برامج الدراسات العليا بمعهد الأورام

نظام الدراسة بمعهد جنوب مصر للأورام (ماجستير) بنظام النقاط المعتمدة

التخصصات

شروط القيد

نظام الدراسة

مدة الدراسة

1-   علاج الألم

2-   جراحة الأورام

3- طب الأورام وأمراض الدم السرطانية

4-   طب أورام الأطفال وأمراض الدم السرطانية

5-   وبائيات ومكافحة السرطان

1-أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من إحدى جامعات ج.م.ع أو علي درجة معادلة لها من جامعات أخري معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

2-أن يكون قد أمضي السنة التدريبية أو ما يعادلها.

 

1-يتم القيد مرتين كل عام (أبريل وأكتوبر) ومدة الدراسة النظرية عام دراسي واحد يبدأ في شهر أكتوبر من كل عام ويتم تسجيل الرسالة بعد اجتياز الجزء الأول وتناقش عند الانتهاء منها بعد سنة على الأقل من تاريخ موافقة مجلس المعهد على تسجيلها.

2-حضور المقررات الدراسية والتدريبات الإكلينيكية والعلمية بصفة مرضية.

3-إعداد بحث في موضوع يقره مجلس المعهد بعد موافقة مجلس القسم ينتهي بإعداد رسالة تقبلها لجنة الحكم واعتمادها من مجلس المعهد والجامعة.

4-اجتياز اختبارات الجزئيين الأول والثاني والمقررات العامة للأورام.

مدة الدراسة ثلاث سنوات بحد أقصي 6 سنوات يخصص لها (140-180) نقطة معتمدة وتقسم إلي:

1-       جزء أول: يخصص له (45-60) نقطة معتمدة للأقسام الإكلينيكية و (55-35) نقطة للأقسام الأساسية، ومدته سنة وتشمل التدريب الأساسي العلمي أو الإكلينيكي لمدة عام يستطيع بعده الطالب في التدريب التخصصي بالإضافة إلى مقررات دراسية في العلوم الأساسية العامة والخاصة والأنشطة الدراسية والعلمية.

2-       جزء ثان: يخصص له (74-95) نقطة معتمدة للأقسام الإكلينيكية و (64-80) نقطة للأقسام الأكاديمية ومدته سنتان تخصص للتدريب العلمي أو الإكلينيكي المتخصص ومقررات دراسية في مادة التخصص بالإضافة إلى الأنشطة الدراسية والعلمية.

3-       مقررات عامة في علوم الأورام يخصص لها (5-1) نقاط معتمدة.

رسالة يخصص لها (20) نقطة معتمدة ويتم إعدادها خلال الجزء الثاني.

نظام الدراسة بمعهد جنوب مصر للأورام (دكتوراه) بنظام النقاط المعتمدة

التخصصات

شروط القيد

نظام الدراسة

مدة الدراسة

1- التخدير والإنعاش وعلاج الألم

2- جراحة الأورام

3- طب الأورام وأمراض الدم السرطانية

4- طب أورام الأطفال وأمراض الدم السرطانية

5- العلاج الإشعاعي للأورام

6- الباثولوجيا الإكلينيكية وتحليلات

     الأمراض السرطانية

7- باثولوجيا الأورام

8- بيولوجيا الأورام

9- وبائيات ومكافحة السرطان

10- الأشعة التشخيصية والتصوير

     الطبي للأورام

1-   أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير في مادة التخصص من إحدى جامعات ج.م.ع أو على درجة معادلة لها من جامعات أخري معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

2-   ألا يكون قد مضي فترة أكثر من عشر سنوات من تاريخ حصوله على درجة الماجستير.

3-   يشترط لقيد الطالب لدرجة الدكتوراه في العلوم الأساسية في باثولوجيا الأورام الحصول على ماجستير في العلوم الطبية الأساسية فرع الباثولوجيا من إحدى الجامعات المصرية أو من معهد علمي معترف به من الجامعة.

4-   يشترط لقيد الطالب في درجة الدكتوراه في العلوم الأساسية لبيولوجيا الأورام تخصص كيمياء حيوية طبية وبيولوجيا جزيئية أن يكون الطالب من خريجي إحدى الكليات الآتية (كلية الطب البشري – كلية الصيدلة) من أقسام الكيمياء الحيوية والكيمياء الحيوية/ كيمياء بيولوجية ويكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية أو الكيمياء البيولوجية أو البيولوجيا كيمياء طبية.

5-   يشترط لقيد الطالب في درجة دكتوراه بيولوجيا الأورام تخصص فارماكولوجي والعلاج التجريبي أن يكون من خريجي كلية الطب البشري ويكون حاصلاً على الماجستير في تخصص الفارماكولوجي.

6-   يشترط لقيد الطالب في درجة دكتوراه بيولوجيا الأورام تخصص فيروسات ومناعة أن يكون من خريجي كلية الطب البشري ويكون حاصلاً علي درجة الماجستير في تخصص ميكروبيولوجي.

1-يتم القيد مرتين كل عام (أكتوبر وأبريل) وتبدأ الدراسة عند بداية قبول القيد وتنتهي بامتحان شامل بعد سنتين على الأقل ويتم تسجيل الرسالة بعد النجاح في الجزء الأول ولا تناقش إلا بعد مرور أربعة وعشرين شهراً على الأقل من تاريخ موافقة مجلس المعهد على مشروع الرسالة ولا يجوز للطالب البدء في البرنامج التدريبي المتقدم قبل قبول التسجيل.

2-إنهاء التدريب الإكلينيكي أو العملي المتقدم واستكمال النقاط المعتمدة الخاصة بالأنشطة الدراسية.

3-أن يجتاز بنجاح الاختبارات التحريرية والإكلينيكية والشفهية المقررة، ويتقدم الطالب للامتحان التحريري في المقررات التخصصية بعد مرور سنتين على الأقل من تاريخ القيد وإنهاء التدريب الإكلينيكي أو العلمي المتقدم واستكمال النقاط المعتمدة الخاصة بالأنشطة الدراسية، ويسمح للطالب للتقدم للامتحانات العملية والإكلينيكية والشفوية بعد اجتياز الامتحان التحريري.

4-أن يقوم ببحث مبتكر في موضوع تقره الجامعة بعد موافقة مجلس المعهد بناء على موافقة مجلس القسم لمدة أربعة وعشرين شهراً على الأقل وأن يقدم بنتائج بحوثه رسالة تقبلها لجنة الحكم بعد المناقشة فيها وأن يقدم الطالب ما يفيد نشر بحثين على الأقل من موضوع الرسالة في مجلات محلية أو بحث واحد منشور أو مقبول للنشر في مجلة دولية.

مدة الدراسة سنتان يخصص لها (300-240) نقطة معتمدة وتقسم إلي:

1-  (140-180) نقطة معتمدة لدرجة الماجستير التي سبق الحصول عليها.

2-  (60-80) نقطة معتمدة تشمل مقررات مادة التخصص مقرر أو مقررات عامة تخدم التخصص وتشمل كذلك التدريب المتقدم والأنشطة الدراسية والعلمية المختلفة.

3-  (40) نقطة معتمدة للرسالة (تضاعف النقاط المعتمدة للرسالة بالنسبة للأقسام الأكاديمية) مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى الكلي للنقاط المعتمدة.

لا يجوز أن يبقي الطالب مقيداً لدرجة الدكتوراه لأكثر من 8سنوات بحد أقصي.