كلية التربية بجامعة أسيوط
رؤية الكلية
أن تصبح كلية التربية جامعة أسيوط رائدة في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع إقليمياً وعالمياً
رسالة الكلية
كلية معتمدة تعد معلماً تربوياً مبدعاً مؤهلاً لمواكبة التطور التكنولوجي والاتجاهات الحديثة في التعليم والتعلم حاضراً ومستقبلاً، والتميز في البحث التربوي من خلال الارتقاء ببرامج الكلية ووحداتها المختلفة, ووضع وتنفيذ البرامج البحثية والتدريبية التي تنمي المعرفة بما يسهم في تطوير المجتمع وذلك في إطار من القيم الجامعية
أهداف الكلية:
انطلاقاً من الرؤية والرسالة السالف تحديدهما ، تقوم الكلية من خلال إدارتها وأعضاء هيئة التدريس بها بتحقيق هذه الرؤية من خلال الرسالة السالف ذكرها عن طرق السياسات والإجراءات الآتية:
1- إعداد المعلم قبل الخدمة - من خلال برامج ذات جودة عالية - في جميع تخصصات التعليم العام من التعليم الأساسي حتى نهاية التعليم الثانوي ، وفقاً للنظام التكاملي والنظام التتابعي. وينبغي أن يراعى إعداد معلم يتصف بأنه:
- متمكن من تخصصه الأكاديمي.
- ذو مهارة في عرض مادته والتفاعل مع طلابه.
- عمل على خلق مناخ تربوي ديمقراطي داخل فصله ومدرسته.
- يعود تلاميذه على العمل التعاوني ، والتعلم الذاتي.
- يؤكد على أهمية التفكير والتخطيط وحل المشكلات واتخاذ القرار في عمله التعليمي ومن خلال النشاط المدرسي.
- ملتزم بآداب المهنة وقيم المجتمع المصري وقيم التقدم.
- ذو ثقافة مصرية وعربية وعالمية ، تجعله قادراً على التأكيد على الهوية والانفتاح على الآخر.
- قادر على اسـتخدام التكنولوجيا بعامة وتكنولوجيا التعليم بخاصة.
2- تدريب المعلم في أثناء الخدمة ، وبث اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لدى الخريجين، ودعم قيم التعليم المستمر مدى الحياة.
3- الإسهام الفعال في رسم سياسات التعليم في مصر وتنفيذها من خلال عضوية اللجان على المستوى القومي والمحلي ، والوحدات ذات الطابع الخاص ، وإعداد القيادات التعليمية وتأهيلها وتدريبها.
4- القيام بالبحوث التربوية ، التي تنتج معرفة تربوية ، وتعالج قضايا تربوية ومشكلات حقيقية يواجهها التعليم ، وتقديم حلول لها تصلح التعليم وتطوره.
5- تقديم الاستشــارات والدراسات التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه ، عن طريق شراكة فعالة مع وزارة التربية والتعليم ومدارسها ، وبحيث يشمل ذلك كافة مكونات النظام التعليمي ، من إدارة ومناهج وطرق تعليم وتعلم ، وتقويم وغيرها.
6- تحديث نظم الدراسة وبرامجها بالكلية في ضوء الاتجاهات العالمية والاحتياجات المحلية ، بما يسمح برفع مستوى أداء الكلية ، ويقدم نموذجاً للمؤسسات التعليمية الأخرى العالية وقبل الجامعية.
7- نشر الفكر التربوي المتقدم والممارسات التعليمية العصرية وفق آليات متطورة داخل البيئة والمجتمع التعليمي والمجتمع كله.
8- دمج التكنولوجيا في مجالات تكوين المعلم والبحوث التربوية ، وترقية استخداماتها في مجالات التعليم العالي والتعليم قبل الجامعي.
9- تقديم خدمات بحثية واستشارية وتطورية لمؤسسات التعليم غير النظامي ، العامة والخاصة ، بما يخدم المدرسة والمجتمع ، ويرقي الحياة.
10- المشاركة في إعداد أعضاء هيئة التدريس في كافة التخصصات بالجامعة ومؤسسات التعليم العالي ، تكويناً تربوياً مستمراً يمكنهم من أداء دورهم بفاعلية وكفاءة.
11- نشر أخلاقيات المهنة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية والعاملين بها ، ورجال التعليم ، وفقاً لميثاق أخلاقي يلتزم به الجميع.
12- تبني مفهوم الجودة الشاملة وتطبيقه داخل الكلية ، وعلى مستوى التعليم العالي والتعليم قبل الجامعي. ويندرج تحت ذلك الاهتمام بالتقويم الذاتي ثقافة وممارسة ومتابعة والاستعداد للتقويم الخارجي ، بحيث يكون هذا كله مدخلاً لتحقيق جودة شاملة وتطويراً مستمراً.
13-النظر إلى عملية الاعتماد الأكاديمي على أنها اعتراف رسمي قومي وشــــعبي بكلية التربية ورسالتها وأداءاتها في المجالات المختلفة الســالف ذكرها.
النمو والتوسع
- بلغ عدد الخريجين عام 1960/1961 ستة.
- في عام 1960/1961، لم تضم الكلية سوى ثلاثة فروع ؛ والآن عدد الفروع هو أربعة عشر.
- تم التوسع في إنشاء فروع جديدة وقاعات محاضرات ومعامل في الكلية من خلال مشروع تطوير كليات التربية والمشاريع التنافسية.