Skip to main content

نبذة عن القسم

إن علم النفس هو علم السلوك والعقل، وهو يشمل دراسة الظواهر الواعية واللاواعية، وكذلك الشعور والفكر.

فإننا نقدم برنامج أكاديمي يساعدك على مايلي:

  • فهم مبادئ وأسباب الاضطراب العقلي.
  • تعلم التفكير النقدي من خلال العديد من الأساليب التي تنمي هذا التفكير، وهي مهارة رائعة في مستقبل الطالب الوظيفي في علم النفس، وكذلك في وظائف أخرى مثل القانون.
  • تعزيز مهاراتك الاجتماعية من خلال فهم السلوك البشري، فتكون قادرًا على متابعة الآخرين والتعامل معهم بسهولة.

تشخيص القضايا بين عائلتك وأصدقائك.

المعامل:

يحتوي مختبر علم النفس على العديد من الاختبارات والمقاييس النفسية والأجهزة الإلكترونية التي تساهم في إمداد الطلاب بالوسائل لتشخيص الحالة النفسية. كما أنه يساعد الناس على التمييز بين الاضطراب العقلي واضطراب الدماغ. وتنقسم الأجهزة إلى:

  • الأجهزة المطبقة على ذوي الاحتياجات الخاصة مثل (لوحة جودارد - الأبعاد والأوزان - وقت الإرجاع السمعي).
  • الأجهزة المطبقة على الأشخاص العاديين مثل (التغذية الرجعية - الاستقرار الكهربائي -الإقران مع التعزيز).

هذه الأجهزة مفيدة في مساعدة الطالب على معرفة السلوك الذي يخضع للتجربة وكيفية إجراء تجارب معه، مثل تجارب (الإدراك - التعلم - الانتباه - الذاكرة - التفكير-حل المشكلات).

يحتوي المعمل أيضاً على اختبارات تستخدم لقياس القدرات العقلية مثل (مقياس ستانفورد بينيت للذكاء، ومقياس كيسلر لذكاء البالغين والأطفال)، كما يتعرف الطلاب أيضاً على النظريات التي تتعامل مع التنظيم المعرفي العقلي للقدرات العقلية، وهو أمر مفيد حيث أنه يطبق في العديد من المجالات مثل المدارس والمصانع ومراكز الكلام والمجموعات الخاصة.

يحتوي المعمل أيضاً على 12 جهاز كمبيوتر متاحاً للاستخدام في العديد من المجالات مثل الإحصاء الوصفي وكتابة البحث العلمي، كما يساعد الطلاب على إجراء التجارب والاختبارات التي تم شرحها لهم. ليس هناك شك في أن كل هذا يساهم في تخريج الأجيال بكفاءة مهنية، وبالتالي يضمن تنفيذ عمليات الاختيار المهني والتوجيه المهني بدقة.