Skip to main content

التعريف بالجودة

التعريف القياسي للجودة :

مجموعة الخصائص والسمات التي يجب توافرها في المنتج أو الخدمة بحيث تجعله يقوم بوظيفته على أكمل وجه ويرضي المستهلك

VISION الرؤيا :

صورة المؤسسة و طموحاتها و أهدافها على المدى الطويل

MISSION الرسالة:

دستور المؤسسة المعلن و الذي يوضح مهمة المؤسسة و جمهورها المستهدف

مفهوم جودة التعليم :

جودة التعليم يُقصد بها مجموعة المعايير والإجراءات والقرارات التي يهدف تنفيذها إلى تحسين البيئة التعليميّة، بحيث تشمل هذه المعايير المؤسسات التعليميّة بأطرها وأشكالها المختلفة، والهيئة التدريسيّة والإداريّة وأحوال الموظفين الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنظومة التعليميّة.

QUALITY ASSURANCE توكيد الجودة:

هو نشاط ووسيلة للتأكد من استيفاء المتطلبات والمعايير القياسية المطلوبة للمؤسسة لانجاز هدف المؤسسة للوصول إلى مخرجات ترضى سوق العمل واحتياجات المجتمع.

ACCREDITATION الاعتماد:

الاعتراف, الذي تمنحه هيئة ضمان الجودة و الاعتماد لمؤسسة ما, إذا كانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة و المعتمدة و أن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة و التحسين المستر لأنشطتها الأكاديمية, و ذلك وفقا للضوابط المعلنة التي تنشرها الهيئة.

SELF ASSESSMENT التقييم الذاتي:

قياس شخصي لما أحرزه الفرد من تقدم في عمله عن طريق التفكير فيما تعلمه و مدى استفادته الشخصية منه ونتيجة ذلك.

QUALITY COMMITTEES لجان الجودة :

مجموعة الأشخاص سواء من داخل المؤسسة أو من خارجها المسئولين عن متابعة سير نظام الجودة داخل المؤسسة.

ACADEMIC REFERENCE STANDARDS المعايير القياسية المرجعية :

نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير و جودة البرنامج, بالتالي تمثل توقعات عامة حول مستويات الانجاز و الصفات العامة التي يجب توافرها في خريج تخصص ما.

INTERNAL SYSTEM FOR QUALITY MANAGEMENT النظام الداخلي لإدارة الجودة :

النظام الذي تتبناه المؤسسة لتحسين مستوى البرامج التعليمية و العناصر الأخرى المؤثرة فيها, كما يتضمن تحديدا دقيقا لمواصفات الجودة, و تحديد الممارسات الجيدة بالإضافة إلى التعرف على معوقات عملية التعلم ومتابعة الأداء و مقترحات التحسين.

ENTERPRISE INTERNAL RULE اللائحة الداخلية للمؤسسة :

القواعد و القوانين التي تنظم العمل داخل المؤسسة و تحدد المسؤوليات المندرجة تحت كل مسمى وظيفي.

ORGANIZATION CHART الهيكل التنظيمي للمؤسسة :

المخطط الذي يوضح تقسيم العمل داخل المؤسسة و مسمى الوظائف المتاحة داخل المؤسسة.