معقدة لمريض لديه "انقلاب أحشاء كلي"

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٧ أغسطس ٢٠٢٥م

في إنجاز طبي جديد يضاف إلى سجل إنجازات مستشفيات جامعة أسيوط، نجح فريق طبي بمستشفى القلب في إجراء عملية قلب مفتوح معقدة ونادرة، أعادت الحياة لمريض يبلغ من العمر 48 عاما كان يعاني من حالة طبية فريدة تعرف باسم "انقلاب وضع الأحشاء الكلي" (Situs Inversus totalis)، والتي تحدث بمعدل نادر للغاية، يتراوح بين 1 من كل 10 آلاف إلى 50 ألف حالة، جاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد رئيس قسم جراحة القلب والصدر ومدير مستشفى القلب.

​كان مستشفى القلب قد استقبل المريض وهو في حالة حرجة، حيث كان يعاني من وجود عيب خلقي نادر، حيث كانت أعضاؤه الداخلية معكوسة بالكامل؛ فقلبه كان يقع على الجهة اليمنى من الصدر وكبده على الجهة اليسرى من البطن، كما كان يعاني من مضاعفات صحية خطيرة، شملت، ​روماتيزم بالقلب، وضيق شديد في الصمام الميترالي، مع ​وجود جلطة في الأذين الأيسر، و​ارتجاع شديد في الصمام الأورطي، وهو ما فرض تحديات إضافية على الفريق الطبي، خاصة وأن هذه الحالات غالبا ما تكون مصحوبة بعيوب خلقية أخرى قد يتم اكتشافها أثناء الجراحة.

​ليقرر الفريق الطبي الذي ضم كل من​ الأستاذ الدكتور محمود خيري الهايش، والدكتور محمود الخواجة، و​الطبيب أحمد سمير، مدرس مساعد بقسم جراحة القلب والصدر، و​الطبيب مروان أحمد، طبيب مقيم بالقسم، يعاونهم فريق فريق تخدير متخصص جاء تحت إشراف الأستاذة الدكتورة هالة سعد عبد الغفار، وضم كل من الدكتور عبد الرحمن حمدي، مدرس بالقسم، والطبيب محمد الخطيب، مدرس مساعد بالقسم، ومن هيئة التمريض، الأستاذ أحمد أشرف أخصائي أرواء القلب، والأستاذ إسلام صابر، والأستاذة دنيا خيري، والأستاذ حسن رمضان، من تمريض الجراحة، والأستاذة رحمة سيد، والأستاذ عاطف محمد، من تمريض التخدير، بالتدخل الجراحي، حيث تمكن الأطباء من إزالة الجلطة واستبدال الصمامين المتضررين، الميترالي والأورطي، ليعود قلب المريض إلى وظيفته الطبيعية.

وقد استقرت حالة المريض، وغادر المستشفى بعد أسبوع واحد فقط من الجراحة، وهو بصحة جيدة، ليتمكن من استئناف حياته بشكل طبيعي.

خلال يوليو الماضي... مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1974) مترددا بمختلف عياداته

 

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 20 أغسطس 2025م

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1974) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر يوليو الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

وسجل المستشفى (5176) حالة دخول، إلى جانب إجراء (311) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(170) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

During last July... The Heart Hospital at Asyut University received (1,974) patients across various clinics

The Heart Hospital at Asyut University received (1,974) patients in the outpatient clinics during last July, under the supervision of Professor. Ahmed El-Minshawi, President of Asyut University, and Professor. Alaa Attia, Dean of the College of Medicine and Chairman of the Hospitals Board, and Professor. Mohamed Ayad, Director of the hospital.

The hospital recorded (5,176) admissions, in addition to performing (311) surgeries in the cardiology and vascular department, and (170) surgeries in the cardiothoracic department during the same month.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط ينظم تدريب حول معايير السلامة العامة ونقاط الاختلاف الجوهرية بين إصدار "جهار" لعام ٢٠٢١ والتحديثات الجديدة في إصدار ٢٠٢٥

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٩ يوليو ٢٠٢٥م

نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب بجامعة أسيوط تدريب حول معايير السلامة العامة والاختلاف بين إصدار جهار عام ٢٠٢١ وجهار عام ٢٠٢٥، جاء هذا تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

تضمن التدريب محاضرة مكثفة تهدف إلى تدريب الكوادر الطبية على متطلبات الاعتماد وتفعيلها بشكل عملي في الأقسام العلاجية المختلفة، كما ركز التدريب على استعراض أبرز معايير السلامة المعتمدة، مع تسليط الضوء بشكل خاص على نقاط الاختلاف الجوهرية بين ما ورد في إصدار "جهار" لعام ٢٠٢١ والتحديثات الجديدة في إصدار ٢٠٢٥.

حاضر في التدريب الدكتورة صفاء محمود مدير وحده الجودة بالمستشفى، والدكتورة شيماء محمد حسب الله عضو بفريق الجودة.

يأتي هذا التدريب ضمن سلسلة الجهود المستمرة لمستشفى القلب بجامعة أسيوط لضمان تقديم رعاية صحية آمنة وذات جودة عالية لجميع المرضى، ومواكبة أحدث التطورات في مجال سلامة المرضى والمنشآت الصحية.

 

ااا

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يواصل تقديم دوراته التدريبية حول أهمية التواصل الفعال في بيئة العمل

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٢٨ يوليو ٢٠٢٥م

يواصل مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب بجامعة أسيوط دوراتهم التدريبية للعاملين، حول أهمية التواصل الفعال في بيئة العمل، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى، وتحت إشراف الدكتورة صفاء عمران مدير مركز التدريب والتعليم المستمر.

تناول التدريب أهمية التواصل الفعال في بيئه العمل الصحية وتأثيره على الأفراد وعلى إنتاجية المؤسسة، كما تم الإشارة إلى الأنماط المختلفة للشخصيات وكيفية التعامل معها، كما تم الحديث عن أهمية الاستماع وأنواع المستمعين، وكيفية تمنية مهارة الإلقاء، كما تم الحديث عن كيفية تحسين مهارات التواصل، وشهد ختام التدريب القيام ببعض الأنشطة والمسابقات بين المشاركين.

يأتي هذا في إطار حرص مستشفيات جامعة أسيوط على تطوير كوادرها الإدارية لرفع كفاءتهم.

 

ااا

 

Subscribe to