Submitted by admin on 2 أبريل 2020
علم النبات والأحياء الدقيقة
نظرة عامة

نؤدي دورًا أساسيًا في حل المشكلات البيئية وخدمة المجتمع من خلال التعاون مع الكليات والمنظمات العلمية الأخرى لإعداد جيل متميز من العلماء في المجالات العلمية، والتعليمية، والصناعية.

رسالة برنامج الميكروبيولوجي :

"الارتقاء بالعملية التعليمية وتوفير برنامج متكامل مواكب لمتطلبات الحاضر والمستقبل لإعداد خريجين قادرين علي التفكير العلمي ولديهم المهارات البحثية المتميزة ومؤهلين علي المنافسة في سوق العمل المحلية والدولية في الميكروبيولوجيا النظرية والميكروبيولوجيا التطبيقية والمجالات المتعددة من خلال مجموعة متكاملة ومتوازنة من المقررات المتخصصة في المجالات الرئيسية في الميكروبيولوجيا وفي وضع وتنفيذ الأنشطة البحثية التي تنمي المعرفة وتسهم في تطوير المجتمع، وذلك في إطار من القيم الجامعية ".

أﻫداف ﺑرﻧﺎﻣﺞ الميكروبيولوجي:

تم اعتماد أهداف البرنامج في مجلس القسم ومجلس الكلية باجتياز برنامج الميكروبيولوجي بنجاح يكون الخريج قادراً على أن:
1.    تخريج جيل من الشباب المؤهل علمياً الحريص على مستقبل بلده العلمي.
2.    تخريج طلاب لهم القدرة على المنافسة فى سوق العمل فى مختلف مجالات الميكروبيولوجى (المراكز البحثية- الطاقة الذرية – شركات الأدوية – محطات معالجة المياة– الأمصال واللقاحات- معامل التحاليل والمصانع القائمة على التخمرات الصناعية والميكروبات مثل صناعة الانزيمات والبروتينات والاحماض العضوية والوقود الحيوى ).
3.    إعداد جيل من الخريجين لهم القدرة على المساهمة فى برامج النهضة الإقتصادية والعلمية وتنمية المجتمع.
4.    إعداد جيل من الخريجين لهم القدرة على تنمية المهارات المعرفية والتعلم الذاتى والعمل الجماعى.
5.    أن تكون لدى الخريج القدرة على عزل وتصنيف الكائنات الحية الدقيقة وطرق التحكم فى نموها والتحليل والاستنتاج وإستخدام الطرق المناسبة فى مجالات الميكروبيولوجى المختلفة.
6.    أن يتمتع الخريج بالقدرة على المشاركة فى برامج الدراسات العليا.
7.    أن يتمتع الخريج بالقدرة على تعريف وفهم وتقييم وتمييز المستويات المختلفة من التعضى فى النظم البيئية.
8.    أن يتمتع الخريج بالقدرة على معرفة وفهم وتقدير وتقييم والتفرقة بين المستويات المختلفة فى النظم البيئية والمجتمعات للكائن قيد الدراسة.
9.    أن يكتسب الخريج الموضوعات والتقنيات البيولوجية الحديثة.
10.     ايجاد قنوات اتصال وتعاون مع الشركات والهيئات المصرية ذات الصلة بعلوم الميكروبيولوجي .
11.    تطوير مناهج علمية تلبي احتياجات المجتمع مع مراعاة المتطلبات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والأخلاقية والمتعلقة بالسلامة.

مواصفات خريج برنامج الميكروبيولوجي:

1.    إستيعاب المفاهيم والنظريات وحقائق وتقنيات كل من علم الكائنات الدقيقة والكيمياء وتطبيقاتها المتنوعة.
2.    معرفة الأنظمة الحية وفهم العمليات الحيوية الكيميائية والتى تتحكم فى نمو الميكروبات وكيفية الربط بينها .
3.    تحديد وظيفة مكونات الخلية وكيفية تفاعل وتكامل هذة المكونات داخل الأنظمة البيولوجية.
4.    استيعاب المعارف الأساسية للعلوم البيولوجية الجزيئية بما فى ذلك العمليات الكيميائية الحيوية والوراثة والبيولوجيا الجزيئية وبيولوجيا الخلية .
5.    معرفة كيفية فصل واستخلاص بعض النواتج الأيضية من الكائنات الحية الدقيقة وتطبيقاتها .
6.    معرفة ميكانيكية التفاعلات الأيضية التى تدخل فى العمليات الكيميائية الحيوية وعلاقة الكيمياء الحيوية بالعمليات الخلوية فى الكائنات الحية الدقيقة.
7.    معرفة كيفية الكشف عن مصادر التلوث الناتج عن التدخل الكيميائى الكائنات الحية الدقيقة فى النظام البيئى.
8.    القدرة على التعرف على أوجة الربط بين مجالات الكيمياء و للكائنات الممثلة لموضوع الدراسة.
9.    القدرة على تلخيص الحجج والحقائق فى مجال الميكروبيولوجيا ويعطى عرض شفهى وتحريرى مختصر ومفيد مستخدماً تكنولوجيا المعلومات كلما كانت ملائمة.

يهدف هذا القسم إلى:

• تزويد السوق بخريجين مؤهلين تأهيلًا عاليًا لتلبية احتياجات السوق.
  • لعب دور أساسي في حل المشكلات البيئية، وخدمة المجتمع في التعاون مع الكليات والمنظمات العلمية الأخرى.
  • المشاركة في تحقيق رسالة الكلية بإعداد جيل متميز من العلماء في المجالات العلمية، والتعليمية، والصناعية.
  • تقديم خدمات تعليمية ممتازة للطلاب في تخصص العلوم النباتية أثناء دراسة البكالوريوس من أجل تزويدهم بالمهارات المطلوبة، وفقًا للمعايير المحلية والدولية.
  • تقديم الخبرات والاستشارات لمنظمات الإنتاج وقطاعات الخدمات في المجتمع.