تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

محافظة أسيوط وجامعتها يطلقان مبادرة لإعلان "محافظة أسيوط محافظة خضراء نقية"

عقد الدكتور حسن صلاح نائب رئيس جامعة أسيوط لخدمة المجتمع وتنمية البيئة اجتماعاً مشتركاً مع الأستاذ جمال عباس سكرتير عام المحافظة وذلك بحضور الدكتور ثابت عبد المنعم مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة والأستاذ محمود عواض رئيس جهاز تدوير المخلفات الصلبة بالمحافظة ، والأستاذ مصطفى رشدى وكيل وزارة الزراعة ، والأستاذ محمد طنطاوى رئيس جهاز شئون البيئة وكذلك المهندس مجدى عباس عضو مصنع الأسمنت ، والدكتور نادر شحاتة رئيس مجلس إدارة شركة مصر العليا ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بكليتى الزراعة والعلوم.

وقد صرح الدكتور صلاح أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق مبادرة موسعة لإعلان "محافظة أسيوط محافظة خضراء نقية" تحت رعاية اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط والدكتور محمد عبد السميع عيد رئيس الجامعة والتى تهدف إلى تحسين المناخ البيئى بالمحافظة وتحويلها إلى واقع أجمل خالى من الملوثات وأكثر نقاءاً ونظافة وذلك من خلال  عدد من المحاور تشمل وضع منظومة عملية محددة للتخلص الآمن من المخلفات الزراعية وقد تم بالفعل تحديد ثلاث مراكز بالمحافظة وهم مركز أسيوط ، الفتح ومنفلوط لتطبيق بهم تجربة تعتمد على فرم المخلفات فى أماكن تجمع موحدة قريبة من الأراضى الزراعية وذلك ترشيداً لنفقات النقل ولتقليص المدة الزمنية على أن يتم استهلاك ناتج الفرم فى صناعات مفيدة مثل تصنيع الخشب الحبيبى من المخلفات الزراعية .

كما تتضمن المبادرة وضع خطة محددة لتشجير المحافظة وذلك بالاشتراك مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة وطلاب المدارس وكافة الهيئات والمؤسسات الحكومية ومختلف منظمات المجتمع المدنى بالمحافظة مع إجراء حملة مكثقة لتوعية المواطنين بأهمية البيئة ودورهم فى الحفاظ عليها وتغيير الثقافات السلوكية الخاطئة المرتبطة بإلقاء القمامة وقطع الأشجار والنباتات.

 

تصنيف الخبر
Alumni

توصيات وقائية حول مرض الايبولا فى ندوة بجامعة أسيوط

أسفرت الندوة التى نظمها مركز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط تحت عنوان " مرض الايبولا .. الخطر القادم من افريقيا " عن العديد من التوصيات الهامة ، جاء من  أهمها ضرورة تفعيل التعاون وتبادل المعلومات بين كلا من  المستشفى الجامعى (قسم طب المناطق الحارة والحميات) ومديرية الشئون الصحية (وحدة ترصد الأمراض المعدية)  من ناحية وبين وحدة البيولوجيا الجزيئية بالجامعة ومديرية الشئون الصحية بأسيوط  من ناحية اخرى وذلك  في مجال مكافحة العدوى ورصد الأمراض المعدية بصفة عامة ومرض الإيبولا بصفة خاصة ، مع التشديد على  أهمية العزل الفوري للمرضى بمستشفيات الحميات والتعامل معهم بكل حرص مع ضرورة تواجد هذه المستشفيات على أطراف المدن وليست بداخلها وذلك طبقاً للمواصفات العالمية مما يحول من انتشار الأمراض الوبائية والمعدية ، بالاضافة الى  رفع وعي الفرق الصحية بكافة المستشفيات والإدارات والمديريات الصحية عن الأمراض الوبائية واستباق المعلومات وتحديثها أولاً بأول وذلك عن طريق الدورات التدريبية وورش العمل وغيرها حتى يمكن تفادي مخاطرها صرح بذلك الدكتور حسن صلاح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

وقد أكد  الدكتور صلاح  على ضرورة عمل مراكز متخصصة تعمل بمعامل مجهزة للتشخيص السريع للأمراض المشتركة والأمراض المتوطنة  مع الحرص على  تكرار عقد مثل هذه الندوات والتواصل مع فئات المجتمع المختلفة لرفع الوعى الصحى لدى المواطن و التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة للمساهمة في تحسين الوضع الصحى للمواطنين وزيادة الوعي الصحي لديهم.

 ومن جانبه أوضح الدكتور ثابت عبد المنعم مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية بعض الإجراءات التى يجب اتخاذها  لعدم نقل المرض من الحيوان إلى الإنسان ومنها: تطهير حظائر الخنازير أو القردة بمطهرات الصوديوم هيبوكلوريد لتعطيل نشاط الفيروس ، فرض حجر صحي فوراً على أماكن الاشتباه في الإصابة ، حظر نقل الحيوانات من الحظائر المصابة بالمرض إلى مناطق أخرى ، التدقيق فى الإشراف على دفن جثث الحيوانات المصابة أو حرقها للحد من مخاطر عدواها إلى الإنسان ، إنشاء نظام فعال لترصد صحة الحيوانات للكشف عن حالات الإصابة الجديدة بالمرض لتوجيه إنذارات مبكرة إلى السلطات المعنية بالصحة العمومية للشئون البيطرية والبشرية ، ارتداء القفازات ومعدات الحماية المناسبة لحماية الأشخاص عند رعاية المرضى المصابين بالعدوى في المنازل وطهي المنتجات الحيوانية طهياً جيداً قبل تناولها.

تجدر الإشارة لي أن الندوة عُقدت تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع عيد رئيس جامعة أسيوط , وبحضور الدكتور  حسن صلاح نائبه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و جمع غفير من السادة عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات وممثلين من التربية والتعليم ومديريات الزراعة والصحة ورابطة المرأة والاتصال العسكرى ومديرى شئون البيئة على مستوى محافظة أسيوط.

 

تصنيف الخبر
Alumni

دعوة لحضور ندوة بمركز الدراسات والبحوث البيئية بعنوان (الفحم كبديل للطاقة ... هل هذا هو الحل)

دعوة لحضور ندوة بمركز الدراسات والبحوث البيئية بعنوان (الفحم كبديل للطاقة ... هل هذا هو الحل)
تصنيف الخبر
Alumni

مواعيد انعقاد لجان الاستماع الخاص بوظائف مدرس بكلية العلوم بالوادي الجديد

بيان بمواعيد انعقاد لجان الاستماع الخاص بوظائف مدرس بكلية العلوم بالوادي الجديد

م

اللجنة

التاريخ

الساعة

مكان الانعقاد

1

كيمياء فيزيائية

27/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط قسم الكيمياء - مكتب ا.د / يس تميرك

2

كيمياء عضوية

23/11/2014 مجموعة 1

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط مبنى الكيمياء الدور الثالث

3

كيمياء عضوية

24/11/2014 مجموعه 2

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط مبنى الكيمياء الدور الثالث

4

كيمياء غير عضوية

23/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط مبنى الكيمياء ب الدور الخامس مكتب ا.د / سعيد أحمد إبراهيم

5

حاسب آلي

17/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط قسم الرياضيات مكتب ا.د / طه الجندي الدور الثالث

6

رياضة بحته

18/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط قسم الرياضيات

7

فيزياء إشعاعية

23/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط قسم الفيزياء مكتب ا.د / عبد الله عبد المجيد

8

نبات تصنيف زهري

20/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط قسم النبات

9

نبات ميكروبيولوجى

13/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط قسم النبات

10

فسيولوجيا الحيوان

17/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط قسم علم الحيوان

11

جيوفيزياء (بيئية وتطبيقية)

16/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط قسم الجيولوجيا

12

جيولوجيا طبقات وحفريات

18/11/2014

9 صباحا

كلية العلوم بأسيوط قسم الجيولوجيا

 

 

 

تصنيف الخبر
Alumni

دعوة لحضور رسالة ماجستير بقسم علم الحيوان

سيتم بمشيئة الله تعالي مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من 

الطالب/ امحمد عثمان امحمد فيدان 

بكالوريوس العلوم في علم الحيوان - كلية العلوم - جامعة مصراتة - ليبيا

وذلك يوم الأحد الموافق 2014/11/9 في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً

بقاعة المؤتمرات بالمبني الإداري بكلية العلوم - جامعة أسيوط

تصنيف الخبر
Alumni

تعيينات جديدة بكلية العلوم بالوادي الجديد

أصدر الدكتور محمد عبد السميع عيد رئيس جامعة أسيوط عدد من القرارات تتضمن تعيين رؤساء أقسام جدد بكلية العلوم بفرع الجامعة بالوادي الجديد.والتي شملت قيام كلا من الدكتور أحمد سيد أحمد  حرباوى الأستاذ المساعد بقسم علم الحيوان بكلية العلوم والمنتدب انتدابا كليا بالكلية بالعمل رئيساً للقسم والدكتور رشوان أحمد رشوان وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث مشرفا على قسم الفيزياء وذلك لمدة عام لكل منهما إلى جانب قيام الدكتور رضا حسانين محمد الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء بعمل رئيس القسم.

كما تضمنت القرارات قيام كلا من الدكتورة سحر محمد أحمد عبد الجيد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالإشراف على قسم النبات والدكتورة داليا أحمد عيسى الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات بالكلية بعمل رئيس القسم.

كما تولى الدكتور عبد الحي على فراج وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الإشراف على قسم الجيولوجيا بالكلية لمدة عام.

 

تصنيف الخبر
Alumni
Subscribe to