Submitted by admin on 2 أبريل 2020
قسم الفيزياء
نظرة عامة

علم الفيزياء

•  علم الفيزياء هو القاعدة الأساسية لمختلف العلوم فهو يقدم التفاصيل العميقة لفهم كل شيء بدءاً بالجسيمات الأولية إلى النواة والذرة والجزيئات والخلايا الحية والمواد الصلبة والسائلة والغازات والبلازما (الحالة الرابعة للمادة) والدماغ البشري والأنظمة المعقدة والكمبيوترات السريعة والغلاف الجوي والكواكب والنجوم والمجرات والكون نفسه.  أي أن الفيزيائيين يختصون بمعرفة اصغر عنصر لهذا الكون وهو الجسيمات الأولية إلى الكون الفسيح مرورا بكل التفاصيل.

من هو الفيزيائى

• هو شخص يسعي لفهم الكون المادي والظواهر الطبيعية ومدي تأثيرها وقوتها وكذلك العلاقة بين المادة والطاقة ، ويهتم الفيزيائيون بدراسة العديد من القوي كالجازبية والكهربية والمغناطيسية لفهم ودراسة طبيعة وسلوك كل شيء في الكون بدء من الذرات متناهية الصغر الي الكواكب والاجسام العملاقة. فبدون الفيزيائيين لما كان هناك أشعة سينية أو ليزر أو مصابيح كهربية أو أجهزة ميكرويف أو تلفزيونات أو أجهزة حاسوب أو طائرات أو ألواح شمسية وغيرها الكثير.
  • ويهتم علم الفيزياء بدراسة تفاعلات المادة والطاقة وخواص كلا منهما وكذلك استكشاف كيف تعمل الأشياء وسلوكها سواء في الحركة أو السكون وكذلك دراسة الصوت والضوء  والحرارة وغيرها.

رسالة برنامج الفيزياء

"الارتقاء بالعملية التعليمية وتوفير برامج متكاملة ومواكبة لمتطلبات الحاضر والمستقبل لإعداد خريجين قادرين علي التفكير العلمي ولديهم المهارات البحثية المتميزة ومؤهلين علي المنافسة في سوق العمل المحلية والدولية في الفيزياء النظرية والفيزياء التطبيقية والمجالات المتعددة من خلال مجموعة متكاملة ومتوازنة من المقررات المتخصصة في المجالات الرئيسية في الفيزياء وفي وضع وتنفيذ البرامج البحثية التي تنمي المعرفة وتسهم في تطوير المجتمع، وذلك في إطار من القيم الجامعية ".

أهداف برنامج الفيزياء

1.تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية للفيزياء التجريبية والنظرية وأسس المجالات الأخرى ذات الصلة.
2.تزويد الطلاب بفهم واسع للمبادئ الأساسية للفيزياء ودورها في حياتنا اليومية.
3.تزويد الصناعة والخدمات العامة بخريجي الفيزياء من ذوي الكفاءات العالية في العلوم.
4.استقطاب المتفوقين للدراسة في بيئة محفزة فكريا لتنمية مهاراتهم.
5.تطوير مناهج علمية تلبي احتياجات المجتمع مع مراعاة المتطلبات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والأخلاقية والمتعلقة بالسلامة.

ﻣواﺻﻔﺎت ﺧرﻳﺞ ﺑرﻧﺎﻣﺞ الفيزياء:

بعد الانتهاء من إتمام البرنامج يصبح الخريج قادرا علي:
1. تصميم وإجراء التجارب ، وكذلك لتحليل البيانات وتفسيرها .
2.تحديد المشكلات وصياغتها وحلها .
3. التواصل بفاعلية.
4.تطبيق الرياضيات المتقدمة من خلال حساب التفاضل والتكامل متعدد المتغيرات والمعادلات التفاضلية و / أو التقنيات العددية.
5.مزود بقاعدة سليمة من المعرفة والفهم في الفيزياء ، القدرة علي التطبيق للمبادئ الفيزيائية في مختلف فروع الفيزياء.
6.القدرة على إجراء تحقيقات تجريبية واستخدام نماذج نظرية ، لتحليل النتائجبشكل نقدي ، واستخلاص استنتاجات صحيحة ، وإبلاغ نتائجها شفهيًا وكتابيًا.
7. لديه الأسس والمهارات القابلة للتحويل (مثل حل المشكلات ، والاستقصاء ، والتواصل الشفوي والكتابي ، والمهارات التحليلية وتكنولوجيا المعلومات والمهارات الشخصية) الضرورية لمزيد من التدريب ولتنمية المهارات والمعرفة في والوظائف المستقبلية أو الدراسات البحثية.
8.إظهار معرفة أساسية جيدة بالجوانب الهيكلية والوظيفية للأنظمة الفيزيائية في العديد من المقاييس المكانية ، من الجزيء المفرد إلى النظام بأكمله.
9.التعامل مع البيانات العلمية والتواصل حول مواضيع محددة بشكل مناسب باللغة العربية أو الإنجليزية أو لغات أخرى.
10.ربط الأفكار الأساسية حول السلوك المادي للطاقة والمادة ببنية النظام ووظيفته.

تخصصات القسم

• يضم قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة أسيوط عدد من التخصصات العلمية التي يمنح فيها درجتي الماجستير والدكتوراة وهي :

1- الفيزياء النظرية                           2- الفيزياء النووية.                      3- فيزياء علوم المواد والنانوتكنولوجي

4-فيزياء البصريات والليزر.             5- الفيزياء الحيوية.                        6- فيزياء الالكترونيات

أماكن العمل لخريجي  قسم الفيزياء

• يستطيع الطالب المتخرج من قسم الفيزياء بدرجة البكالوريوس إستكمال دراساتة العليا  في القسم أو في  جامعات أخري في مجالات علمية مثل الالكترونيات والاتصالات وعلوم الفضاء والفيزياء الفلكية والفيزياء  الطبية وعلوم المواد والنانوتكنولوجي وغيرها.
  • اما من أراد العمل بعد حصولة علي درجة البكالوريوس فهناك مجالات عديدة:

1- العمل في الجامعات في المجال الاكاديمي (معيد ) أو المجال الفني (فني مختبر).

2-  مساعد باحث في مراكز الأبحاث.

3- العمل في المصانع مثل : الحديد والصلب والبتروكيماويات.

4- المهن الفنية في الجهات العسكرية مثل : وزارة الدفاع والطيران والجيش والداخلية.

6- مراكز البحوث العلمية والتقنية ومختبرات الجودة النوعية التابعة لوزارة التجارة وهيئة المواصفات والمقاييس.

7- مساعد في الحماية من الاشعاعات في المستشفيات .

8- مركز الأمان النووي وهيئة الطاقة الذرية.

9- محطات تحلية المياة والطاقة الذرية ووزارة البترول والثروة المعدنية وهيئة المساحة الجيولوجية.

10- التدريس في المدارس الحكومية والخاصة التابعة لوزارة التربية والتعليم .